الأستاذ محمد عمر محجب يحقق إنجازات ضخمة في مسيرة حياته - الجزء الثاني

بقلم الأستاذ: عبدالرحمن إبراهيم الصائغ (أبو أنس) - كاتب وبـاحث ارترى

كيـف نـجـح الـفـرع؟

اولاً: كان الاستاذ/ محجب يدير البنـك بمهنيـة عاليـة وبإمتيـاز وهكذا حقـق نجاحـات كبيـرة،

محمد عمر محجب 2

فمثـلاً عندما يأتي البريـد إلى البنـك هنـاك إجراءات روتينيـة تأخـر العمليـة ربما اسبـوع أو أكثـر..!!

الأستاذ / محجب.. كان يستـلم البريـد مباشـرة ويطلع عليـه ويفـرز الأولويـات... ثم يتصل بالشـركات التي لها البضـائع في مينـاء مصـوع.. ثم يعطيهم خطـاب الإئتـمان ويساعـد ذلك في تخليـص وارداتهم بسرعـة قياسيـة.

مما يفـرح التـجـار بعد ما يأخذ منهم صلاحيـة الإقتـطاع من حسـابهم عمولـة البنـك... أخـص بالذكر فـروع شركـاتهم في مدينة مصـوع الساحليـة.. هذه السـرعـة في التعامـل جـذب معـظم الشـركات المحليـة وخاصـة الإيطاليـة... وهكذا حقـق نجاحـات كبيـره في وارداتـهم.

ثانياً: بالإضافة إلى ذلك الأستـاذ/ محجب.. كافـح السـوق الأسـود في تبـادل العمـلات الذي كان مشـاع بشـكل كبيـر وتكـديس البنـك بالعمـلة الصعبـة حتى وصـل مرحـلة إقـراض الإدارة العامـة بالدولار... والجديـر بالذكـر من خلـف البنـك كان هنـاك (مسـجـد الشـافـعـي الأثـري) وعمـره أكثـر من ألـف سنـة.

وما بيـن البنـك والجـامع كانت هنـاك مساحـة فـارغـه وبعـض المـارة في الليـل كانو يستخـدمونها لقـضاء حاجتـهم مما يـؤذي المصليـن...!!

وطلب الأستـاذ/ محجـب.. من الأستـاذ/ محـمد عمـر قاضـي (رحمـة الله عليـه) الذي كان الرجـل الأول في مصـوع في تلك الفتـرة.

فقـام ببـنـاء سـور على حسـاب البنـك في تلـك المسـاحـة وزرع فيها أشجـار بالتـعاون مع بلديـة مصـوع هذه موجـودة حتى الآن وجزاه الله خير.

حين أنتـقل الأستاذ: محمد عمر محجب.. إلى مصـوع وحـول الخسـائر للبـنك إلى أربـاح.. وأستفاد أهالي مصـوع من التسهيلات التي قدمت لهم دون تحـفظ.

ولقد زار الأمبرطـور/ هيـلي سـلاسـي الفـرع وهنئ المـدير على هذا النـجـاح البـاهر، وبعد العـودة إلى العاصمـة أسمـرا صـدر أمـراً من رآسـة البنـك بترقيـة الاستاذ/ محمد عمر محجب.. إلى رتبـة عاليـة.. وتم ترشيـحه ليمثـل أثيوبيـا في مؤتـمر (عالمـي عن البنـوك يعـقـد في عاصمـة فنـلنـدا) أشتـرك فيه كبـار الموظفيـن وعددهم مائتـان وإثنـان فرداً من سبـعـة وخمسـون دولـة والبـنك الدولـي.

هنا كذلك أثبت الأستاذ/ محمد عمر محجب.. بأنـه جدير بالثـقة وكـان من أبـرز المشتـركين في المؤتـمر.. أشتـهر بين أعضـاء الوفـود العـرب والمسلمين والأفـارقـه والألمـان والإنجـليز والإيطـاليين.. رُشـح بالإجمـاع ليـكون المتـحدث الرسمـي للـدول النـاميـة.. حيـث ألقـىٰ كلمـة فياضـه نالـت إستحـسان الوفـود بتصفيـق حـاد، وأثناء العـودة قـام بزيـارة المصـارف في (السـويد، والنـرويج، وبريطـانيا، وإيطـاليا، ويوغسـلافيا) لتطـوير العـلاقات.

عـاد إلى البـلاد عـودة الفاتحيـن وتلقـىٰ رسـالـة تـهنـئـة من المـدير العـام على أثـر تلقيـه رسالـة خـاصـة من رآسـة المؤتـمر تشيـد بنشـاط منـدوب إثـيوبيـا في المـؤتمر.. إن ثـلاثـة وفـود لعبـت دوراً فـعـالاً فـي نـجـاح المـؤتمر لذلك الـعـام منـهم الـوفـد الأثيـوبـي.

نجحت أثيوبيا في "المؤتمر العالمي عن البنوك في فنلندا".. الذي أشترك فيه كبار موظفين ومدراء البنوك وعددهم مائتان وأثنان فرداً من سبعة وخمسون دولة والبنك الدولي.

وعاد الأستاذ/ محمد عمر محجب.. إلى عمله كنائب مدير الأقليم الشمالي الذي يشمل (إرتـريا، وتجـراي، وجونـدر).

