مسنقو الربابة

بقلم الباحث البجاوي الأستاذ: خالد محمد حامد خير  المصدر: مجلة بجة الجنوب

يستخدم الحباب و البني عامر الآلات الموسيقية التقليدية في مناسباتهم و تنقسم هذه الآلات إلى:

الربابة مسنقو

وترية و نفخية و إيقاعية.

سنتحدث اليوم عن الربابة (مسنقو)، إن أصل كلمة مسنقو من "صنج" وهى آلة وترية، و قال الباحث اللغوي محمد علي سليمان: و ما سُمي صناجة العرب بهذا الاسم إلا لعزفه على المصنقو.

أجزاء المسنقو:

سنذكر أجزاء المسنقو بلغة التقرايت ثم نقوم بشرحها بالعربية.

1. قعربت: الجلد

2. كِربت: سير لتثبيت يد العازف

3. مقسي لعال: عارضة عليا

4. كِباب لعال: فتحة لتثبيت العارضة

5. شلاتيت: قطع من القماش

6. مترأس: مسند

7. كِباب تحات: فتحة تثبيت العارضة السفلى

8. مقسي تحات: العارضة السفلى

9. جَليت: قطعة خشبية لرفع الأوتار عن الجلد.

10. طيشو: القدح.

11. عَبلّاي: فتحة خلفية في القدح.

12. حِنقوقا أو مَنْفي: ريشة العزف.

القيثارة (الربابة) في الحضارات القديمة:

تشير الأدلة الأثرية إلى استخدام قدماء وادي النيل للربابة منذ القدم.

وكذلك أُستعملت في حضارة بلاد الرافدين حيث عُثر على آثارها في مقبرة ملكية بمدينة «أور» ويرجع تأريخها إلى منتصف الألف الثاني قبل الميلاد.

Top
X

Right Click

No Right Click