القائد المناضل الوالد علي محمد اسحاق رحمك الله رحمة واسعة

بقلم الأستاذ: شامي محمود - كاتب وناشط سياسي

في ذكرى رحيلكم السادسة نقف بصمت وبصمت دقائق صمت ونقرأ فاتحة الكتاب على اطهر وانبل

علي محمد اسحاقروح غادرت هذه الحياة، كان المناضل الراحل علي محمد اسحاق، مناضلا في الصفوف الاولى لجبهة التحرير الارترية وعضو اللجنة التنفيذية لجبهة التحرير الارترية 1979 وقائدا للقوات البحرية للجبهة منذ انشاءها.

كان الفقيد قائد محنكا شجاعا ضحى من اجل وطنه كل ما كان غاليا ونفيس، الراحل كان قائد جيش الجنوب الذي اتجه معظمه الي الجمهورية اليمنية بعدته وعتاده بعد نكسة 1980، وهنا برز دوره القيادي اكثر، فكان مسؤولا مباشرا عن معسكر كبير وهو معسكر الكتابا في اليمن،، وكذلك عن اللاجئين الارتريبن في مخيمات اللجوء في اليمن وكافح الوالد الراحل علي محمد اسحاق من اجل ان يحيا هؤلاء، ويعيش هؤلا، ويتعلم ابناء هؤلاء، ولصحة هؤلاء وابنائهم، فبنى للمخيم مركزا تعليميا ومستوصفا خدميا يلبي بعض احتياحات ساكني المخيم، فحاول الوالد الراحل تارة، وقاتل تارة من اجل ان يحيا المخيم وابناءه حياة طيبة وكريمة،، واينعت واثمرت مجهودات الراحل علي محمد اسحاق رحمه الله اليوم،،،

فالمدرسة التي اسسها الراحل في الميدان بداية واطلق عليها هناك مدرسة الشهيد ادريس قمحد شهيد اريتريا، نقلت من الميدان الي مخيم اليمن، فهذه المدرسة انتجت للأمة ما كان متوقعا ومرجوا ومأمولا منها، فانتجت على مدى اربعون عام 29 دفعة وجيلا متعلما يفيد امته اليوم في كل مناحي الحياة ومجالاتها المختلفة.

تحول مخيم الخوخة ومدرسة المخيم في فترة الثمانينات والتسعينات الي قبلة ومقصدا لطالبي العلم من ابناء العفر على وجه الخصوص،، فالمركز التعليمي او مدرسة الشهيد يحوي مركزا داخليا انشأه الراحل ويستوعب لمئات الطلبة ولكل من يرغب في التعليم من ابناء امتنا،، واحمد الله انني كنت محظوظا لأني كنت ابن مخيم الفقيد علي محمد اسحاق وبسببه تعلمت،، ولا زلت اتعلم وفي طور التعلم طبعا،، وما اوتيتم من العلم الا قليلا.

اتمنى من كل قلبي ان يطلق على مخيمنا في الخوخة اسم مخيم الفقيد على محمد اسحاق رحمه الله، وذلك عرفانا بصنيعه وتكريما له ولنا، وتخليدا لأسم كبير قدم لأمته النفس والنفيس.

الشهيد قمحد ادريس كان من الرعيل الاول رفقة الشهيد حامد ادريس عواتي رحمهما الله،، و الفقيد علي اسحاق كان وفيا كذلك للوطن وشهدائه،، ووفاءا للشهيد ادريس قمحد اطلق اسمه ليخلد على مدرسة المخيم،، التي اعتمدت رسميا باسم الشهيد ادريس قمحد شهيد اريتريا في وزارة التعليم اليمنية ويدرس فيها رفقة ابناء علي محمد اسحاق ابناء البلد المضياف والسخي اليمن السعيد ايضا،، وشكرا لليمن الشقيق على هذا الكرم الرفيع ايضا.

فقيد الوطن فقيد دنكاليا فقيد اريتريا علي محمد اسحاق، سنظل اوفيا لكم، ما حيينا،، ووفاءنا اننا على عهدكم باقون وماضون وكذا على عهد رفاقكم الشهيد علي محمد ابراهيم رحمه الله والشهيد صالح شوم رحمه الله والمناضل احمد احو والفقيد علي عثمان رفة رحمه الله والفقيد ادريس اسماعيل رحمهما الله وقافلة العطاء والبذل طويلة وطويلة جدا.

