السيد موسى قعص

بقلم الأستاذ: علي عافه إدريس - كاتب ومحلل سياسي ارتري

موسى قعص مواليد عام 1885م (تقريبا) بمنطقة بوري بدنكاليا؛ عرف بحنكته الإدارية وشجاعته الكبيرة.

موسى قعصعمل في بداية حياته مترجم للغة الإيطالية ثم موظف تلغراف في فترة الاستعمار الايطالي؛ عين مديرا لمدينة مصوع خلال الفترة من 1950 حتى 1952 في فترة الانتداب البريطاني.

ثم عين مديرا لمدينة عصب في بداية المرحلة الفيدرالية... فأتهم من قبل الاثيوبيين بتدبير عصيان عمال ميناء عصب الذي استخدم فيه الجيش الاثيوبي الرصاص الحي.

ابعادا له من ميناء عصب تم تعيينه نائب لمدير مدينة بارنتو إلا أن ذلك التعيين لم يدم طويلا.

حيث تمت أعادة تعيينه مديرا لمدينة مصوع.

ثم تم تعيينه مديرا للأشغال العامة ليعاد تعيينه مرة أخرى مديرا لمدينة مصوع.

أستمر السيد قعص في منصبه كمدير لمدينة مصوع فترة طويلة لينقل منها محافظا لمدينة نقفة ورغم كل تلك المناصب التي تقلدها ظل الرجل وفيا ملتصقا بقضية شعبه فقد كان متواصلا مع قيادات الجبهة في منطقته داعما لهم بالمال والأدوية.

يحكي لي محدثي أنه من فرط شجاعة السيد قعص أن الكثير من مناشير جبهة التحرير الأرترية الخاصة بالمنطقة كانت تطبع في مكتبه، وكان دائما يفتخر أنه رفع العلم الأرتري إلا أنه لم ينزله.

كما حكى لي محدثي أيضاً أن السيد قعص قد كتب عدة مخطوطات بخط يده عن تاريخ مدينة مصوع والساحل الممتد حتى عصب عدد صفحات احدى مخطوطاته بلغ الـ 200 صفحة من الحجم الكبير.

الله يرحمه كان رجل خيرا بنى المساجد وكفل الأيتام.

توفى السيد موسى قعص رحمة الله عليه بتاريخ 1988/1/1م بمدينة جدة السعودية... اللهم أرحمه واغفر له وأدخله فسيح جناتك مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

Top
X

Right Click

No Right Click