المعالم التاريخية لمدينة مصوع القديمه

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

اضاءات مدينة مصوع التاريخية والحضارية نافذة معرفية عن المعالم التاريخية،

يوجد في مدينة مصوع معالم قديمة وتاريخية كثيره لكي نتعرف عنها ونذكرها كيف كانت وماهي.

وهي جزيرة الشيخ سعيد بن عيسى العمودي وهو من حضرموت وفي جزيرة الشيخ سعيد يوجد اشجار كثيفة من اشجار المنجروف واعشاب بحرية في شكل بديع ورائع جدآ.

وايضآ يوجد فيها مسجد كبير بنيا قبل ٨٠٠ عام.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن جزيرة الشيخ سعيد وفي البدايه في فترة من الفترات كان يوجد فيها مستودعات في السابق لتجار الكوكيان التي كان يأتي بها السنابيق (المراكب الشراعيه) من مختلف المناطق من الدول المجاورة في ميناء مصوع ثم بعد ذلك يتم فرز انواع من الدرجه ٥ الى ١٠ وبعدها يتم البيع في المزاد العلني عبر مناديب التجار وبعد انتهاء عملية البيع والشراء ينقل الى جزيرة الشيخ سعيد لتنظيفه وتنقيته وفرزه ثم يخزن في مستودعات الجزيرة الى حين اعادة تصديره الى الخارج.

وفي عام 1935م انتقلة مستودعات التخزين الكوكيان من جزيرة الشيخ سعيد الى منطقة زحكر وهي منطقه ساحلية تقع بين شرق عداقة وقبل شركة عجيب طريق حرقيقو حيث يوجد المستودعات في زحكر لانها اصبحت جزيرة الشيخ سعيد منطقه عسكريه للقوات الايطاليه حيث بدأ الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء والمحور.

عزيزي القارئ ان جزيرة الشيخ سعيد في كل عام وفي بداية دخول فصل الشتاء كان يقام زيارة للجزيرة الشيخ سعيد وكان يجتمعون رجال الدين واهل القرأن والذكر ويذهبون للجزيرة في هذه المناسبة ويقام قرأة القرأن والذكر والمولد والدعاء وأيضآ يجتمع الناس ويذهبون للجزيره في هذه المناسبه ويغمر الناس مشاعر الفرح والسعادة والسكينة في هذه الزيارة البحرية ويستمتعون بيومهم وبعد الانتهاء من الذكر والدعاء تقام مائدة الطعام والجهة التي كانت مسؤله في هذه العمل التنظيمي لزيارة الشيخ سعيد وهم:-

١. الشيخ عبدالله دنبر ،
٢. الخليفه عبدو مهري ،
٣. خليل رفاعي .

واشخاص اخرى للمساعدة والتنظيم لهذه العمل وكانو يأتو الناس مجتمعين للجزيرة يستأجرون الفلوكه والمحطة الركاب كانت بجانب كراج كوستا وكانت الناس تذهب من فترة الظهر والعودة بعد العصر قبل المغرب وقضاء يوم جميل وسعيد ونخص بالذكر في هذه المناسبة سمبوق سبي الذي كان يوصل الناس بالمجان لجزيرة الشيخ سعيد.

وايضآ كانت في السابق شبه عادة من بعض اهالي سكان جزيرة مصوع كانو يقومو بزيارة جزيرة الشيخ سعيد بعد مرور سنة من ولادة الطفل ويقومون بحلق شعر الطفل هناك ويذبحون وقضاء يوم كامل في الجزيره.

وكذلك يذهب العريس واصدقائه (ولادحو) بعده مرور من زواجه بأسبوع الى الجزيرة الشيخ سعيد لقضاء يوم في الجزيرة وينزلون البحر ويلعبون ويفرحون ويعملون المقالب على بعذهم ويهزرون ويأخذون صور تذكاريه مع العريس.

وايضآ كانو شباب مصوع من الاصدقاء الذين كانو يجتمعون ويشتركون ويذهبون الى الجزيرة ويستمتعون ويقذون وقتهم بالفرح والسعاده وكان الناس يذهبون في اي وقت لكي يستمتعو بالمناظر الجميلة والخلابة للجزيرة الشيخ سعيد في وسط البحر.

وفي احد الاستعمار الاثيوبي في زمن الدرق ايضآ اصبحت في ذلك الوقت قاعدة او معسكر للجيش الاثيوبي البحرية وعملو فيها سقاله (دكة) هكذه كانت في السابق جزيرة الشيخ سعيد العمودي في مراحلها المختلفه في السابق.

يوجد معالم تاريخية كثيره في مدينة مصوع سوفا نذكرها لكم في المقالات القادمه بأذن الله انتظرونا.

الى اللقاء في إضاءات جديدة لمدينة مصوع، باضع.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Top
X

Right Click

No Right Click