النظام الذي سيقام في إرتريا - الحلقة الثالثة والأخيرة

بقلم الأستاذ: منصور أبو سما - كاتب وروائي ارتري

العلاقات الارترية الإثيوبية اليوم وغدا:

إجابات الأمين العام للجبهة الشعبية علي أسئلة مجلة ساقم

مراجعة أدبيات الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا / مجلة ساقم لسان حال الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا / عدد خاص. إجابات الأمين العام للجبهة الشعبية أسئلة الشعب والمقاتلين.

هامش توضيحي:

وردتني عدة ملاحظات بشأن الحلقة الأولى والثانية تتعلق بأن الاختصار وتدخلي في سرد الأسئلة والاجابات قد أفسد عملية التوثيق وأصاب المقال بالكثير من التشويش غير المبرر. فشكرا لكل من سعى لتصحيح الاعوجاج، ولا عزاء لمن مر بصمت دون إبداء الرأي أو النصح والمشورة.

لذا سأقوم من خلال هذه الحلقة بنقل الأسئلة والاجابات كما وردت على لسان اسياس افورقي دون تدخل مني.

نبدأ:

الفصل الأول - الدرق ومسألة استمرار الحرب:

السؤال:

اولا: سيحاول الدرق عندما نحسم الصراع عسكريا شن حرب متواصلة للعودة إلى إرتريا وهذا ما صرح به الكولونيل منغستوا نفسه. فهل للدرق القدرة على ذلك؟

ثانيا: هل ستدفع إثيوبيا والدول المتعاونة معها تعويضات لما الحقته من أضرار بحق الشعب الارتري؟

ثالثاً: هناك مسألة تقلق بال الاثيوبيين وتتعلق بالمنفذ البحري، والجبهة الشعبية أوضحت في كثير من الأوقات بأن هذه المسألة تحل في نطاق علاقة الجوار.

فما هو طابع هذا الحل من وجهة نظر الجبهة الشعبية؟

رابعا: الجبهة الشعبية تدعم جبهة تحرير ارومو التي تعلن باستمرار بأنها تناضل في سبيل استقلال ارومو؛ اليس هناك تناقض بين أن تعارض الشعبية تفتيت وتجزأة إثيوبيا وبين أن تعمل في نفس الوقت على تجزأتها؟

خامسا: هناك من يقول ان الجبهة الشعبية طردت التجراوين من المدن المحررة مثل مصوع وعدي قيح وصنعفي.
فهل ما يثار بهذا الخصوص حقيقة؟
وإذا كان الأمر كذلك فلماذا أقدمت الشعبية على هذه الخطوة؟.

تقدم بهذه الأسئلة عدد كبير من أسرى الحرب الاثيوبيين منهم الملازم ملكامو والملازم ثاني كبرو بنقر. واخرين...

الإجابة - اسياس:

إذا افترضنا أن الدرق سيبقى في السلطة فإنه حتما سيحاول القيام بذلك، ولكن بقاء الدرق في حد ذاته غير وارد. ومادام الحديث في إطار الاحتمالات فإن ما يجب توضيحه هو أن نظام الدرق يثرثر الان كثيرا عن ان بإمكانه العودة، بعد تجميع قواه وتكوين جيش من ستة ملايين، بل وحتى مائة مليون جندي أن تطلب الأمر.

ويتحدث أيضا عن أن هذه العودة ممكنة حتى بعد عشرة أجيال، وهذا ما بدأت أيضا تثيره بعض القوى الإثيوبية غير المنتمية لنظام الدرق. ان قيام الدرق بإعلان حرب مستمرة مسألة لا يداخلها اي شك، ولكن فقط في حال بقائهم في السلطة، وإذا ما أصبح بقاؤهم حقيقة واقعة، وأعلنوا الحرب وجردوا الحملات لغزوا أراضينا، فأن الشعب الارتري والجبهة الشعبية سيردان بالمثل على ذلك. فإذا ما هزم الدرق عسكريا، فإنه من غير الممكن تقريبا أن يبقى كنظام في السلطة ليخوض الحرب من جديد لاستعادة إرتريا.

اما التعويض عما لحق من أضرار فهي مسألة مألوفة في كل الحروب فكما حصلت إثيوبيا على تعويضات من ايطاليا فإنه من حق الشعب الارتري، أن يطالب بدفع تعويضات، ليس من إثيوبيا فحسب، بل ومن القوى التي شاركت بجانب إثيوبيا في الحرب والحقت به الأضرار والدمار. أما كيف يمكن تحقيق ذلك فهي مسألة متروكة للدولة والبرلمان في إرتريا المستقلة وهما الجهة التي لديها السلطة لاتخاذ قرار بهذا الشأن. أما أن تجادل الجبهة الشعبية الان فيما إذا كانت إثيوبيا ستدفع تعويضات أم لا ونتحدث عن كيفية الدفع فإن ذلك يبدو في الوقت الحاضر أكبر من قدرات الجبهة الشعبية.

نواصل بإذن الله... في الـحـلـقـة الـقـادمـة

Top
X

Right Click

No Right Click