صدر حديثا كتاب الانتحار على أنغام الموسيقى للكاتب الإريتري هاشم محمود

المصدر: للطباعة والنشر والأبحاث

الانتحار على أنغام الموسيقى مجموعة قصصية جديدة للكاتب الإريتري هاشم محمود، عن دار النخبة للنشر والتوزيع،

رواية الانتحار على انغام الموسيقى

تقع المجموعة في 122ص. من القطع المتوسط.

الإسلوب السردي:

بإسلوب شيق ولغة عذبة استطاع هاشم محمود من خلال مجموعته القصصية الجديدة "الانتحار على انغام الموسيقى" العزف بالكلمات لتشكيل الواقع الممزوج بالخيال.

الخبرات الحياتية المكتسبة:

يقول المؤلف في مقدمة المجموعة القصصية الانتحار على أنغام الموسيقى : حياة الإنسان مليئة بالتجارب والعبر، ولكل إنسان مدرسته الخاصة في طريقة تعامله اليومي، وكذلك تقبله لنتائج تجاربه في شتى دروب الحياة؛ فكل إنسان يسقط تجاربه ومكتسباته الحياتية على فهمه للأمور وتقبله للآخر.

الثقافة حماية المجتمع من الجهل:

رجالًا ونساءً قدموا عصارة جهدهم من أجل الرقي بالمجتمعات، وآخرين تفننوا في تدمير ما بناه غيرهم، بقصد كان أو بغير ذلك، وليس منسعى لنفسه كمن سعى لمجتمعه؛ فالفرد الصالح له إسهاماته في بناء مجتمعه، أما دون ذلك فقد يكون أنانيًا، ولا يشترط بالضرورة أن تكون الإسهامات كبيرة، فربما يكون تثقيف الشخص لنفسه نوع من الإسهام الذي يحمي المجتمع من جهله، وربما محو أكذوبة مضللة قد تفسد أجيالًا تعد نوعًا آخر من الإسهامات المستنيرة، وربما قبول الاختلاف هو نوع ثالث من النهوض بالمجتمع.

الحياة مدرسة:

وفي النهاية الكل يسهم بدرجاتٍ متفاوتة لرفعة مجتمعه؛ فالحياة مدرسة لايمكن بالضرورة أن تجتازها بامتياز، فربما الحصول على درجة جيد تجعل الأمور أكثر تقبلًا.

محتويات المجموعة القصصية:

تضم المجموعة بين طياتها عددا من القصص الاجتماعية "ابنة الحرام، خيانة فتاة تحب الإهانة، انتحار على انغام الموسيقى، زواج بقرار قبلي، زفاف على قبر ميت، جريمة محطة الأسرة، ليلة حمراء، مجموعة الطوابير، عذراء أسفل عجلات القطار، العذراء والكابوس، مرحبا مدرستي، عدو الامس صديق الغد، اغتيال المستعمر، اغردات".

مشكلات اجتماعية يومية:

المجموعة القصصية الانتحار على نغمات الموسيقى، يطغى عليها الجانب الاجتماعي والإنساني بشكل كبير، في سرد قصص لمشكلات مجتمعية حقيقة تحدث في واقعنا العربي بشكل يومي لا يمكن إغفالها أو تجاهلها، مثلما ذكرها اللمؤلف في قصة "جريمة في محطة الأسرة" أو "عذراء أسفل عجلات القطار".

التشكيل السردي:

التشكيل السردي للمجموعة القصصية الانتحار على نغمات الموسيقى يشكل الصراخ في وجه موبقات المجتمع وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن فكرة الشرف والعرض، لتؤكد لنا أن للرجل بكارة مثل المرأة، والبكارة ليست في جزء من الجسد، لكنها كل الجسد، وكل النفس، فالشرف في الكلمة وفي الإيمان وفي كل مواطن الإنسان.

نداء الوطن:

تتسم المجموعة القصصية الانتحار على نغمات الموسيقى بنداء الوطنية ونصرة الوطن من حروب مستميتة خاضها أمام مستعمر غاشم تجدها في "اغتيال المستعمر".

قضايا النفس البشرية:

المجموعة القصصية تشعرك بأن أحداثها حقيقية وواقعية، أحيانًا تجدها بصيغة الأنا، وأحيانا بصيغة الحوار، ومرات كثيرة بصيغة الغائب، لكنها اجتمعت في البساطة والسهولة في السرد وفي اللغة دون إسهاب ممل، فهي جرعةٌ مركزةٌ لقضايا مؤلمة تدور داخل النفس وخارجها.

Top
X

Right Click

No Right Click