يذكرني طلوع الشمس صخرا وأذكره لكل غروب شمس محمد ابراهيم احمد بخيت

بقلم الأستاذ: طاهر ياسين محمد

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكرى الافذاذ والعظام من المساجين في مثل هذه الايام تذكرني رفيق دربهم...

دعاة وعلماء في السجون الطاغية اسياس افورقى 1

محمد ابراهيم احمد بخيت جمع ذلك العملاق الباسق العالي قامة ومقاما شيخي واستاذي ومعلمي واستطيع أن اقول لم تملأ عيني بمثله علما وأدبا وخلقا ووقارا.

محمد ابراهيم من الشخصيات التي تميل إلى الجدية في أكثر أحايينه ومع ذلك هو المكسو بالمهابة والاحترام.

محمد ابراهيم من الطلاب الذين أعطو العلم كله فوهبهم الله من ينابيعه وفيوضه وخيره فكان خيرا وعلما وورعا وتقوى على من حوله... يذكرون عنه عندما بدأ التعليم بالخلوة في وازنتت كان حريصا جدا على ألاّ يضيع منه ولو جزء يسيرا من وقت تعلمه القرآن فعندما يسمح لهم الشيخ مقرئ القرآن بالانصراف لتناول وجبة الافطار مثلا ينصرف محمد ابرهيم سعيا إلى منزله ويتناول وجبته على عجل ومن ثم يعود جريا كذلك وهكذا قضى كل حياته التعليمية في معهد عنسبا وكذلك حينما سافر إلى السعودية لاكمال دراسته هناك فكان مميزا جدا في كل مراحله الدراسية حيث تخرج من الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ومن كلية الحديث وقد اكمل جميع سني دراسته سواء في الجامعة وقبل الجامعة بتفوق منقطع النظير حيث يحرز درجة الامتياز وكذلك يأتي أول الدارسين من زملائه حتى انهى دراسته الجامعية وهو على هذا المستوى الفريد والتميز الملفت.

قدم إلينا استاذنا محمد ابراهيم مع كوكبة نيرة من المعلمين وهو بينهم كان كالشامة وكالبدر المنير ففرحنا لقدومهم ايما فرح وتهللت اساريرنا وملئنا غبطة وحبورا كان قدومهم إلينا تقريبا ما بين أواخر العام 1983 وبداية العام 1984 وكم كنا في امس الحاجة إليهم حينها فملأوا الفراغ الذي كان يعانيه المعهد من قلة المعلمين.

استاذنا محمد ابراهيم لم يكن يعيقه أي فن من الفنون أو علم من العلوم لتدريسه لطلابه وعلى اعلى مستوى من الفهم والايصال فقد درسنا التجويد وتلاوة القرآن ودرسنا التفسير ودرسنا الحديث وهو المتخصص فيه وأذكر أننا درسنا معه كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام ودرسّنا الجغرافيا ودرسنا البلاغة وللعلم كان ضليعا جدا في علوم العربية نحوا وصرفا وبلاغة وغيره واذكر من دروسه في علم البلاغة (الجناس) وهو تشابه مفردات العربية مع اختلاف معانيها باختلاف مواقعها من الجمل.

وأذكر مما كان يورده لنا من الشواهد قول الله تعالى (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة) فالساعة الأولى غير الساعة الثانية في المعنى.

ومن شواهد الشعر اذكر مما كان يورده في الجناس طبعا:

كلكم قد اخذ الجام ولاجام لنا

مالذي ضر مدير الجام لو جاملنا

واذكر ايضا مما اورده على هذا المنوال:

عباس عباس اذا احتدم الوغى والفضل فضل والربيع ربيع

فانفجر الفصل ضاحكا فانتبه سريعا استاذنا وهو النبيه قائلا: افيكم عباس فقالوا نعم حيث كان زميلنا الطالب/ عبدالرحيم ادريس علي حمد (الله يحفظه) كان يلقبه الطلاب عباس فكانت الحصة علما وبهجة وسرورا.

لازالت كثير من النصوص التي استمعتها من استاذي محمد ابراهيم اثناء درسه لنا تزن في اذني من حين لآخر ومن ذلك:

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقيلوا فإنّ الشياطين لاتقيل).

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَتْ طَائِفَةٌ طَيبَةٌ، قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ).

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله او عالما أومتعلما).

وقول الله تعالى: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) الآية 68 الانعام.

وقول الله تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) سورة النساء 140

وكأنه قال لنا إنّ آية النساء نسخت آية الانعام..

وسبحان الله اتذكر هذه الآيات وشرح استاذنا محمد ابراهيم لها وأرى اناسا من المسلمين تجمعهم مجالس مع غيرهم وفيها يتم الاستهزاء بالدين وبالإسلام وبالقرآن وبالرسول صلى الله عليه وسلم وبعلماء الاسلام ولايحرك احدهم ساكنا فلاحول ولاقوة إلا بالله ونعوذ بالله من الخذلان.

استاذنا محمد ابراهيم لم يعش طويلا ولم يعمر كما كنا نمني انفسنا ونحلم لنرتوي من معينه ولنستفيد من علومه وأخلاقه وادبه فقد كان الرحيل للدار الآخرة في انتظاره في العام 1986 اثر علة لم تمهله طويلا فحزن عليه طلابه ورفقائه من المعلمين أيما حزن واكتست المدينة بالسواد حزنا على ذلك الاشم العالي.

على مثلك فلتبك البواكي * وتراق الدموع من المآقي

ايها المعلم الكاسي * ادبا وعلما له لباس

يعطيك الفوائد والدرر * من غير تبرم وباس

اسفي على الدنيا تنتقي * الاخيار كل صبح ومساء

عاش الاستاذ محمد ابراهيم بيننا معلما ومربيا عامين وبضع اشهر ولكن لازلت ذكراه محفورة في الفؤاد ولازالت دروسه تزن في الاذن وتبادر إلى الخاطر في كل دهر وحين وهكذا الاصفياء الانقياء الاخيار يعيشون دهورا ودهورا بين الاحياء لاتنمحي ذكراهم الطيبة.

رحمك الله اباعبدالله وغفر لك ذنبك وأثابك على ما علمت من علوم وانرت من دروب وجمعنا بك ومع النبيين في الفردوس الاعلى يوم الدين.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click