لم يهزم عواتى فى كل معاركة الا فى صمتنا الرسمي

قراءة الأستاذ: محمد اسماعيل هنقلا - كاتب إرتري - ملبورن، استراليا  تأليف المهندس: سليمان فايد  المصدر: أومال

ان كتاب المهندس سليمان فايد - عواتى حياته وبطولاته - يعتبر صرخه فى وجه الصمت الرسمى،

عواتى حياته وبطولاته

انه كتاب متفرد من حيث نوع المعلومة التاريخية والشخصيات التى يتحدث عنها، شخصيات تفائلة بفجر الحريه وضحت من أجل هذا الفجر الذى تحقق كنتيجه لتلك المقدمات الصحيحة تلك المقدمة التى أسسها عواتى ورفاقه، فالكتاب زحزح الصورة النمطية التى ترسخه عبر الخطاب الآحتفالي ألى دون أن تعطي لشخصيته أبعادها التاريخية والآجتماعية والسياسية والعسكرية.

فالكتاب قدمه صوره عن حياة هذا البطل الشعبى والقومى، وأقواله التى تضمن وتعزز ايمان حتمية الانتصار.

والبيئة التى نشأ فيها وأنعكسات البيئة على شخصية عواتى - كرم وشجاعة، ولم يكن عواتى نشازا بل كان نتاجا طبيعيا للبيئة الاجتماعية التى تربى عليها، وليس هذا فحسب بل يقدم الكتاب المناخ السياسى الذى كان سبب انطلاق الكفاح المسلح بقيادة البطل عواتى ورفاقه. وكان صادقا وحياديا فى تقديم صورة ومفاصل العمل النضالى فى تلك المرحله.

فكل أمة تحاول أن تجسد شخصيتها التاريخية التى تساهمت فى صناعة حدث التغيير عبر الفعل الثورى فى المجتمع، من خلال فعل الكتابه وكل أشكال الفنون والاداب حتى تحافظ على وعي الذكرة الجمعية وتنشئ الاجيال عبر التربية الوطنية ومادتها هذه الذاكرة الوطنية، وهكذا تكون الامة وفية لذاكرتها الوطنية والشعبية عبر فعل التواصل حتى لاتكن باهته.

يقول د/ ناصر الحجيلان: أستفادة ماركس من روايات بلزاك فى فهم العلاقات الاقتصادية فى مجتمع القرن التاسع عشر فى أوروبا أكثر مما أستفاد من علماء الاقتصاد المعاصرين له، أنتهى الكلام. وأنا أقول أتعلمت من هذا الكتاب مالم أتعلمه من كادر الثورة الذى أغرق السوق بالبضاعة المستوردة على حساب المحلية أي لم يخلق حالة تمازج أو توازن ولهذا غاب النمو الطبيعى وحصل ما حصل... لسوبا... فى الختام أقول الملاحظات التالية:-

1. غياب نص البيان من الكتاب، بيان ميلاد الكفاح المسلح ؟

2. كان من الافضل ذكر اسم الوزير فى الحكومة الارترية الذى أرسل رسالة الى عواتى من أجل الحضور، لان الكتابه التاريخية تتطلب توثيق الحدث وليس الحديث عبر الكلام العام كما تفعل المشافهه.

وصاية أخيرة حتى يكون العمل جميلا وهادفا وبعيدا عن الاختصارات على طريقة المناهج التعليمية، يحتاج الى جهد جماعي فأتمنى من يملك معلومة، صورة، وثيقة مكتوبة... الخ، أن يزود بها المهندس سليمان حتى نكون أوفياء لذاتنا ويخرج الكتاب فى طبعته الثانية أكثر منهجيا.

Top
X

Right Click

No Right Click