مصوع المدينه القديمه الاولى تعيش خارج التاريخ

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

مدينه مصوع القديمه هي الحضاره والتاريخ الاول والمعروفه بمحيطها وايضا في اوروبا

قبل ان تعرف باسم اريتريا باسمائها في الازمنه السابقه.

ولا لقد مرت هذه المدينه بالمعاناه كثيره من مجيء المستعمر الاثيوبي تدهور حالها وطمس هويتها وتم مضايقه اهلها واضعاف تجارتهم من اجل الاستحواذ واحلال وفرد غرباء عليها وقد سبق التحرير الجزء لجزيره مصوع قبل التحرير الكامل للاراضي الارتيريا في اواخر السبعينات من القرن الماضي وتم حصارها من قبل الثوار وظلت محاصره لمدينه لمده عام استشهد كثير من ابنائها ومن عامه الارتريين وخاصه في معركه سلينا ملاحه مصوع ثم بعد ذلك تم الانسحاب الثوار منها لظروف عسكريه وبعد فتره من الزمن تقريبا حوالي 12 عاما تم تحرير مدينه مصوع عام 1990 ميلادي، وهي التحرير الكامل للاراضى الارتريه وهي بوابه التحرير و هي المعركه الكبرى معركه معركه تاريخيه مصيريه اما ان نكون او لانكون لتحرير عام ارتريا وبكل فخر واعتزاز انتصرنا ولكن كان الثمن غالي من خيره شبابنا.

بدا في يوم 8 فبراير بقطع الطريق الذي يربط مدينه مصوع والعاصمه اسمره و بعد قتال مرير و شجاعه وبساله الثوار وصمودهم من اجل احقاق الحق وابطال الظلم والاستبداد والقهر لشعبهم ثم بعد قتال شرس استسلام وهزيمه الجيش الاثيوبي واستسلام القاعده البحريه في يوم 11 فبراير من نفس السنه وبعدها استمر القتال داخل الجزيره مصوع مع الجيش الاثيوبي المتبقي كفلول وكان القتال في كل مكان وفي كل بيت وشارع وازقة حتى تم تصفيه وتطهير المدينه من الجيش المستعمر.

هذه المدينه قد دفعت الثمن غالي من تدمير ونهب وتهجير اهلها مقابل تحرير تلك المدينه التاريخيه هذه المدينه الهادئه التي علمتنا كيف يكون الصمود والتضحيه ابان التحرير وكان لديها ما دي مشوق يحمل لمحات مضيئه في كثير من المجالات منها التجاره والرياده والثقافه والتراث والتقاليد.

وبعد التحرير الكل منا يتوقع ان يعود كل شيء فيهامثل بعهدها ومجدها الاول و تكون احسن واجمل من ذلك وتعمر من اضرار الحرب و يحافظ على التراث المعماري القديم وعوده الناس واهلها ولكن كما قلت سابقا لا ندري ماذا يخبئ لها الزمن.

وبعد التحرير بدات مظاهر الحياه تعود لها والحركه التجاريه وحركه الميناء والبواخر وكان الناس والاهالي شغلهم الشاغل هو العوده واصلاح منازلهم والاستقرار في ربوع مدينتهم ولكن لم تستمر هذه الفرحه والحلم لمدينتهم و سرعان ما تغير الودع فيها و بدا التفكير فيها كيف يتم عدم عوده الاهالي وتعطيل وشل الحركه ونقل كل شيء منها و كيف يتم تغيير موصوع.

واول ما نفذ فيها هو هدم وتدمير العمائر التي تطل على البحر وهي من مدخل جزيره مصوع وهي من باب 10 الى مدخل راس مدر وهذه كانت اول خطوة ومكافئه لها هذه الواجهه التي تطل على البحر و مساحتها كبيره ثم نزعها من ملاكها واخراج اهلها و تم مصادرتها وهدمها بدون اي حق وبعدها بدا انكشف المستور وسحب البساط منها تدريجيا وتم نقل المواصلات والاسواق وتوقف كل شيء فيها و تم النقل الى عداقه و لا يوجد اي شيء من مقومات الحياه فيها واصبحت كما مهملا من الخراب والدمار وتم منع اصلاح او ترميم العقار فيها.

