طقوس الزواج لدى قومية العفر

بقلم الإعلامي الأستاذ: محجوب حامد آدم - إعلامي، شاعر وقاص ارتري المصدر: اتحاد الكتاب الإرتريين بالمهجر

يختار العفر عروسهم بثلاث طرق:

أولا: تختار الأسرة البنت وهى طفلة لإبنهم وهو صغير والكل يعلم أن هذه الطفلة مخطوبة للطفل الفلاني.

ثانيا: عندما يبلغ الفتى سن الزواج تختار له أسرته العروس المناسبة.

ثالثا: يختار الشاب بنفسه العروس التى تناسبه.

إخترنا لكم الطريقة الأخيرة وهى أن يختار الشاب عروسه بنفسه، وفى هذه الحالة يقوم بإبلاغ والده عن الفتاة التى إختارها، حيث يقوم الوالد بجمع إخوته وعشيرته بحضور إبنه بغرض التشاور والتفاكر فى أمر العروس التى إختارها إبنهم، بعد موافقة الجميع على الإختيار يقوم الإبن المقبل على الزواج بتقبيل أيدى الكبار الذين وافقوا وباركوا إختياره.

خطوات الزواج:

يتم إبلاغ أهل البنت التى إختاروها بصورة هادئة، ويحدد يوم يجيء فيه أهل العريس الي بيت أهل البنت، والذين بدورهم يستقبلونهم فى دار تم تزيينها خصيصا لهذه المناسبة.

يجتمع أهل العريس بوالد العروس ويتحدثون فى الكثير من المواضيع المتعلقة بالقرب والمصاهرة، يرحب والد العروس بضيوفه ويطلب منهم وقتا حتى يبت فى الأمر بعد المشورة مع أهله وعشيرته.

تجتمع العائلتين فى المرة الثانية وبعد الإنتهاء من التفاكر والتشاور إذا إنتهى الأمر بالموافقة على الزواج تبارك العائلتين لبعضهما، ويتم إبلاغ والدة العروس بخطبة بنتها، ثم تتجه العائلتين الي دار سلطان العفر الذى يعرف بإسم (دردر) وهناك تتم مراسيم الخطوبة عند دار السلطان، ويتم تحديد موعد للزواج حسب إتفاق العائلتين وينتهى لقاء السلطان بالدعاء للجميع بالتوفيق.

طقوس الزواج:

قبل أيام من الزواج هناك بعض الطقوس التى تقوم بها نساء العفر والتى يطلقون عليها (بوكالى)، وهى الأيام التى يتم فيها تجهيز عطر العروس، وهو عطر خاص يتكون من مجموعة من العطور التى يتم مزجها بالسمن داخل قلة فخارية لتعطى تلك الرائحة الطيبة. ثم تدفن القلة الفخارية بكل محتوياتها في الأرض، ويطلق العفر على تلك القلة الفخارية (سيروا).

بعد ثلاثة أيام تستخرج القلة من باطن الأرض ويتم تسليمها للعروس التى تستفيد منها فى دلك جسدها من الخلطة التى تحتويها كل ليلة، حتى يحين موعد الزواج، ثم يتم توزيع ما تبقى منها فى قوارير صغيرة لتدخل ضمن مقتنيات العروس. فى طقوس (البوكالى) كل النساء المشاركات هن متزوجات، ولا يجوز أن تشارك النساء المطلقات فى هكذا طقس حتى لا يجلبن سوء الطالع (الطلاق) للعروس حسب معتقدات العفر. كما أن أثناء هذه الطقوس هناك بعض الأغنيات المعروفة بكل دلالاتها وأبعادها الجمالية المرتبطة بالمناسبة التى ترددها النساء.

تنتقل العروس قبل أيام من موعد الزواج الي دار إحدى صديقاتها لتبتعد عن أنظار الناس بحكم كثرة الأهالي والضيوف المتوافدين على دار أبيها بغرض المساعدة والمعاونة فى إستعدادات العرس، كما يسمح لها بالمجيء الي بيتهم خلسة وهى متنكرة لمساعدة والدتها فى بعض الأمور التى تخصها.