في عام 1975م أطـاح الجيـش بالإمبراطور هيـلي سلاسـي.. وقام الحكم العسكري في إثيوبيـا.. في هذه الظروف تم نقل الاستاذ/ محمد عمر محجب..
من مدينة أسمرا إلى أديس أبابا.. عاصمة إثيوبيا.

وحين التقىٰ الأستاذ/ محجب.. بالمدير العام وتحدثوا عن ذكريات مؤتمر هلسنكي للبنوك علق المدير العام بأن أثيوبيا كانت تشارك بمثل هذه المؤتمرات منذو عام 1947م ولم تحصل على خطاب إشادت إلا في هذا العام الذي مثلهم فيها الأستاذ/ محجب.. ثم عين مديراً لفرع آبا كـوران.. الواقع في مركاتـو أكبر سـوق ليس على مستوىٰ أديس أبابا فقط بل على مستوىٰ إثيوبيـا برمتها.

ومن هنا تمكن من إستقطاب كبـار التـجار والشركات هناك.. وقد لاحظ الأستاذ/ محجب.. بأن الفرع محـدود الصلاحيـة وخدماتـه داخليـة فقط.. وبما إن الأستاذ/ محجب.. متخصص في ‏Foreign Exchange Policy أنشاء قسم التـبادل والحـوالات الخارجيـة من تلقاء نفسـة وهكذا تمسكوا به التـجـار بمساعدتـه لهم في تجـارتهم (التصـدير والاستـيراد) ومنحهم تسهيـلات جليـلة.

وفي يوم من الأيـام أجتمع تجـار مركـاتو بخصوص الأستاذ/ محجب... الذي يساعدهم بكل إخـلاص وتفانـي قالو: "هذا الرجـل لا يقبـل هدايـا ولا عطايـا كيف نعمل معـه وهو يساعدنـا بأستمرار...؟!!"

فأقترح أحدهـم أن يستثمر أموالـه معهم في التجارة.. فوافق الأسـتاذ الجليل محجب على هذا وكانو يستـوردون البضـاع التي لا تبـور أبـداً والمتفق عليها بالإجمـاع... وهكذا أصبـح أحـد تـجـار إثيوبيـا.

من ضمن الأشيـاء التي حدثت ولا تنـسىٰ.. في عـام من الأعـوام مسـلمي إثيوبيـا كان سيفوتهم أداء مشـاعر الحـج.. بسبب تاخيرهـم وجميع البنـوك رفضت التعامل معهم بسبب إنتهاء الدوام في اليوم الأخيـر..!!

وأخيراً حضـروا إلى فـرع آباكـوران.. ووجدوا المدير محجب.. وهذا الأخير كمسـلم أبـدا إستـعداده لمساعدتهم شرط أن يتكفل أجـور عمل إضافـي لموظفـي البنـك.. ووافق على هذا الشرط وجمع موظـفي البنـك ومكثو بعد النـقود حتىٰ الحراس إلى وقت جــداً متـأخر من الليـل حتىٰ أنجـز لهم الأمـور المصرفيـة وهكـذا تمكـنوا حجيـج إثيوبيـا من أداء فريضـة الحـج في تلك السنـة.. (فجـزاه الله خيـر الجـزاء وجعلها في موازين حسناتـه).

بعد إن انتقل الأستاذ/ محمد عمر محجب من فرع أبا كوران إلى الفرع الرئيسي في الإدارة العامة للبنك.. إتفرق الأستاذ/ محجب للفرع الرئيسـي للبنـك في الإدارة العامـة وترقـىٰ إلى مرتبـة أعلىٰ ‏Senior Officer وكان هناك سبعـة أشخـاص فقط في هذه الدرجـة من مراتب البنـك وفروعـه.

وكان الأستاذ/ محجب بطبعه متواضـع كان يبـاشر عمـلاء البنـك وهم في الكاونتـر ويتـعرف عليهم ويلـبي إحتـياجهم من معامـلات البنـك.. مما أتـاح له الفرصـة لبناء (علاقـات عامـة وتثبيت عمـلاء البنـك) ويصـادف عمـلاء إما يعرف لغتـهم أو من زار بـلاده حـتىٰ إستـكمال معاملاتهم المصرفيـة.

ومن هنا كان لفـت إنتباه السـفير السـعودي آن ذاك الذي كان أحـد عمـلاء البـنك... وفي إحدى الأيـام حضر سعـادة/ السفير إلى مكتـب المديـر ورحـب به الأستاذ/ محجب.. بحـرارة مخاطبـاً إيـاه بلغتـه وأنبـهر سعـادة السـفير.. بلغتـه وفصاحتـه وبلاغتـه العربيـه..!!

وقال لـه أنـا أريـد واحد مثـلك في السـفارة.. ووافق الأستاذ/ محجب على هذا العـرض وأتيـحت له الفرصـة والإستـفادة من اللائحـة الداخليـة للبنـك التي تقول من عمل في البـنك 25 سنـة يحق له التـقاعد حـتىٰ لوكان دون سـن المعـاش وهكـذا تقـدم على التـقـاعـد من البنـك.. ثم التـحق بالعمل في السـفارة السعودية في العاصمـة أديـس أبابا.

نواصل بإذن الله... في الجزء القادم

Top
X

Right Click

No Right Click