القرى والمدن الاٍرترية مابين الأمس واليوم مدينة كرن - الحلقة الخامسة

اٍعـداد وتقـديم: همـد الخليـفة ادريـس آدم، محمـود كـرار حـاج محمـود، جابـر سـعيـد ـ أرض الهـرم

تجمـع قبائـل المنسـع:

يتشـكل المكـون الأهلي لجبـال المنسـع مـن بـيت أبـرهى + بـيت شـحقن،،

بجانـب بعـض الجماعـات القادمة مـن منـطقة السـاحـل الشمالي والسمهـر، وهـؤلاء ارتضوا مقاسـمة أهل المنـطقة في عـاداتهم وتقاليـدهم والاٍمتثـال الطوعي لعـرفهم فتـح محـارى،، جنبـا إلى جـنب مـع أبنـاء بـيت أبـرهي وبـيت شـحقن. عمومـا هـذا المجتمـع يتميـز بالإقبال على مهـنة الـزراعة والفـلاحة المقـرونة بالرعي، ممـا يجعلهم يتنقلـون مابـين المناطـق الجبلـية والسـاحـل لمـزاولة الـزراعة والرعي مسـتفيـديـن مـن مواسـم الخـريفـيين.

تتبـع جبـال المنسـع مـن الناحـية الإدارية لمـديـرية سـنحـيت وهـو خيـارهم المفضـل حـيث اٍنسـجـام الثقـافة بـكافة فـروعهـا بمـا في ذلك العقيـدة واللسـان والعـادات والتقاليـد والمصـيـر المشـتـرك وهـو حقـا كـذلك، ولـكن هنـاك أطماع مـن جانـب سـكان منـطقة الحماسـيـن تجعلهم يتنقلـون ما بـين اسـتخـدام وسـائـل التـرغـيب والتهـديـد لسـكان المنـطقة بغـرض الفـوز بتبعيتهم لمـديـرية حماسـين، حـيث ان المنـطقة مـن الناحـية الجنـوبية متاخمـة لمـديـرية حماسـين ولـكن مـن غيـر تمازج أو تفاعـل ايجابي يومي، وربمـا يوجـد هنـاك جـزء مـن أرضهـم متنـازع عليهـا مابـين مديريتي سـنحـيت وحماسـين ولعلهـا هي منـطقة فلـفل الـزراعـية،،.