قبل الزواج بيومين تحديدا تنتقل العروس صباحا الي دار وصيفتها (التى يشترط ان تكون متزوجة وغير مطلقة)، إذ تستقبل هناك من قبل صديقاتها بالأغاني والأهازيج وتدخل فى المكان المخصص لها، وتستلقى على سرير أعد مسبقا لهذا الغرض حيث يتحلقن صديقاتها حول السرير وترتفع عقيرتهن بالأغنيات العذبة.. أثناء ذلك يخترق أحد الشباب خلوة العروس ويقوم بحملها من بين صديقاتها ويضعها على سجادة فرشت على الأرض، ويقوم بتقليبها تارة الي اليمين وتارة الي الشمال ثلاثة مرات على السجادة، حيث تعرف هذه العادة بإسم (نيقسوا) ويعتقد العفر بأن (نيقسوا) تجعل العروس قوية ومتعافية.. تظل العروس مستلقية على السجادة طوال النهار، ولا تقوم منها إلا فى المساء. أثناء ذلك تقوم وصيفتها بفك ضفائرها إستعدادا لتمشيط شعرها مع وصيفاتها تأهبا للمناسبة الكبيرة.

آلات نفخ موسيقية:

هناك عند العفر آلات نفخ موسيقية معروفة تنفخ صباحا عند أهل العروس قبل يومين من موعد العرس، وهذه دلالة معروفة تدل على العمل والنفير حيث يجتمع عدد كبير من الناس فى هذا اليوم لبناء بيت العريس الذى يطلق عليه إسم (ايونتا) وهو بيت بلدي سهل البناء يتكون فى الغالب من الاخشاب والبروش ويقام فى موقع قريب من بيت أهل العروس. وطبعا عند العفر يقيم العريس فترة شهر العسل عند أهل العروس وقد تستمر هذه الفترة عاما كاملا حتى تنجب العروس طفلها الأول. بعد ذلك يحق للعريس فى أخذ زوجته الي حيث يريد.

صبيحة يوم الزواج يقام حفل يجتمع فيه الجميع النساء والرجال، الأطفال والصبيان يرقصون الرقصات المعروفة مثل (دنكليتا – ملابو – وزنتى) وغيرها من الرقصات المعروفة عند قومية العفر.

يجتمع عدد كبير من أصدقاء العريس للقيام ببعض الترتيبات التى تخص العريس فى الليلة الأخيرة من صبيحة العرس. من أهم هذه الترتيبات قص وتهذيب شعر العريس وكسر بيضة واحدة (من بيض الدجاج) على شعره وخلط مادة البيض جيدا على شعره، ثم غسله بالماء، وتجهيز ماء الحمام الذى عادة ما يكون مخلوط بمسحوق الحناء.

يرتدى العريس ملابس العرس بمعاونة أصدقاءه ويربط قطعة قماش حمراء على جبينه ويتعطر ويتزين، ثم يمسك بيمناه عصى معروفة تسمى (كيتل) وهذه العصى لا توضع على الأرض فى أى حال من الأحوال.

تتواصل الأغنيات والأهازيج والأفراح بينما أحد أصدقاء العريس يأتى بوجبة العشاء الذى جهزخصيصا للعريس والذى يتكون من الأرز المخلوط بالسمن والحلبة وهذا العشاء يسمى ب(عروس وكرا) حيث تقوم بتحضيره والدة العروس. يتحلق العريس ووزراءه حول المائدة حيث يقوم وزير العريس الرسمي بفتح غطاء المائدة ويقوم العريس بإفتتاح العشاء ولا يجوز لأى من الاصدقاء بمد يده على المائدة قبل أن يفتتح العريس ذلك.

فى الليلة الأخيرة من موعد العرس تكون العروس قد أكملت إستعداداتها وهى لا تزال ببيت وصيفتها وفى نفس السرير ذاته تظل مستلقية حتى موعد عقد قرآنها صباح اليوم التالي، حيث تغطى بغطاء تستخدمه النساء عادة (للدخان) ويعرف بإسم (كيللي).

