مدينة مصوع هي ميناء دولة اريتريا
بقلم الأستاذ: حسين بن علي
مدينة مصوع هي اقرب المدن الى العاصمة المقدسة مكه ولها مسميات من ابرزها في وقتنا الحاضر
مصوع و مسؤ وهو مسمى حديث نسبة الى القاضي المصوعي الشهير السيد الشريف محمد مساوى وهو من اسرة المساوى وهم فرع من قبيلة الذروي والذرويين الأشراف من ذرية السليمانيين الحسنيين حكام مكه قديما من ذرية الحسن بن علي من ال بيت النبوة وايضا مصوع تسمى بلهجة التقري عند الأرتريين العامة بااسم باصع وهي حرفة لمسمى باضع وهو الأسم القديم حيث ان تاريخ هذه المدينة قديم جدا وقد كتب عنها الرحالة والمؤرخون مثل ابن حوقل وغيرهم الكثير وكانت باضع تحت حكم مملكة اكسوم التى كان يحكمها النجاشيون وكلمة النجاشي والنقاسي نجش و نقس وتعنى الملك ومن ابرز واشهر ملوك الحبشة والذي عاصروا بعثه النبوة هو اصحمة بن ابجر رحمه الله وقد اسلم وناصر الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وتوفى في السنة الثامنة للهجرة وصلى عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب..
وقد كانت باضع مؤئل للعرب القدماء من فجر التاريخ وكانت هي بوابة التجارة لهم الى الحبشه وشرق افريقيا بصفه عامه وكانت قريش لديها رحلة الشتاء والصيف التى سنها السيد هاشم بن عبدمناف جد النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يهاجرون في الصيف الى الشام وفي الشتاء الى اليمن والحبشة وكانت باضع هي بوابة التجارة الى الحبشة وقد كان بعض سادات قريش مثل العاص بن وائل السهمي القرشي والوليد بن المغيرة المخزومي القرشي والصحابي الجليل عمروا بن العاص السهمي القرشي رضي الله عنه اصدقاء لملوك مملكة اكسوم النجاشيين وعندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم واتبعه الصحابة رضوان الله عليهم..
اشتد عليهم الأذى والبطش من قريش فاامرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة الى ارض ملكها عادل لايظلم عنده وكان هذا الملك هو النجاشي اصحمة بن ابجر والارض هي مملكة اكسوم وبالفعل هاجر الصحابة مجموعات ومن ابرز من هاجر من الصحابه عثمان بن عفان ومعه زوجته السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وايضا جعفر بن ابى طالب وام المؤمنين ام حبيبة بنت ابى سفيان وام المؤمنين ام سلمة هند بنت ابى امية وكثير من الصحابة وقد رسوا في بادئ امرهم بسفينتهم الى ميناء باضع واستقبلهم النجاشي اصحمة بن ابجر واحسن وفادتهم..
وكانت هناك عد محاولات من قريش لاسترجاعهم ولكن كلها باءت بالفشل بعد ان سمع النجاشي اصحمة بن ابجر قول جعفر بن ابى طالب في المحاورة التى دارت مع عمروا بن العاص وهذا يثبت عن عدل النجاشي وانه بالفعل ملك لايظلم عنده احد وقد كانت هجرتهم رضي الله عنهم في السنة الخامسة من البعثه وتشير روايات المؤرخين انه يوافق سنة 615 ميلادي وبنو اول مسجد في الاسلام وقبلته هي الى بيت المقدس وهذا كان قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة مايقارب السبع سنوات وقبل ان تحول القبلة الى المسجد الحرام بمكه بسنة الثانية للهجره ومازال المسجد موجود الى الان في مصوع وهناك منطقة في مصوع اسمه اماترى يقال ان اصل المسمى اخذ من مقولة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه (اما ترى)..
ولم يدخل اهل مصوع و المنطقة بكاملها الى الأسلام الى بعد سقوط مملكة اكسوم فقد دانت باضع للخلافة الأسلامية العباسية من سنة 702 ميلادي الى 750 ميلادي التى تعاقبت عليها الهجرات العربية التى كونت بعض الامارات الأسلامية العربية ممالك الطراز الاسلامي والتى كان حكمها اشبه بمشيخه دينية وهم من ذرية المهاجرين والدعاة العرب من قريش والذين سكنوا المنطقة في ايام العباسيين وحكموا فيها لفتره قصيره والذين لهم الفضل في نشر الأسلام في المنطقة وبعدها تعاقبت امارات البجا والتى بدئت تقوى نواة نفوذها في سنة 740 ميلادي..
وكانت اقدم القبائل العربية في باضع هي قبيلة بلي وهي من القبائل القضاعية الحميرية القحطانية وقد هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب هي ومعها بعض من قبائل قضاعة وبعض فروع حمير الأخرى والتى كانت تنطق باللهجة الجئزية القديمه وهذا قبل البعثه النبوية والأسلام بقرون طويله وجزء من بلي هاجر الى شمال الجزيرة العربية والجزء الأخر هاجر الى هضبة الحبشة وسكنوا ايضا في باضع وتكاثروا في المنطقة وتشتتوا فيها وكان من ضمن فروع بلي في البجا هي قبيلة الحداربة واحدهم الحدربي البلوي وقد اسلمت هذه القبيلة على ايدى القبائل العربية التى جاءت المنطقة..
بعد الأسلام في فتره حكم العباسيين ومنهم مهاجرين من فروع من قبائل ربيعه ومضر العدنانين وبعدها فرضت البجا ومن ضمنهم قبيلة بلي حكمها وسيطرتها في المنطقة لفتره طويلة الى القرن الخامس عشر ميلادي القرن التاسع الهجري والتى هزمتها السلطنة الزرقاء سلطنة سنار واخذت حكمها ومن اشهر ملوك الحداربة هو بشر بن مروان بن اسحاق ويقال انه حدربي بلوي من جهة الاب وامه من ربيعه العدنانيه ويقال العكس ابوه ربيعي عدناني وامه حدربية بلوية قد اختلف المؤرخين في نسبه وعكسوه..
ولكن الثابت انه من العنصرين ربيعه العدنانية والحدارب البلويه وكان معه ثلاثة آلاف فارس من قبائل ربيعه ومضر واليمن وكان يسمى امير البجه (الحدربي) نسبة الى الطبقة النبيلة وكان من فخامتهم انهم تكتب اسمائهم في الابواب السلطانية المصرية بهذا العنوان: المجلس السامي الأميري الحدربي وهذا كان الى اوائل القرن التاسع الهجري الموافق للقرن الخامس عشر ميلادي ايام نهاية عهد المماليك..
والى ان جاء العهد العثماني الذي عين النائب علي بن عامر البلوي ومن ذريته اليوم اسرة النائب او عد نائب امير على مصوع ضواحيها وكان معهم اسر مثل ال كيكيا وغيرهم لهم مناصب رفيعة في هذا المنطقة الساحلية وبعدها فرض خديوي مصر الخديوي اسماعيل سيطرته على المنطقة الى أن جاء بعدها الايطاليين والبريطانيين وجعلوها مستعمره لهم وبنوا وطوروا في المنطقة لفتره وجاء بعدها الغزو الاثيوبي بقيادة الامبراطور الأثيوبي هيلاي سلالسي واستمر الاستعمار الأثيوبي الى نالت ارتريا استقلالها سنة 1991 ميلادي.