عمومـا استفاد سـكان منـطقة جبـال المنسـع في مجـال التعلـيم مـن الوجـود المكثـف للاٍرسـاليـات التبشـيـرية وفى مقـدمتهـا الارسـالية السـويـدية التي أتقـن كافة قسـاوسـتهـا لـغة القـوم وعاداتهم، ورغـم ان وجـود الاٍرسـاليـات يعتبـر سـلاح ذو حـديـن الآ انه أفـاد المنـطقة في مسـاءل التوجيـه الصحي وتحبيب الأهالي للعـلم، ومـن جـهة أخرى أصبح تواجـدهـم سـببـا في تنشـيط الجهـد المعاكـس، حـيث تعاظـم الاٍهتمـام بإنشاء العـديـد مـن الكتاتـيب الأهلـية الخاصـة بتحفـيظ القـرءان الكـريـم وبالتالي إجادة اللغـة العـربية، هـذا رغـم كـم الاٍهتمـام الذي كان موجـودا قبـل قـدوم الاٍرسـاليات التبشـيـرية، ولـكن تضـاعف الجهـد أكثر فأكثـر نتـيجة لتواجـد الارسـاليات الأجـنبية وتكاثـرهـا الذي فـاق حـد غـض النظـر عنهـا، على كل أظهـر الـرصـد الأولى لإحصاء حملة الشـهادات العليـا مـن أبناء مـديـرية سـنحـيت أن معظمهـم مـن منطـقة جبـال المنسـع وقبائـل السـنحـيت والطـوقى، أيضا أغلـبية حمـلة هـذه الشـهـادات على مسـتوى المـديـريـات الغـربية هـم مـن أبناء مـديـرية سـنحـيت، وهـذا في حـد ذاته يعتبـر مكسـب عظيـم يـرفـع مـن شـأن المـديـرية ويسـاهم في تـذليـل قضايـا الـوطن سـياسـيـا واٍجتماعيـا وإداريا وفي مجالات التخطـيط التنموي والاقتصادي للـوطن بأكمـله، ولا يفوتنا ذكـر أبنـاء جبـال المنسـع الـذيـن سـاهمـوا باٍسـم المـديـرية في قـمة الهـرم الوظيـفى الارتـرى عـنـد قيـام أول حكـومة للكيـان الارتـرى في مطلـع خمسـينيـات القـرن المنصـرم، حيـث كان هنـاك السـيـد/ مكئيـل حسـامـا وهـو مـن أوائـل الشـباب الارتـرى الذي تـم تعيـينهم مـدراء تنفيـذيـين للمـديـريات، والجنـرال زرئمـاريـام أزازى الذي كان على رأس الضبـاط الـذيـن تـم تصعيـدهم بواسـطة الإدارة البـريطانـية، والسـيـد/ اٍسـحق تـولـدى مـدهـن الذي شـغـل منصـب مـديـر للمعـارف الإرترية وهنـاك آخـرون لـم نتمـكن مـن الاٍسـتـدلال إلى أسـمائهم.. ولاشـك ان جبـال المنسـع شـاركـت في دفـع ضـريبة الفـداء بسـخـاء، حـيث وقف أهلنا في جبـال المنسـع مـع الخـط الوطني عبـر تاريخه الطويــل، وقـدم أرتالا مـن الشـهـداء البـررة في حـرب التحـريـر، وكان الشـباب دائمـا حاضـرا في مختـلف المواقـع القتالـية، ومـازال هدير بحـرهـم الثوري يـدوى في كل محفـل وطني وكل خنـدق ثائـر.

أهـم مـدن وقـرى جبـال المنسـع:

قـلـب / محـلاب / فلفـل / شـعب وغيـرهـا.

قبائـل جبـال المنسـع ونظارهـا:

1. قبـيلة بـيت أبـرهى وأبـرز واجهاتهـا القبـلية هـو الناظـر كنتيبـاى بخـيت.

2. قبـيلة بـيت شـحقـن وأبـرز واجهاتهـا القبـلية هـو الناظـر كنتيبـاى محمـد.

هـذا بالإضافة إلى تواجـد العـديـد مـن الاسـر والعوائـل على مختـلف حجمها وهـؤلاء جـزء مـن النسـيج المكـون للمنـطقة بالـرغـم مـن عـدم اٍنتمائهم للقبيلتـين أعـلاهـن، هـذه المجاميـع تعيـش في المنـطقة منـذ عشـرات السـنين وفـق نظـام وعـرف قبائـل المنسـع كمـا تحمـل ذات العـادات والتقاليـد المتعـارف عليهـا، ويتمتعـون بـكل ما يتمتـع به أهلهـا مـن حقـوق ويقومـون بأداء الواجبـات المطلـوبة منهم للحكـومة (ضـرائـب الأنعـام)، ويـدافعـون عـن المنـطقة وأهلهـا شـأن بقـية السـكان.

تجمـع قبائـل الماريــا:

