قبائل حدو العفرية أصول السلالة والتاريخ للمؤلف إسماعيل محمد قبيتا

قراءة الأستاذأبو حيس

أهدني هذا الكتاب الملئ بالتواريخ العفرية عامة وقبيلة حدو خاصة السيد والأستاذ اسماعيل قبيتا

قبائل حدو العفرية أصول السلالة والتاريخ 2

قرأته على عجل واستفدت منه الكثير.

يتحدث الكتاب عن جذور المجتماعات في القرن الأفريقي و خاصة العفر و منها هجرة الشخصيات من القبائل العربية الى الساحل الغربي من البحر الأحمر و إنصهارهم في القوميات الإفريقية ما قبل الإسلام و ما قبل الميلاد ايضاً و بمراجع موثوقة.

و يمتد الحديث في الكتاب الى بعض انواع الدول المشهورة قديماً مثل الدولة الأموية و العباسية و صقر قريش لكونهم جزء من تاريخ المنطقة.

و الكتاب ايضاً يعرفنا على قبيلة حدو العريقة ذات اضلع واسعة و يثبت الكاتب بأنها من سلالة سلمان العربي الأموي الذي تنقَّل كثيراً في منطقة القرن الأفريقي من زيلع الى زولا التي هي ميناء عدوليس الشهيرة و ضواحيها، و انتقل الى منطقة القرن الافريقي بعد سقوط الدوله الأمويه خوفاً من بطش العباسين و قام نشر الدين الإسلامي و تعاليمه.

و قبيلة حدو (حسوبا) من حيث إنتمائها القومي و عادتها وتقاليدها هي قبيلة عفرية و إن كانت هناك لهجات مختلفه استمدوها من القوميات المجاورة، و عرفوا بالنخوة و الشهامه و حسن العشرة و الجيرة و عرفوا ايضاً بالاشعار العفرية و منها شعر حفيذهم فدوك اوبي (foxok ube)

yabiino cammadi gaysa
Yot makenim biqdi gaysa
Yo abenim inti le raysa

فورك أوبي يعتبر مؤسس جزء مهم من الرقص العفري.

و يسلط الضوء ايضاً على قوانين الاعراف العفرية و كيف كانت المحاكم و القضاة تحت الشجرة و فيها يتم تنصيب السلطان و يخرج الحكم النهائي بالإعدام على الجاني و كانت القبائل العفرية تعترف بهذه القوانين، ويتطرق ايضاً جميع جوانب الحياة عند العفر كيفية التعايش السلمي مع الجوار و فيما بينهم مثل قوانين الزواج و الطلاق و الختان و غيره وفيه تواريخ عن شخصيات عفرية كثيرة.

كثيرة منها الزيم ابو بكر باشا امير زيلع و ياسين محمودة قعص و على داود ترى الشاعر و المقاتل ومحمد دليتا شحيم ولد رئيس الوزراء السابق دليتا و السلطان محمد عمر و على مجاهد الذي كان قائداً في الحرب ضد الغازي يوهنس.

وهناك شخصياة آخرى لم اكن أعرف عن تاريخهم شيئاً.

ويتحدث ايضاً عن الغزوات و المقاومات العفرية مع الدول الغربية الإستعمارية و الغزوات الصليبية او الحبشية من القوميات المجاورة.

و قبيلة حدو من أكثر القبائل التي لها تاريخ عن البطولات التي سطروها في الحروب الصليبية بحكمهم كانوا البوابة الرئيسية في الشمال الغربي من الخريطة لدخول الغزات الى الاراضي العفرية و خاصة غزو التجراوين مثل غزو يوهنس و غزو وهيد و هيد برا (wahid ke wahid baxa).

و لذالك يعتبر الكتاب إضافة قيمة للمكتبة العفرية.

Top
X

Right Click

No Right Click