تاريخ قبيلة النارا البجاوية

إعداد: مركز النارا للدراسات والتوثيق

اصل ونسب وثقافة قبيلة النارا البجاوية بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت بغرب ارتريا.

قبيلة النارا من القبائل الكريمة والأصيلة ذات الدين والخلق ويشهد لهم الغير بالكرم والشجاعة والإستقامة وحسن الجوار.

وهم من القبائل البجاوية المعروفة بشرق السودان وقاش بركة وسيتيت بغرب ارتريا ولديهم عدة شخصيات دينيه وعسكرية معروفة اسهمت في صياغة تاريخهم القديم والوسيط فهم أحفاد توتيل بن ورار بن نائر صاحب بئر توتيل الجبل.

وأحفاد كريم التاكا كبون بن ورار المعروف قديماً بالكرم بالتاكا حيث كان يمر على بيوت الفقراء ليلاً بالتاكا ومعروف بشعر أحفاده الي اليوم فيه خاصة بدبة شمال مكرام وسيتيت (كبون يا كافلا اوروت اي حقلا).

وأحفاد أري عقبة جمال توتيل الجبل سليل توتيل وممثل الخديوي في عهد السلطة التركية المصرية وحليف الختمية.

وأحفاد السيد الخليفة حسن آدم وادي النارابي بالقضارف والذي إستقبل عثمان دقنة بداره عند خلافه مع الإنجليز فهو عديل الزعيم عثمان دقنة ويُذكر أن الثائر عثمان دقنة عند فراره من الإنجليز إحتمى ببيت عائلة الخليفة حسن آدم وادي النارابي بالقضارف وترك لهم سيفه ودرقتهُ كعرفان وهدية ولكن للأسف سُرقت فيما بعد ولم نعرف لها أي جهة.

وأحفاد الزعيم حسن سعد النارابي أحد أبطال أورطة العرب الشرقية الذي قام برفع علم الإستقلال في الأورطة الشرقية بالقضارف الشوتال كما أنه الأول في الرماية على مستوى الدولة السودانية، والسيد حامد ادريس بلاي والذي كان مدرباً في مدرسة المشاه بالأورطة الشرقية في جبيت، والسيد سليمان اري همد هو أول البيادة (بطل البيادة) في الأورطة الشرقية، والسيد عبدالله آدم وادي وقد كان مدرباً للجيش بالقضارف الشوتال وكان من أبرز المعلمين في صيانة الاسلحة (تفشقي) لُقب ب"كتيبة" لإنضباطه وهو نجل الزعيم آدم وادي النارابي والذي كان من أغنى أغنياء القضارف وهو مؤسس أول سوق خضر بالقضارف فيما يعرف اليوم بالجب اراب غرب وكان برتبة ضابط شرفية بالحكومة التركية المصري، والسيد حماد حسن النارابي هو بطل الرماية في الأورطة الشرقية ومن سكان ومؤسسي منطقة القضارف (الجب راب) وهو أول سكناها وحيه (حلة حماد).

ومنهم أكابر العلماء والخلفاء الذين عاشروا الشيخ علي بيتاي كالسيد الخليفة صالح أري النارابي خليفة مسجد همشكوريب. والسيد الخليفة عبدالله محمد عثمان النارابي، خليفة مسجد تلكوك. وغيره من الخلفاء والمشائخ بهمشكوريب وتلكوك وتهداي وكركون ويدروت وقونيا ومقراييب. كالسيد الخليفة آدم محمد عثمان النارابي. والسيد الخليفة عثمان أدم حجاج علي النارابي، خليفة مسجد شولقلا في مقراييب. والسيد الخليفة عثمان همد النارابي.

