حناجرهم تفوق قاماتهم

بقلم الأستاذ: إسماعيل سليمان آدم سليمان - كاتب وناشط سياسي إرتري

متابعه لسوق النخاسه السياسية والتأرجح بين عباى تجراى او الطائفية السادية لطائفة النظام الارتري،

ومدى تأثير مصطلح سياسة "الحنجروت" ضد مجتمعنا، للاسف ليس غرضها الشماته ولا الغيظ لمجرد مكاسب مؤقتة (وخفه الضرر) ولكن لقتل اى امل وتطلع الى استرداد الوطن والحقوق عبر سياسة الانهزام والاستسلام.

والالتزام بالواقع... يريدونك كتابع او كمبارس، وان حياتك مرهونة بانتصار هذا او ذاك… والنهى عن المقاومة من اجل الحقوق والالتزام بالسقوط الناعم وبان تكون جندى مطيع للاوامر (بقتل أمتك وتاريخك)… وان لم تستطع، فعليك بالجهاد بالمال (وهو اضعف الايمان)!

ومتابعه لاصحاب الحنجروت نرى انهم نفس الوجوه التى تراصت بالامس خلف نفس شعارات عوت ناى الخفاش، من اشبال هقدف ومدرخ واخواتها.

عناصر للاسف فقدت مصداقيتها عبر التبرير المشين لكل مصائب واجرام شركاء الوطن. وعبر مواجهة اى تعاضد بين ابناء الامه المستهدفة.

ومن يتهرب من قراءة الواقع فانه لا يستطيع اقناع نفسه ناهيك عن اقناع الضحايا. وان غض البصر في اخفاقات الامس هى الهزيمة بعينها، ومهما طالت الحناجر.

لكل مجتمع ووطن فترة ازدهار وقوة وايضا فترة ضعف وانحطاط. فالسؤال هو كيفية الاستنهاض وليس الخنوع والاستسلام. واسوء عوامل التثبيط والاستسلام هى عندما تكون من جسد نفس الامه. وهذا ما نعيشه ونتلمسه منذ فترة والى الان. هذه الحقيقة ارخت بظلالها على التأويل والتشكيك بين الضحية والغاصب وبروز عناصر تتبنى الثقافة السياسية الانتهازية.

• لماذا هذا النشاط الترويجى لتجراى او للنظام الطائفى؟

• لماذا كل هذه السموم وجلد الذات، والتهرب من المبادئ المصيرية، وتشبيه الضحية بانها ناكرة للوطن والوطنية وان حامى الوطن والوطنية متمثلة بانتصار تجراى او باسياس افورقي وطائفته؟

• ومن اجل ماذا تقزيم الذات والانتحار السياسى والاخلاقي؟

لابد من مواجهة هذة الممارسات التى تحاول التسلل بين القوى الشبابية عبر خطاب تزييف الوطن والسيادة. الوطن الذى تمت ولادته عبر تضحيات الاباء والرعيل وليس عبر مزاج وعنصرية واجرام كبيرهم الافورقى وغالبية قوميته.

تاريخنا وتضحياتنا وارتباطنا ومرقدنا وارضنا وهويتنا الارترية، من يحدد الوطن وليس اهواء من يغير جلده كاثيوبيا تارة وكتجراوى تارة ومن اسمرا تارة اخره. ومهما نهق لهم القله من المثقفاتية.

• ترى ما هى دوافع هولاء النفر لمن يغرد لتجراى او ان النظام هو الوطن والوطن هو النظام؟

• ويا ترى اين بقية النخب وناس التنظير عبر القنوات والمواقع الاعلامية من طرح اسس وافكار لانتهاز الفرص وتوحيد النفس والوسائل طالما الهدف واحد؟

تظهر معادن الرجال عند المحن!!

لسنا هنا حتى نحدد مسار ثالث، لكن بالتمسك بالمسار الذى رسمه شهدائنا ورعيلنا من توحيد قوتنا والتمسك بمبادئنا وحقوقنا والمقاومة لتحقيق اهدافنا وضمان وجودنا كرقم وليس هوامش زائله.

• هل رأيتم تفاحة مستهلكة تسقط بعيد عن الشجرة؟

Top
X

Right Click

No Right Click