هذه المدينه من اوائل المدن التي يستخدم اهلها السيارات الصغيره و كانت كذلك محطه يقصدها كثير من ابناء الدول المجاوره من الهند للمعيشه و مزاوله التجاره فيها فلماذا اصبح حالها مترديه بدون اي شيء يذكر وكانها لم تكن.

هذه مدينه مصوع وقبل ان تسمى مصوع هي باضع والتي لها مكانه خاصه عند اهالي مصوع وعامه المسلمين وعامه الارتريين ومحبين ها هذه الارض هي التي استقبلت اعظم واطهر البشريه من صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تشرفت وصولهم اليها لماذا همشت وتركت.

هذه مدينه باضع هي بلاد الطراز الاسلامي في عهد الاموي فهذه هي البلد الجميله والمشهوره بكثره مساجدها ومعالمها القديمه والتاريخيه ومزاراتها وادضرحتهاها مثل مسجد الصحابه ومثل حمال الانصاري مسمى اسمه الحقيقي عمر بن الصديق الانصاري و مقام الشيخ درويش والشيخ عبد القادر الجيلاني وجزيره و مسجد الشيخ سعيد العمودي لانها كانت في محيطها مطرزه بالطراز الاسلامي وسميت بذلك في السابق.

هذه المدينه مصوع هي لؤلؤه البحر الاحمر والمشهوره تجاريا في عهده الاول بخيراتها البحريه وشواطئها الجميله وجذورها المتناثره هنا وهناك والخلابه وبحرها هذه البلده السياحيه الجميله ولكن لم تكن لؤلؤه البحر الاحمر كما ذكر الرئيس الارتري في احد مقالاته وتصريحاته بذلك و نتساءل لماذا لم يكن اعاده النظر في لهذه المدينه التاريخيه.

هذه المدينه عندما كانت في السابق السنابيك والمراكب الشراعيه التي يمتلكها مختلف القواصين من الجهينه من شمال السعوديه ومن الكويت والبحرين يتجهون الى مدينه مصوع لبيع ما لديهم من اللؤلؤ لتجارها كونها مركزا تجاريا بالاضافه الى ما سبق فقد كان يصل الى مصوع تجار من الهند والخليج واوروبا لشراء اللؤلؤ لجودة العاليه فهكذا كانت مصوع واين هي الان.

هذه مدينه مصوع هي العاصمه الاولى السياسيه والتجاريه و هي ايضا مفوضيه مصوع قبل اسمره.

مصوع ومينائها كانت تعتبر مركزا تجاريا هاما في البحر الاحمر وشهرته التجاريه وعلاقه تجارها مع الدول وسمعتهم الطيبه كا ان شعبها المضياف والمحبوب بين الشعوب و لا عجب انها اذ تتبوا مركزا تجاريا هام بين الدول المنطقه ابان تلك الفتره قبل افول نجمعها في عهد الاستعمال الاثيوبي
هذه المدينه القديمه والتاريخيه والجميله بتراثها المعماري القديم ومن الزمن القديم من عهد الدوله العثمانيه تركيا والعهد المصري وايطاليا ومن قبل ذلك وبعد عمائر ها على شكل الطراز الروماني القديم.

هذه المدينه العريقه بتاريخها ومعالمها الحضاريه القديمه و بيوتها الجميله التراثيه و رواشينها التي تتميز بجمالها المعماري والمشربيات التي تعرف في المحليه الكشك كانت تزين بها واجهات العمائر وكذلك عمل غطاء لسقف الحجرات عليها نقوش بديعه يعرف ب البلفون بالاضافه الى انواع مختلفه من الابواب المنازل والشبابيك المميزه والفريده لماذا تترك ولم تسجل في منظمه التراث العالمي لليونسكو ولم يكن لها نصيب في هذه الفتره الطويله هل هو لاحداث التغيير الديموغرافي بمصوع ولكن تم بمدينه اسمره الحديثه التي انشئت في عهد ايطاليا وتم تسجيلها واعلانها في يونسكو وتركت مصوع بوابه الحضاره والتاريخ والتراث والتحرير وهل هذا من العداله الإنسانيه السماويه؟

ولماذا لم تستحق هذه المدينه مصوع بطرازها المعماري الاسلامي والاوروبي هذه المدينه التحفه المعماريه وسرايتها من التراث القديم لها.

