ذكرياتي مع القائد الشيخ المجاهد إبراهيم سلطان - الحلقة الأولى

بقلم المناضل الأستاذ: أحمد أبو سعدة

كان لقائي بالأخ المجاهد الارتري إبراهيم سلطان مفما بالحب والاحترام ولا انسى ترحيبه الحار بي

وكان المجاهد إبراهيم سلطان قد زارني في منزلي بدمشق.

جلست مع العم إبراهيم وسألته عن بقية أصدقائي الذين زاروني في منزلي ومنهم الدكتور برخت وتدلا بايرو قال لي:

لا أعرف عنهم شيئا؟.

وكأن سؤالي عنهم قد ازعجه وكان قد زارني في منزلي بدمشق إضافة لهؤلاء الإصدقاء كل من المناضل ولد آب ولدماريام - الذي كنت قد إلتقيت به في كل من دمشق والقاهرة وروما والجنرال ذرء ماريام قائد البوليس الإثيوبي السابق وهو والد يوهنس ذرء ماريام مسؤول الاعلام في جبهة التحريروالدكتور برخت الذي التقيت به في روما مرة ثانية وكان يتكلم العربية بركاكة.

كان تدلا بايرو رئيسا للوزراء ومن مؤسسي حزب الوحدة الذي تأسس في 1941/5/5 وكان من أهداف هذا الحزب المطالبة بالوحدة مع اثيوبيا وكان تمويله المادي من الحكومة الاثيوبية وكان للامبراطور هيلاسلاسي تاثير كبير من الناحية الدينية والمادية اذ كان يلقب نفسه (بالمسيح الأسود) ولما تبينت الحقيقة والنوايا الخبيثة لهيلاسلاسي ترك تدلا بايرو رئاسة الوزراء وعمل في صفوف الحركة الوطنية وعاش بقية حياته في السويد ومات فيها وكان ممن زارني ايضا معه المعلم محمود سبي الذي قضى (12) عاما في السجن وهو من المتشددين والمتمسكين باللغة والثقافة العربية كأخية عثمان سبي الذي لم اسمعه في يوم من الايام يتحدث بغير اللغة العربية وهما مثل احمد ناصر وعبد الله ادريس وجعفر علي اسد والشيخ ادريس محمد آدم وسيد احمد هاشم.

كان الحديث يدور بيني وبين ولد آب باللغة العربية، أما الجنرال ذرء ماريام فكانت لغته العربية ركيكة جداً وقال الجنرال باللغة التجريينية:

إن جذورنا عربية لكن الغرب وإسرائيل وهيلاسلاسي حاولا ويحاولون طمس هويتنا، فقد كان يخجل عند ذكر كلمة إسرائيل، كان يصمت وسبب خجله وصمته لان الاسرائليين قد دربوه عسكريا كل هؤلاء الكبار لم أسمع منهم كلمة واحدة ضد جبهة التحرير بل كانوا مجمعين على ان الجبهة هي الشوكة في عين وحلق إثيوبيا ولم اسمع منهم أي رأي او طرح يشعرني بانهم غير عرب باستثناء الدكتور برخت الذي كان لايجيد التعبير باللغة العربية حيث كان يقول بركاكة (لنا جذورعربية) لم اسمع منهم اي تناقض مع العروبة والهوية وعلى فكرة فإن الدكتور برخت رأس لجنة الدستور في إرتريا كما انه كان أستاذا محاضرا في إحدى الجامعات الامريكية ألف كتابا عن إرتريا والعرب لكنه على مايبدو لم يقرأ التاريخ بالشكل الصحيح؟.

هؤلاء الوطنيون معظمهم ذهبوا إلى دار الآخرة.

تابعت كلامي مع المجاهد إبراهيم سلطان وقلت له.

أريد ان أسمع منك شيئا عن تاريخ إرتريا ونضالها.

ضحك العم إبراهيم وكان صاحب نكتة وروح مرحة قال لي وهو يبعد عصاه التي لم تكن تفارفه:

هل تريد (تخمني) يا أبو سعدة (أي تمازحني تلف وتدور علي).؟؟

انت واحد منا وتعرف كل شيء لماذا تريد ان تخمني وتقول لي تحدث عن تاريخ إرتريا ونضالها، على كل ما رأيك ان نزوجك من عندنا.

الله وإيدك... وعلى شرط يا عم إبراهيم ان تدفع انت مهر العروس.