ومنهم كبار العلماء والمشائخ الذين عاشروا الشيخ علي بيتاي كالشيخ محمد علي أرقين النارابي، شيخ وإمام مسجد همشكوريب. والشيخ يوسف موسي أري النارابي، شيخ وإمام مسجد تلكوك. والشيخ سليمان دراس النارابي. والشيخ أحمد إدريس النارابي، شيخ وإمام مسجد يدروت. والشيخ آدم نشيب النارابي، شيخ خلوة قرية دبت النارا بكسلا. والشيخ إسماعيل مالك النارابي شيخ بخلوة دبت النارا بريفي كسلا. والشيخ الخليفة عبدالقادر محمد طاهر. والشيخ إبراهيم دراس من أوائل من نصروا الشيخ علي بيتاي وأبناءه في همشكوريب وأسس رحمه الله تعالى عدداً من المساجد في قاش بركة وسيتيت بمعية الشيخ بشير علي بيتاي كما ذهب أبناءه الي هناك واسهموا في بناء عدد من المساجد.

ومنهم ام الفقرة الشيخه إبنت عبدالله جعفر النارابي حرم الشيخ علي بيتاي وإبنها الشيخ بشير علي بيتاي وهي حالياً بهمشكوريب. وجميعهم من اكابر واوائل محالفي ومناصري الشيخ الجليل علي بيتاي بهمشكوريب.

أيضاً نورد عدد من اكابر الخلفاء الختمية من النارا فهم من أقوى الحلفاء للختميين وقد قدموا الغالي والنفيس دفاعاً عن الطريقة في وجه كل من عادها بدايةً بالمهدية بالرغم من علائقهم وانتماء بعضهم للأنصار كالخليفة حسن وادي النارابي عديل الأمير عثمان دقنة.

ومن اكابر الخلفاء الختميين من النارا السيد الخليفة إدريس علي آدم منقد النارابي والسيد الخليفة عثمان دقليل عندل قروباي فاقد نصار النارابي مؤسس خلاوي دقليل بشرق السودان 1956م وغيرهم كُثر.

ومنهم السيد الخليفة محمد آدم حسن اب شنب شخصية قيادية ودينية وله مواقف وطنية مشرفة كنفرة الكرمك وقيسان من ضمن الداعمة من للجيش من شرق السودان ومتزوج من السادة المراغنة. والسيد الخليفة داؤد الأمين الذي أخذ الخلافة من السيد الحسن مباشرة وهو مؤسس زواية حلة شيخ إسحاق وشيخ إسحاق هو أحد رجال الدين من النارا الذين أخذت منطقة شمال غرب الجبل اسمه.

والسيد الخليفة الزعيم الشيخ علي مالك النارابي وهو أحد الأركان الثلاثة المؤسسة لعمودية النارا الهبردا الحفرة بالإضافة لشيخ سعيد وشيخ عبدالله مالك وهو عضو اللجنة العرفية المكونة من الزعماء والقادة الأهليين المعروفة بحكماء شرق السودان في فض النازعات الأهلية. والسيد الخليفة عبدالله موسى، هوشيخ ورجل إدارة اهلية وقد كان رحمه الله تعالى وكيلاً لعمدة الحفرة وهو من النارا المحموداب، والسيد الخليفة احمد حمبلي، والسيد الخليفة علي خضر، والسيد الخليفة ودملكين، والسيد الخليفة الحسن محمد نور، والسيد الخليفة حيت قلاي، والسيد الخليفة خليفة مالك همد، والسيد الخليفة أدم سليم، والسيد الخليفة عبدالقادر شيقا قلهوي، والسيد الخليفة محمد ادم عبدالله قلاي.

تواجدهم قديماً انتشر النارا بنهر عطبرة وسيت وكسلا والقاش وبركة وحتى منطقة نارو بالساحل وشمالاً حتى موسي نارتي وحامد نارتي بدنقلا وبعضهم وصل حتى سنار. واسم نارا يعني السماء والسمو ويشير للشرف والعلو.