انا حيث ان مدينه مصوع حاليا يعرف ان حالها يرثى له حيث ان اهلها تحملو الكثير و قدموا الكثير و دمرت منازلهم بقصف صاروخي ومدفعي والذي كتب لاهلها الخروج من ديارهم من جحيم المستعمل الاثيوبي هل الطامعون الذين يخططون للاستيلاء عليها وطمس هويتها وثوابتها الحضاريه والتاريخيه واللغويه الذي ناضل من اجلها الشعب واهمله عمل على تكريس سياسة الابعاد والاقصاء والتهميش اهل المصلحه في مناطقهم من المشاركه الفعاله وتفعيل النظريه الاحاديه واخيرا لتكمله ما تبقى من المعالم ولقد تم مصادره المشهد المنير والمضيئ المعهد الدين الاسلامي بمصوع وغيبت دراسه التربيه الاسلاميه واللغه العربيه وهكذا تحولت الحاله المضيئه الى حاله مظلمه ومزرعه.

ان هذه المدينه الصغيره العريقه بتاريخها ومعالمها الحضاريه المميزه لكي يعاد بنائها وترمم وتنشا مثل الاول وافضل وتبغى كمدينه سياحيه قديمه بتراثها القديم ونحافظ عليها بدل النهدمها وندمرها و بامكاننا ان نعمل مدن كثيره وليست مدينه واحده سياحيه جديده بطراز سياحيه جديده ولدينا اكبر شاطئ وتخطيط جديد على حسب متطلبات الزمن الحالي من المعمار الحديث.

ان مدينه مصوع عريقه بتاريخها وعميقه في جذورها و تاريخها الحافل كانت مصوع عامره القرون مضت بعائلاتها ولها وجود راسخ ومؤثر و كانت في السابق مزدحمه وتعج بالناس والحركه وفي كل يوم ياتي اليها الناس من دواهيها وتشاهد من الصباح الباكر حركه كثيفه من المواصلات داخل الجزيره في الميناء من العمال والموظفين في الدوائر الحكوميه و في الاسواق التجاريه وكان حوله ساحه محطه الباصات الاساسيه مقاهي مزدحم بالناس وفي اواخر في اخر النهار و انتهاء العمل يرجع الكل دياره وسكناه يا روعه وياجمال مصوع باهلها وعاداتها وتراثها الجميل العريق مصوع هل هي ضحية الحرب والتحرير ولماذا تستهدف وتترك مصوع الجزيره الام ٣٢ عاما.

مصوع في حاله احتضار فانقذوا مدينتكم التراثيه وليس هنالك اشد ظلما وعدوانا من ان يضطهد الانسان من بنى وطنه وارضه التي ضحى من اجل تحريرها من مخالب الاستعمار الاثيوبي وقد تقدم الكثير والكثير وان يعيش مهانا مكبلا بقوانين ما اتى الله بها من سلطان ولا يقبلها العقل وحقوق الانسان و علينا مسؤوليات تجاه المدينه التاريخيه بقصد الحفاظ على الحقوق وهنا نترك الحكم للقارئ الكريم ان يقرا وتقصي الحقائق وان يحكم بنفسه ما ال اليه الحال والوضع المرير الذي تعيشه مدينه مصوع فلا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر و ياتي يوما تفك مصوع اقلال الضلم عليها ويعود الحق لاهله وما ذلك على الله بعزيز مرفق لكم فيديو عباره عن زياره سائح امريكي يتحدث فيه عن هذه المدينه مصوع.

والى اللقاء في اضاءات لمدينه مصوع جديده.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Top
X

Right Click

No Right Click