تأريخ ميلاد أسياس أفورقي

بقلم الإعلامي الأستاذ: أحمد الحاج - كاتب وناشط سياسي ارتري - ملبورن، أستراليا

قد يكون دكتاتور ارتريا أحد الزعماء القلائل في العالم الذين لا يعرف عنهم شعبهم

أسياس أفورقي 21

الكثير عن حياته الشخصية تحديدا، أستطاع الرجل أن يحيط نفسه بحالة من الغموض وتهرب علي الدوام من التركيز في جانبه الشخصي، مرة قال أن الوقت لم يأت بعد للحديث عن "ذواتنا" مع ذلك في بلد صغير الحجم وقليل السكان مثل ارتريا يصعب التكتم عن الجانب الخاص لرجل بلغ مثل مرتبته، يضاف الي أن المنطقة التي ولد فيها وقومية التقرنية حيث إنتماءه الاجتماعي، لديها أعراف مشددة عن معرفة الأصول والأماكن.

لذا يصعب القول أن الرجل ظل مجهولا منذ إلتحاقه بالثورة الارترية عام 1966 رغم أنه أراد ذلك.

اليوم 2 فبراير 2021 وفقا لتأريخ ميلاده (2 فبراير 1946) المكتوب في أكثر من موقع والمتناثر في صفحات بما فيها شبه رسمية، أكمل 75 عاما من عمره ووفقا لمادة مرئية سجلها السيد/ هايلي منقشا من تورنتو بكندا قبل أيام قليلة ووجدت نقل وتعليقات عديدة، يجد فيها المرء تتبع سلس إن صح التعبير، لأسرة إسياس أفورقي منذ أن جاء جده أبره حقوص ولدي كدان الي ارتريا هاربا من أقليم تقراي المجاور عام 1887.

الاسم الكامل إذن إسياس أفورقي أبره حقوص ولدي كداني، جده الثاني حقوص كان رجل مهاب في "تامبين" بتقراي وقتل شقيقه كحساي في الحروب التي كانت دائرة رحاها وكانت مرتبطة بالامبراطور "يوهنس" فلجأ أبره الي ارتريا بعد أن تمت مطاردته علي خلفية العلاقة بأخيه ولأنه كان متورطا في النزاع ايضا. وبذا يكون الجد "أبره" هو أول شخص يصل الي ارتريا من تجاه الأب.

أما والدة إسياس أفورقي وإسمها أدنيش برهي قبري هوت لا توجد تفاصيل كثيرة عن والدها بخلاف أنه من أكسوم، وأما والدتها أي جدة إسياس المرأة القوية مدهن مسلي (معروفة بمدهن براد لأنها كانت تبيع "خمر" في براد" بحي قزا برهانو) أتت من منطقة "ييها" 35 كيلو متر شمال مدينة "عدوا" بأقليم تقراي أيضا.

أين ولد أفورقي والد إسياس؟

حسب التسلسسل المذكور للأسرة، طلب الجد أبره حماية من الايطاليين الذين كانوا حينها يحتلون ارتريا، ثم اصبح موظفا في إحدي دوائرهم وبعد أن نال ثقتهم وأرتاحوا له تقدم بطلبين، أحدهما جلب إبنيه أفورقي وسلمون من الضفة الأخري، والآخر إعطاءه قطعة أرض بقرية "ظلوت" ورغم أنه نال الطلبين إلا أن أهل القرية الاصليين لم يرتاحوا له وأعتبروه دخيلا حتي هزيمة الايطاليين وخروجهم من أرتريا بعدها قام أهل القرية بطرد الاسرة ونزع الأرض منهم وعادت الأسرة الي أسمرا.

إسياس أفورقي إذن تقراوي الأصل أما عن أب.

وبخلاف ما يكون قرأه بعضنا من أن "ظلوت" مسقط رأسه، تقول المعلومات التي قدمها "هايلي منقشا" (حتي أكون دقيقا شخصيا أطلعت علي النسخة الإنكليزية التي قدمها "ضرار" في اليوتيوب) أن الرئيس الارتري ولد بأسمرا في "قزا برهانو" تحديدا بمنزل جدته "مدهن براد" ورفض بعد ذلك الانتقال مع أخوته الي (قزا كنيشا) مفضلا البقاء مع جدته وهو أمر أثار حفيظة بعض أخوته.

جاء ايضا أن إسياس لديه عشرة أخوة وأخوات رغم أنه لا توجد تفاصيل عنهم كثيرا، أين هم؟ وكيف عاشوا؟

غير أنه يمكن قراءة أسماءهم علي النحو الاتي:ـ

• أماري ،
إرمياس ،
ظقريدة ،
ناردوس ،
يوناس ،
ميوئيل ،
بطرس ،
أفريم ،
أريام .

بالعودة الي والده قنيي إزماش أفورقي ورد الي انه لم يعش بأرتريا كثيرا، عاش كامل حياته تقريبا في مدينة "مقلي" بتقراي حيث كان يملك منزلا لكنه توفي بارتريا بعد التحرير.

هذه الأجزاء المهمة التي فهمتها من الفيديو الذي تم إطلاقه بمناسبة إحتفال الدكتاتور بعامه الرابع والسبعون، وما يعرفه الشعب الارتري تقريبا، أن الرجل معقد من خلفيته الاجتماعية رغم أنه ولد في ارتريا وصمد وقاتل فيها ولا أعتقد أن أحدا سينازعه في جنسيته، وبالطبع نسبه هذا ليس سوءة، في بلد تشكل شعبه من "هجرات"، أكثر من الجرائم التي شهدتها ارتريا في عصره، فسقوطه الذي نامل أن يكون قريبا سيكون علي خلفية الجرائم التي أرتكبت وليس المنشأ.

نجد أنه أمضي العشرين عاما الاولي من عمره في مدينة اسمرا، حيث أكمل الثانوية في "لؤول مكنن" عام 1964 وهي الفترة التي زامل فيها ولديسوس عمار وولدي داويت تمسقن وهايلي درع وسيوم عقبا ميكئيل وموسيي تسفاميكئيل، ثم سافر الي أديس أبابا للألتحاق بجامعتها لكنه أخفق إجتياز السنة التمهيدية الأولي التي كانت ستؤهله لدخول كلية الهندسة.

وفي عام 1966 ودعه أصدقائه ب"ماركاتو"، متجها الي السودان للإلتحاق بالجبهة، ثم أختير عام 1967 لدراسة دورة تدريبية عسكرية وسياسية بالصين أستغرقت عامين تقريبا.

أما عن جوانب أخري من حياته متزوج من سابا هايلي وهي مناضلة ألتقيا في مدينة "نقفة" في بداية الثمانينات وأنجب منها أبرهام (38 سنة) وإلسا (29 سنة) وبرهاني (27 سنة).

Top
X

Right Click

No Right Click