وحالياً يتواجدون في كسلا في دبت النارا شمال مكرام وهمشكوريب وتلكوك وتلويت حلة النارا وفاتو والسبيل ونواحي ابوقمل وقلسا وعواض واللفة وحفرت وجبل كمبريت (طارق) وجبل موسى وحلفاج والقربة وبالقضارف في سفاوا الدرابل دوكة والفشقة اللقدي وعدوبنا جبل النارا والمفرقعات والجبراب وحلة حماد النارابي. وبغرب ارتريا قاش بركة وسيتيت بقونيا وفانكو ومقراييب وهبردا ومقلو بادوب وهمد جي وكيرو وكوركودا واردا وتسني والقرقف وتمبرا وقلوج وام حجر وغيرها.

يعرفون في شرق السودان بقبيلة النارا البجاوية وفي غرب اريتريا بقومية النارا البجاوية.

شعارهم في الفخر والفرح والحرب "ماقيت" وهو من اجداد النارا الفرسان.

فروعهم تفرعت القبيلة من نائر وابينه كامل وورار وتفرعت منهما عد مرق والتوتيلاب ودقليل دامر وشريف كينا وادروب دامر وعد همد وشافق دامر وعد تركاي وشيخ اري دامر والارقيناب ودمباي دامر وحفرة دامر وفايد دامر وموسى الجبل دامر وعلي ناراي دامر والمحموداب وغيرها من الفروع.

هويتهم الهوية البجاوية وليست النيلية. وفي عهد السنارية كانوا يتبنون الهوية العربية.

الوانهم متباينه وهي القمحي والأسمر والحنطي.

مهنهم الزراعة والرعي والتجارة، هم مزارعون ورعاة مستقرون يزرعون الذرة والقمح والدخن والشعير والسمسم والبقوليات والفاكهة والخضروات. وينقسم الرعاة من قبيلة النارا الي "بقارة" و"ابالة" وتصنف الإبل لديهم لعدة انواع ولها عدة أوسمة وهي (هدر هواي، شانت، كبوت، جهنايت، هواي، بشاري). اما تجارتهم فكانت منذ عصور قديمة شملت القاش حتى كرمة بشمال السودان كما شملت مصر وجنوب شبه الجزيرة العربية وعلاقتهم مع الأخيرة ولد تأثيراً في مسمى القاش حيث نقل اسم سد مأرب الي القاش واطلق عليه مرب وكذلك منطقة بيشا بقاش بركة وبيشا بالحجاز وكذلك من مناطق استقرار بعضهم قديماً منطقة وادي عينسبا وسبأ باليمن وهذا شكل من اشكال التأثير بسبب العلائق والوشائج التي تشكلت بينهم في أزمان غابرة.

رواحلهم ودوابهم الأحصنة العربية والدنقلاوية "دنقلايت" فهم قوم يعشقون ركوب الخيل في حلهم وترحالهم وحربهم وسلمهم ولاسيما الحصان العربي المعروف والحصان الدنقلاوي الذي اشتق إسمه من منطقة دنقلا في شمال السودان وهو من أفضل أنواع الأحصنة نظراً لقوة تحمله حيث يتم استخدامه من قبل احفاد نائر جد النارا الأكبر منذ القدم، ويبلغ طوله (15.2)، ومن سمات الخيل الدنقلاوية أن الرأس يميزه أنف محدب "أنف روماني" أما العنق فهي قصيرة مع إستقامة في الكتف ودائماً يكون اللون أحمراً قاتماً ويمتاز ببنية عضلية قوية، ولديهم نوع آخر من الرواحل والدواب وهي الإبل وتصنف الإبل لدى النارا لعدة انواع ولها عدة أوسمة وسمات وهي هدرهواي وشانت وكبوت وجهنايت وهواي وبشاري.

أحجامهم فهي مابين النحيفة والمتوسطة. وبالنسبة للطول فالغالب عليهم توسط الطول ومابين المتوسط والقصير. نلاحظ ان سكان السهول المنبسطة في الشرق والمنخفضات قصار ومتوسطى الطول اما سكان مناطقهم الجبلية فهم اكثر طولاً من غيرهم ولكن ليسوا شديدي الطول. ومتوسط أطوال الرجال اكبر من النساء. أنوفهم مستقيمة وشعرهم أسود.