كان الفقيد قائدا للقوات البحرية واحد ابرز القيادات الميدانية،، والفقيد ورفاقه كانوا يحملون السلاح من اليمن الي الداخل عبر البحر وهم يتسللون ويهربون تارة،، وتارة اخرى يقاتلون ويفجرون بوارج حربية للعدو، وكانوا يربطون الداخل بالخارج اي كانوا بمثابة الروح للثورة والثوار،، والقوات البحرية او قوات الفقيد علي اسحاق رحمه الله كانت تنفذ عمليات نوعية وضربت مرافق حيوية للعدو منها استهداف مصفاة تكرير البترول في عصب 1977 وعمليات اخرى نوعية ومؤثرة،، وكانت تسبق قواته، القوات البرية في معظم العمليات.

علي محمد اسحاق رحمكم الله ورحمة واسعة...

نختم وفاؤنا للفقيد ب قصيدة ثورية تعلمتها في مدرسته، والقيتها امامه في حفلة مدرستنا في صيف عام 1985 وانا طالب في الصف الثالث الابتدائي، وكنت ارددها وكأني جندي يؤدي قسم اليمين امام قائده وانا امامه واليكم تلك القصيدة:

من اجل من ضاق الدنا
من اجل من عشق السنا
من اجل اطفال لنا
قد شردوا خلف العراء
من اجلكم يا اخوتي
سأظل ارفع رايتي
اني اريد هويتي
حريتي
جنسيتي

في الاخير نقول رحمكم الله ولا نكتفي بذلك، بل سنحاول ان نكتب سلسلة رقم 11 *عهدا لن ننساكم* عن هذه القامة الوطنية الفذة التي كان يجب ان يعرف صنيعها كل ابناء دنكاليا واريتريا.

فانتظروانا...

التعليقات  

ابو احمد
#ابو احمد2020-02-13 21:20

اولا الله يرحمه ويسكنه جناته

هل المرحوم كان عضو حزب العمل ، لان مجموعة البطل المغوار سعيد حسين ورفاقه رحمة الله عليهم كأنو ضد مجموعة حزب العمل الشيوعي وكانوا علي يقين ان جبهة التحرير نهايتها علي يد الشيوعيون حزب العمل.

سعيد حسين كانت تربطه علاقات صداقة مع علي إسحاق وكان يشاركه همومه وسلوك حزب العمل الذي سوف يدمر الجبهة حزبهم الملعون ، اخيراً اصبح واثق منه وأخبره لازم نحاول إنقاذ الجبهة. وفعلا علي إسحاق أكد تعاونه والتزامه في سبيل انقاذ الثورة.

للأسف لم يكن صادق لانه اخبر اللجنة التنفيذية أغلبيتها حزب العمل، بالتأكيد كانت فرصة العمر لانه كانوا يخافوا من سعيد حسين ، وعلي إسحاق أعطاه فرصة العمر من طبق من ذهب.

الشهيد سعيد حسين ومجموعته أصبحوا تحت مجهر حزب العمل حيث علي إسحاق يعطيهم الأخبار مباشرتن. فعلا النهاية كانت وضعوا لهم مخضر في الشرب وربما الاكل عند ساعة الصفر استلام الأسلحة من الباخرة.

فعلا حسب توقع سعيد حسين الله يرحمه الجبهة العريضة انكمشت وتم لفها مثل السجاد ورميت في السودان ، والله مافي إنسان عاقل يصدق بما حصل للجبهة والسبب حزب العمل الذى تخوف من سواء إدارتهم البطل المقيم الراحل سعيد حسين.

لو علي إسحاق ماكان من حزب العمل ، هل كان ساذجا لايعرف مايدور من حوله ، بالتأكيد كان واضح وضوح النهار

الله يرحمهم جميعا ويسكنه جناته،،، ولكن الخيانة والمكر والنفاق ، ونقد العهد ربنا لا يحبه ابدا.

والله لو سعيد حسين نجح استلام السلاح وأقام تنظيم الجبهة الأصلي الذي تم تاسيسه في القاهرة ، وسعيد حسين من المؤسسين ، وايضاً موءسسات الفدائيين والاستخبارات ، نعم هو منظم فورتو اغوردات عام ١٩٦٢م
رد
Taisir Eshaq
#Taisir Eshaq2020-04-25 01:31

استاذ شامي محمود: لك جزيل الشكر لكلماتك الرائعة وسطورك المضيئة، قادتني الصدفة لهذه الصفحة لاسعد وأرى بنفسي ماخطته يداك في رثاء والدي المرحوم، ولي كل الشرف بأنك كنت احد ابناء المخيم الذي ضم العديد من اخوتي من ابناء العفر الاعزاء، سلمت اناملك اخي العزيز وبارك الله لك في عمرك وقلمك.

تيسير إسحاق
رد
ابراهيم عمر
#ابراهيم عمر2022-03-23 14:11

نشكر قلمك اخي استاد محمود شامي
رد
Top
X

Right Click

No Right Click