هاشم محمود.. الوفاء للمرأة

بقلم الأستاذ: زاهر مصطفى - صحفي وناقد سوداني المصدر: أوراق - دليل السودان الاخباري

الانتحار على أنغام الموسيقى للكاتب والروائي هاشم محمود، مجموعة قصصية رائعة تمثل إبداع وتنوع معرفي،

رواية الانتحار على انغام الموسيقى

و تلامس حياة المرأة بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

هاشم محمود يمتاز بسلاسة أسلوبه وسهولة مفرداته التي يبتعد فيها عن التعقيدات، مستخدما مدرستة أدبية متفردة.

بعد نيله جائزة الأوسكار من شبكة إعلام المرأة العربية في روايته عطر البارود، يرد الكاتب الوفاء للمرأة، وهو يكتب عن حياة المرأة وإحترام أنوثتها ومدى تعلقها بوالدها حتى وهي في يوم زفافها، فكانت (زفافة على قبر ميت) لوحة فنية رائعة جديدة ضمن المجموعة القصصية الانتخار على أنغام الموسيقى يعبر فيها عن مدى وفاء الأنثى واحترامها للحبيب والعهود وتحمل التبعات في سبيل فارس أحلامها لدرجة قد تصل للمغامرة بحياتها.

في تلك الرواية يحكي الكاتب عن فتاة تتقبل الإهانة، ومابين الحب وتحمل الإهانة من شخص غير مخلص وغير مهتم يبرز دورها ومكانتها في الريادة.

تلاعب الكاتب بالكلمات وهو يبرز مدى حب الأنثى لوالدها، بجانب تعاطف الخال لينكشف المستور، و يذهب في اتجاه أن جرائم المرأة التي تلحق بها نابع من العاطفة التي تتملك وتسيطر عليها.

يكتب هاشم عن تلك الفتاة العذراء التي عاشت هواجس العذرية، لتظل محبوسة لأوهام ظلت تطاردها حتى في ليلة زفافها وعلى الرغم من ذلك فهي سعيدة وهي تشهد إعلان عذريتها.

ولم ينسى هاشم المرأة المناضلة من أجل تحقيق أهدافها الوطنية، وأخريات كيف تعرض بعضهن للموت أسفل عجلات القطار، وما يجدها ابناءهم من معاناة، بسبب الخلاف مع الزوج الذي حملت منه ولكنه سرعان ما تنكر لها وبعد فترات انقلبت على من احبها وتضامنت مع ابنه.

في إرتريا كانت العادات والتقاليد التي تمتاز بها تلك الدولة حاضرة، فكان القاش وبركة والساحل وعنسبا ودنكاليا وأغردات معالم لها إيقاع في حياة الثورة الإرترية يجسدها الكاتب في أعماله.

الكاتب تباكى كثيرا على الأم وما تعانيه من جفاء وغدر بسب ابنائها، كثيرا ما يذكر هاشم محمود بدور الأم التي يتنكر لها الكثيرون باستثاء الأوفياء.

المجموعة الجديدة لهاشم محمود الانتحار على أنغام الموسيقى تعد بمثابة وفاء للمرأة، رغم أن الكاتب أشتهر بعكسه لحياة الثورة الأرترية، حتى أطلق عليه لقب (كاتب وطن)، لتفرده بإظهار حياة الثورة واللجوء والتشرد، وتعريفة بإرتريا والثورة الإرترية، حيث تمثل إرتريا حضورا في جميع أعماله الأدبية.

المجموعة مليئة بالقصص المشوقة مما يعبر عن تنوع هاشم محمود في كتاباته وأعماله.

Top
X

Right Click

No Right Click