أوتارهم كثيرة منها وتر البيساي والشمبر والدوارباي. ومن إيقاعاتهم السيرة والنارا كبور والشتم.

الشلوخ لدى المجتمع النارابي قديمة وتشير الى الأصالة والإعتداد بالنفس والأنفة ويحترمها الغرباء لما تحمله من ايحاءات الأصلة والإستقلالية وتحمل شلوخهم ثلاثة اشكال رئيسية أشهرها وأكثرها شيوعاً في اوساطهم المطارق وهي عبارة عن ثلاثة او اربعة فصدات طولية من اسفل العين الي بداية الفك الأسفل، والشكل الثاني في شكل T على الخد وهو مطابق لفصدات عرب الغرب، والشكل الثالث اثنين او ثلاثة فصدات عرضية تعرف بالسنجك وتشبه فصدات بعض مجموعات وسط السودان. أزيائهم كبقية ازياء المجموعات البجاوية الأخرى المتمثلة في السواكني الكامل.

اصلهم يرحع الى ثلاثة مجموعات وهي:-

1. مجموعة كوشية قديمة قادمة من اطراف مصر وشمال السودان عبر نهر النيل وعطبرة الي شرق السودان وحتي تخوم ارتريا الغربية 2500 ق م، وقد إنتشر قديماً في عدة نواحي متفرقة وهي شمال السودان ومصر في موسى نارتي وحامد نارتي وصاي وكمنار وغرب مروي منذ عهد تاسيتي وكرمة وغيرها وعرفوا ب بالقروب C (راجع احمد الياس اللغة النوبية 5).

2. مجموعة نارا حوض القاش (مجموعة حوض القاش التي عمرها أكثر من 10.000ق م) التي تنتشر في اعالي نهر عطبرة والقاش وبركة السفلى ببلاد بونت وعرفوا ايضاً بالمجا او المقا وهم إحدى أقدم المجموعات البجاوية التي جاورت المزا والمدجاي وغيرها من قبل قدماء البجا.

3. مجموعة الثالثة اموية وهم أبناء نائر بن اولي بن محمد بن بيهق الذي يتصل نسبه بمعاوية بن أبي سفيان ونائر أحد الإخوة الثمانية من السب مدر ابناء اولي.

وكانوا في الساحل بنارو ووادي عنسبا وغيرها قبل نزول غالبيتهم الي لامول وإنضمامهم الي بقيت إخوتهم نارا القاش (مجموعة حوض القاش التي عمرها أكثر من 10.000ق م) في إقليم النارا في القاش وكان نزولهم وإنضمامهم في عهد عمارة دنقس سليل أولي وهو منهم.

نسبهم هم ابناء نائر بن اولي بن احمد بن سليمان العربي الذي قدم أسلافه من بلاد الشام بعد سقوط الدولة الأموية عبر مراحل تاريخية مختلفة تنقل فيها الأجداد من منطقة الي أخرى جيلاً بعد جيل حتي إستقر بهم المقام علي الشاطئ الغربي للبحر الاحمر ثم تفرقوا بعد ذلك في أنحاء مختلفة من المنطقة.

ومنذ سقوط الدولة الأموية عانت أجيال منهم حتي استطاعوا أخيراً إيجاد موطئ قدم لهم وهي قصة طويلة.

تزوج الجد اولي زوجتين الأولى من منطقة باضع "مصوع" وانجبت له سبعة أبناء.

والثانية من داخل حدود منطقة هجر "داخل حدود بركة والقاش" وهي من المجموعات النارابية القديمة التي امتزجت بالنارا أحفاد اولي واصبحت جزؤ من تكوينها وتركيبتها الأساسية، وانجبت له ابن واحد.

أبناء أولي ثمانية والأخ الأكبر بينهم هو النبراس (اش) بلغة النارايت وتعني (تعال)، ونبرا.

سب مدر تسمية تشمل ابناء أولي الثمانية وسبب هذه التسمية لأنهم أول من إستوطنوا في منطقة عين سبأ والساحل ومن ثم رحل بعضهم عنها وبقي البعض.