انت في عيوننا يا أبا سعدة... كلنا هدية لك... ألست انت اول أخ عربي صور أولادنا وعمل لهم أفلاما وتكلم عن قضيتنا وناضلت معنا رغم الظروف والصعوبات التي واجهتنا، ألم تكن تدفع نصف راتبك للمناضل صالح احمد اياي الذي كان رئيسا لمكتب الجبهة في دمشق... أنت منا ونحن منك.

قلت له: ياعم إبراهيم من الذي (يخم التاني) أنت أم أنا؟؟

ضحكنا وقال العم المجاهد إبراهيم سلطان غدا سنشرب الجبنة (القهوة) في الخور سوية ونتكلم على رواق ؟؟؟

تمام يا عم إبراهيم والى الصباح فالصباح رباح.

في الصباح الباكر وقبل شروق الشمس صحوت على صوت المجاهد الشيخ إبراهيم سلطان وهو يسأل المناضلين بصوت مرتفع:

أين ينام أبو سعدة؟.

عرفته فورا لأن صوته مميزا وجلست من مكان نومي الذي كان تحت شجرة التاواي وقلت له:

لا تزال الدنيا ظلاما يا عم إبراهيم؟ هل رأيتني بنومك؟؟ أم لم تعد تستطيع الجلوس بدوني؟.

بعد أن صليت الصبح وقرأت القرآن الكريم أحببت أن نصبح سوية.. الله يهديك!...

وذهبنا إلى (الخور) أي النهر الجاف وعلى صوت النار وتحميص البن ودقة المهباج جلسنا، وكان المناضلون جالسون بانتظار سيادتي ورأيت الجلسة مرتبة فقلت للشيخ إبراهيم:

لماذا أتعبت نفسك ياعم إبراهيم.

وكنت أقصد بترتيب الجلسة.

أنا لم أفعل شيئا فهؤلاء المقاتلون هم الذين تعبوا وقاموا بكل هذه الأعمال فهم يحترمونك ويحبونك كثيراً، اما عن هذا الذي يدق البن فهو الذي تبرع (بالجبنة) القهوة وتحدث الأخ إبراهيم سلطان وسألني عن بلدي الحبيب ولازلت أذكر صوته الذي مازال يرن في أذني.

كيف البلد يا أبو سعدة؟. كيف صحة أخانا الكبير. وكان يقصد السيد الرئيس حافظ الأسد... اسمع يا أبو سعدة بلدنا هذه سورية هي أمنا.

عندما كان يكلمني كنت أنظر إلى وجهه ذي السمات العربية وأتفرس في عينيه وأتساءل.

كيف يفكر هذا الرجل حين يكون وحيدا؟ هل الحوار الذي يدور في أعماق نفسه يكون باللغة العربية أو بالتجرينية.

واهتزت العصا في يده وقال:

بماذا تفكر يا أبا سعدة؟.

الحقيقة ياعم إبراهيم كنت أتساءل عندما تخلد إلى نفسك وتفكر كيف تتم هذه العملية بعد هذا النضال (وكان قد تجاوز السبعين عاما). وهل الحوار الذي يدور بذهنك بالعربية أو بالتجرينية.

ألا تعلم يا أبا سعدة أن عددا من أولادنا ذهب إلى فلسطين عام 1948 واستشهد عددا منهم؟ ألا تعلم أن الوفد الذي ذهب من إرتريا لشرح قضيته أمام اللجنة التأسيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة تكلم باللغة العربية؟.

ماذا قلت في كلمتك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ياعم إبراهيم.

والله لا أذكر ولكني أذكر بعض الأشياء التي طرحت علي.

أولا أنا كنت أمين عام الرابطة الإسلامية وهذه المنظمة تدافع عن حقوق الإرتريين كما أن إرتريا لم تكن في يوم من الأيام جزءا من إثيوبيا وأن ضم إرتريا إلى إثيوبيا تم بالقوة وهو يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة الذي يضمن حق الشعوب في اختيار حكوماتها وأن (80%) من شعب إرتريا مسلمون ومسيحيون يطالبون بالاستقلال ونحن نعارض تقسيم إرتريا وإن حزب أو منظمة الرابطة الإسلامية تطالب بالاستقلال الفوري لإرتريا ويجب أن ننال استقلالنا وإني أقول وأؤكد أن ضم إرتريا إلى إثيوبيا سوف يؤدي إلى حمامات من الدم هذه الكلام قلته باللغة العربية ألا تعرف هذا يا أبو سعدة؟.

والله لا أعرف ذلك قبلا يا عم إبراهيم.

الى اللقاء فى الحلقة القادمة...

Top
X

Right Click

No Right Click