صباح يوم العرس:

يتجه الرجال نحو دار السلطان (دردر) ليتم عقد القرآن هناك، ولكن قبل البدأ فى طقوس العقد يتم إرسال وفد للعروس يتكون من أربعة رجال من الأعيان لسماع رأيها إن كانت راضية بهذه الزيجة أم لا..؟ حيث يسألونها واحد تلو الآخر.

يتم عقد القرآن وسط حضور السلطان ووجهاء البلد والأهل والأحباب، وبعد الإنتهاء من العقد يرسل الرجال قطعة سوداء من القماش الي النساء وهى دلالة على أن عقد القرآن قد إنتهى، وأيضا لتغطية العروس بهذه القطعة السوداء بدلا من غطاء (كيللي).

لا تحتاج العروس الي سيارة أو أى وسيلة نقل أخرى تزفها الي عش الزوجية، لأن العروس عند العفر كما أسلفنا تقضى فترة شهر العسل عند أهلها، لذلك يقوم ثلاثة أو أربعة من الشباب بحمل العروس من عند مرقدها الى بيتها الجديد الذى تم تجهيزه بالقرب من بيت أهلها وسط موكب رهيب مضمخ بالأغاني.

بالمقابل هناك موكب آخر للعريس مكللا بأهله وأقاربه وأصدقائه متجها نحو بيت العريس الجديد. بمجرد وصول موكب العريس أمام البيت تتعالى أصوات الأغنيات ويقوم الشباب بتبادل أدوار الرقص، حتى يتم ذبح شاة أمام مدخل بيت العريس وهذه العادة تفائلا بالبركة. يدخل العريس الي بيته محاطا بوالده وأصدقاءه إذ يجلسون فى مكان مخصص لهم بالبيت، بينما تتواصل الأغنيات والأفراح أمام البيت.

يخرج العريس من بيته فى جولة للبحر فى اليوم الثالث من موعد عقد القرآن وسط إثنين من أصدقاءه وتلك العصى (كيتل) لا تفارق يمناه. ينزل العريس البحر ويستمتع بالسباحة فيه رغم أن السباحة هذه المرة بيد واحدة لأن اليد الثانية لا تزال تمسك بالعصى مع حرصه التام عليها من البلل. بعد جولة جميلة وممتعة فى البحر، يقوم صديقيه بمعاونته على إرتداء ملابسه، ثم يرجعون الي البيت من جديد.

فى مساء اليوم الثالث من العرس يقوم مجموعة من الشباب برفع البيت كما هو إذ يتم نقله الى موقع فى داخل فناء دار أهل العروس، ليبدأ العروسين حياة جديدة تسودها المودة والإحترام.

إشارة:

قد تختلف هذه الطقوس من منطقة إلى أخرى، أو من بلد إلى آخر بحكم العفر قومية كبيرة، توجد في كل من إريتريا، ٱثيوبيا، جيبوتي. لكن هذه المعلومات تم جمعها من أعيان منطقة "رحيتا" في إقليم جنوب البحر الأحمر بإرتريا.

 

• الإ سم: محجوب حامد آدم

• اعلامي وكاتب ارتري،

• رئيس اتحاد الكتاب الاريتريين بالمهجر،

• المسئول الإعلامي لجائزة محمد سعيد ناود للقصة القصيرة،

• عضو اللجنة الاستشارية للاتحاد العربي الافريقي للتكامل الاقتصادي والتعاون المشترك،

• منتج ومقدم برامج سابق بالتلفزيون الاريتري،

• محرر سابق بالملحق الثقافي لصحيفة ارتريا الحديثة،

• شاعر وقاص ومهتم بثقافات منطقة القرن الأفريقي،

• يعمل كصحفي مستقل،

• صدر له ديوان شعر باسم "أندلسية العينين" عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع عام ٢٠٢٠.

Top
X

Right Click

No Right Click