تتـكون قبائـل الماريـا مـن ماريـا طـلام/ ماريـا قيـح والعقـر،، ويوجـد معهم العـديـد مـن العـوائـل التي لا تنتمي أليهم في اٍصولها السـالفة، الآ أنهم يعيشـون وفـق عـادات وتقاليـد الماريـا وبالمقابـل يملكـون الأرض السـكـنية والـزراعـية والـرعـوية شـأن كـافة قبائـل الماريـا، أيضـا يحتكمـون إلى عـرف الماريـا المعـروف باٍسـم اٍصـول ونبـارى،، الذي تـم تشـريعه والعمـل به منـذ عـام 1892م، ولأنه كان عـرفـا قـديمـا لـم يخلـو مـن بعـض النصـوص التي لا تتناسـب مـع الشـريعة الإسلامية، عليه تـم جمعـه ومـراجعته وتنقيـحه واٍسـتبعـاد بعـض الفقـرات منه بواسـطة لجـنة متخصصة مـن أبناء الماريـا بـرئاسـة مولانـا القاضي موسى آدم عمـران وفضـيـلة الشـيخ الحاج حامـد حمـد الحـاج وقـد مـر بعـدة مـراحـل عبـر السـنوات 1892م ـ 1956م ـ 1960م حتى تـم جمعه وتنقيحه في عـام 1977م بشـكل متـكامـل، وقـام بتصحيحه مولانـا القاضي محمـد إدريس عثمـان قاضى محكمة الاٍسـتئنـاف بالعاصـمة أسـمـرا آنـذاك، وهـو عـرف أهلي يعتمـد في جـل مصـادره ذات الأهمـية العليـا على الشـريعة الإسلامية دون ان يفقـد روحه التاريخـية، وأخيرا تمـت إعادة طـبعه في الأول مـن يوليـو مـن عـام 1996م، وممـا هـو جـديـر بالـذكـر إن وراء هـذا العمـل كان بعـض الشـيوخ الأفاضـل والأسـاتـذة المخضـرمـون الـذيـن شـجعـوا على جمـعه ومـراجعته وإعادة طباعـته بالإضافة إلى تغـطية كافة المصـايف المطلـوبة على نفقتهم الخـاصة:ـ

1. الأستاذ/ محمـد آدم إبراهيم قليـواي

2. الأستاذ/ محمـد أحمـد إدريس نـور

3. الشـيـخ/ إدريس سـعيـد محمـد شـبـول

4. الشـيـخ/ محمـد علي محمـد إبراهيم راجـى

5. الشـيـخ/ إدريس آدم محمـد حـامـد دافـلة

6. الشـيـخ/ إبراهيم آدم شـاكـر

7. الشـيـخ/ محمـد إدريس محمـد حـامـد

تتكـون قـرى ومـدن جبـال الماريـا مـن:

أسـماط / رهيي / اٍيـرا / ملبسـو/ جـاني / أروتـا وغيـرهـا.

تتوزع قبائـل الماريـا على سـائـر مـدن وقـرى المنـطقة بشـكل قـديم متوارث وآخـر تخصيـصي أو مختـلط، ولـكن ملكـية الأرض الـزراعية تظـل ثابتة لملاكهـا كمـا يسـود الالتـزام بالعـرف, ولابـد مـن الإشارة إلى إن المكـون البشـرى للمنـطقة يشـمل البعـض الذي تعـود اصوله إلى رومانيـا ـ والشـام،، الـرومـانـيين والشـوام، حـيث يوجـد الآن بـين قبائـل الماريـا فـروعـا تحمـل هـذه المسـميات ومـن ضمنهـا فـرع الشـام،، (مصـدر هـذه المعلـومة هـو الأستاذ الكبيـر محمـد أحمـد اٍدريـس نـور).

تتمتـع هـذه القبائـل باٍستـقـلال كامـل عـن بعضهـا في إدارة شـئونهـا القبـلية الخاصـة باٍمتلاك الأرض السـكـنية والـزراعـية والـرعـوية، ولكنها تعيـش في تجمعـات مختـلطة تجمعـهـا صـلات الـدم والعـادات والتقاليـد والتـزاوج والتآخي ووحـدة العـرف والمصيـر، ولـكل منهـا ناظـرا قبليـا منتخبـا يـرعى شـئون القبـيلة ويفصـل في قضاياهـا الخـاصة ويؤدى كافة المهـام ذات العـلاقة بالمـركـز.

أسـماء نظـار قبـائـل الماريـتـين:

1. شـوم محمـد ابـوبكـر شـوم حمـد أري – ماريـا الـزرقـاء (طـلام) ـ عـد شـوم.

2. الشـيـخ/ عمـر محمـد عمـر ماريـا الـزرقـاء (طـلام) ـ شـماقـلى.

3. الشـيـخ/ محمـد إدريس محمـد ماريـا الـزرقـاء (طـلام) ـ ألمــدا.

4. الشـيـخ/ محمـد عبـدالقـادر ماريـا الـزرقـاء (طـلام) ـ دنقـيـن.

5. الشـيـخ/ عبـدالله حـاج إدريس ماريـا الـزرقـاء (طـلام) ـ مشـتـركـيـن.

6. الشـيـخ/ إدريس آدم محمـد آدم ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ عـد شـوم.

7. الشـيـخ/ محمـد صـالح عبـد النـور ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ عقـر.

8. الشـيـخ/ محمـد محمـود قبـريـس ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ معقبـو.

9. الشـيـخ/ ابـراهيـم آدم شـاكـر ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ زاقـر.

10. الشـيـخ/ حامـد محمـد أدال ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ زاول.

11. الشـيـخ/ عثمـان عمـر كـلب ماريـا الحمـراء (قيـح) ـ مشـتـركـيـن.

ولـكن يظـلا الثنائي شـوم حمـد وكوليـرى محمـد حامـد دافـلة همـا الحكام التاريخـيين والعمـود الفقـرى والأكثـر تأهيـلا لقيـادة قبائـل المنـطقة، لمـا تميـزا به مـن خبـرة وسـبق في إدارة سـكان المنـطقة التي تتشـكل مـن أصول متعـددة، حـيث جمعـت العـديـد مـن الفسـيفسـاء بما في ذلك الـرومـان والشـوام.

أيضا الناظـر الشـيخ حسـن حامـد نـور الذي خلـفه مؤخـرا الشـيخ محمـد عنـجة كان احـد القـادة الأهلـيين للعقـر في فتـرة زمـنية معـينة.

وهنـاك بعـض العـوائـل التي تقاسـمهم السـكن والـزرع والضـرع والمصـاهـرة وكانـت في السـابق موزعـة بـين الماريتـين، كل على حسـب رغبته والموقـع الذي تواجـد فيـه منـذ قـدوم أسـلافه الأوائـل إلى المنـطقة.

الجـديـر بالـذكـر ان عـددا كبيـرا مـن قبائـل الماريـا بشـقيهـا يتواجـدون في منـطقة القـاش منـذ عشـرات السـنيـن، وعلى وجه التحـديـد منـذ كان الشـيخ دقـلل الحسـيـن مسـئولا عـن المنـطقة، ولـكنهم لـم ينتخبـوا ناظـرا لـهم في المنـطقة مكتفينـا بنظـارهم في جبـال الماريـا، وهـم مـن كبـار مـلاك المواشي وأيضا مـن ممارسي الـزراعة والتجـارة ومـن وجهـاء قـرى ومـدن منـطقة القـاش.

الأعـراف الأهلـية:

تكتـظ مـديـرية سـنحـيت بعـدد كثيـر مـن الأعـراق والأعـراف ولكنهـا تتميـز بالتمـازج البشـرى الذي يجعلهـا تتفـوق على باقي المـديـريـات الإرترية الأخرى، أيضـا مـدينة كـرن تـقف على رأس كافة القـرى والمـدن التي تجمع قطاعـات مـن مختـلف القبائـل الإرترية على أرضهـا، ولـكنهـا تظــل كـرن المؤثـرة دومـا، حـيث أنها تؤثـر ولا تتأثـر بعـادات أو تقاليـد ضـيوفهـا المقيمـين أو العابـريـن، فهي تشـكل سـكانهـا على عـادات وتقاليـد (كـرنية) خاصـة وتـرسى دعائـم الاٍسـتقـرار والأمـن والسـلام لـكافة سـكانهـا على النمـط الكـرنى، وهي بـذلك المـدينة الأولى التي لا تشـابههـا أية مـديـنة أخرى فيمـا عـدا مـديـنة قنـدع الـرجـال،، وقريتي على قـدر،، في أقصى الغـرب و حـرقيقـو،، في أقصى الشـرق، حـيث جمعـت هـذه المواقـع فسـيفسـاء المجتمـع الارتـرى وشـكلته في قالـب موحـد يتميـز بوحـدة ثقـافية وتعايـش يعتمـد على ثقـافة السـلام والاٍســتقـرار وتبـادل المنافـع البـينية، وهـذا أدى بـدوره إلى اٍرتفـاع مسـتوى التعليم بـين سـكانهـا ومـن ثم تشـجيـع النشء للمشـاركة في الأحـداث الفعـالة وخـلـق آليـات الإنتاج في مختـلف ميـاديـن الإبداع وفى طليعتهـا الهـم الـوطني الـذي مـازال يحمـل بصماتهم وآثـارهم سـلبـا وإيجابا في كافة هياكله ومفاصـله التنظيـمية. قيــل مـن قبـل الكثيـر وقـد يقـال الأكثـر مستقبـلا عـن الشـباب والشـخوص المؤثـرة المنتـمية لهـذه المواقـع، ولـكن الحقـائـق الملموسـة والماثـلة أمـام العيـان تؤكـد فعـالية شـيوخ وشـباب هـذه المواقـع ودورهـم المتعاظـم بالـرغـم مـن صغــر مسـاحة هـذه المواقـع وقــلة كثـافة مكونها البشـرى ـ ولا شـك أنها كانـت سـباقة إلى العمـل الوطني ومازالـت تمثـل حجـر الـزاوية في جسـم البنـاء الوطني هنـا أو هنـاك، ويكـفى أنها أنجـبت الشـهـداء عثمـان صـالح سـبى / إدريس عثمـان قـلايـدوس / الـدكتـور يحي جابـر عمـر / الـزين العابـديـن يـسـن / إبراهيم عـافه ومحمـد حجـى وعلي معتـوق والمناضلـيـن سـيـد أحمـد محمـد هاشـم ومحمـد علي عمـرو وعشـرات آخـرون، رحم الله مـن رحـل عنـا عـزيـزا ومـد في أيام مـن يقاسـمنـا هـذا الـزمـان التعيـس الذي خـلاّ ممـا سـاد في السـابق.

عـودة إلى موضـوع الأعـراف الأهلـية، يقـول المؤرخـون ويتبعهم شـيوخنـا المسـنون مؤكـديـن قـدمهـا وثباتهـا، وحـرى بنـا ان نشـيـر إلى ذلك القـول الشـائـع بـأن (أول مـن وضـع الحـدود التاريخـية على وجه المعمـورة هـم الـرعـاة، وأول قـانـون عـرفه الإنسان المعاصـر هـو الأعـراف الأهلـية).. فالأعـراف إذن هي الأقـدم مـن قوانـين الـدولة القـديمة والحـديثة، ومـازال مفعولها سـاريـا لتميـزهـا بالاسـتـقـرار والمـرونة وقبـول المـواطن بنصـوصهـا التي يحفظهـا عـن ظهــر قلـب، لأنهـا تحـوز برضائه ويسـعى راضيـا للاٍحتـكام إليها والفصـل في قضاياه البـينية، والإدارات والمحاكم الحكومـية في إرتريا الأمـس كانـت تعتـرف بالأعـراف القبـلية ولا تتـدخـل في أحكامهـا الآ في حـالة لجـوء أطـراف الخصـوم إلى العنـف، أيضا إدارات الشـرطة والمحاكـم الجـزئية أو محاكـم المـديـريات كانـت تقبـل القضايـا المحـولة إليهـا مـن القضـاء العرفي سـواء كان المواطـن مسـتأنفـا حكمهـا أو إذا مـا جـئ به ليقضى عقـوبة السـجن تنفيـذا لأحكـام محاكـم القضـاء العرفي / الأهلي.

نواصل... فـي الـحـلـقـة الـقـادمـة

Top
X

Right Click

No Right Click