نسب النارا هم أبناء نائر بن أولي بن احمد بن سليمان بن بهيق بن سليمان بن عبد الملك بن محمد الجعليل بن احمد الخياط بن ناصر بن مدرة بن سليم بن فاقر بن دميش بن ميساب بن داجر بن طالب بن الفقل بن يعقوب بن جعفر بن ابوسفيان بن خالد بن يزيد الثاني بن معاوية بن ابو سفيان( صخر) بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.

أبناء أولي جد النارا ثمانية وهم يشكلون مجموعة (سب مدر) وهم:-

١. اشنبرا (اش، نبرا) .
٢. دانديشاي.
٣. دانجماي.
٤. اسقلدماي.
٥. نائراي (ناراي).
٦. عارباي.
٧. شيشقي.
٨. ادلدماي.

تزاوج قدماء النارا من الكلو والهيكوتاب الذين قد فنوا في ظروف معينة وذاب وبعضهم داخل النارا وهم يختلفون عن فرع الهيكوتاب الحالي.

للجد نائر عدد ثلاثة من الأبناء هم ورار وكامل وبار.

1. أحفاد ورارا بن نائر هم: ماقيت وتوتيل وكبون وموسى وبده ودونقس وحامد، وغالبية النارا الحاليين احفاده.

2. كامل بن نائر وأحفاده توجهوا شمالاً بعد ان نشب بينه وأخوه ورار خلاف فتحرك بنواحي دنقلا وأسوان وهم: حامد و موسى.

3. أحفاد بارا (باراي) وهم فرع من النارا وجزء من سكان منطقة هجر بخور (بارا هترا) ونهر عطبرة قديماً (ات بارا وتعني ماء فرع البارا وفقاً لبابكر عوض الكريم) و(آد برو كما يحلو للنارا وتعني اليد القوية).

جيناتهم على السلالة الإبراهيمية الكريمة E1b1b1 منقسمين داخلها على خمس اسلاف وتحورات فرعية وعلي هذه السلالة جاء النطوفيين وقدماء العرب وهي جينات 80٪ من النارا و20٪ علي السلالة الآسيوية J.

لغات النارا السب مدر وإخوتُهم السبعة ثلاثة لغات إلي جانب اللغة العربية وهذه اللغات هي:-

1. النارايت: ويتحدثها أحفاد أحد أبناء اولي وهو نائر وهو اكتسبها من المجموعات النارابية القديمة في المنطقة التي تزوج منها والده أولي والتي لها تاريخ طويل وعلاقة وطيدة بتاسيتي وحضارة كرمة ونبتة ومروي والمجموعة C قروب والتي حسب دكتور احمد الياس الحسين انه كونتها مجموعة من قدماء النارا ولغة النارايت هي لغة مطابقة وشبيه للغة الدنقلاوية والكنزية ومصنفة علمياً من اللغات السودانية الشمال شرقية وهي اخت للغة المروية والدنقلاوية والمحسية والكنزية الوثيقة الصلة والأصل والشبه نسبة لأنه في الأساس كانت كل هذه اللغات المذكورة بما فيها النارايت لغة واحدة تسمى (باللغة السودانية الشمال شرقية) ومن ثم تفرعت الي هذه اللغات بسبب تفرق متحدثيها شمالاً وشرقاً وحسب رايللي فإن أقرب لغات هذه المجموعة للغة المروية هي لغة النارايت.

2. التقرايت: يتحدثها ستة من أبناء أولي كلغة أساسية بالإضافة لمجموعة كبيرة من أبناء نائر وجزؤ منهم يتخذها لغته الثانية إلى جانب النارايت وهؤلاء معروفين بثنائيي اللغة (نارايت + تقرايت).

3. البداويت: ويتحدثها أحفاد أحد ابناء أولي وهم أبناء ادلدما او اولدما وهم في الغالب أقرب الي قبائل اللبت من حيث السكن واللغة ويسكنون في المنطقة الممتدة من ساوا حتي مكرام في كسلا ومنطقة هبردا وفي رواية اخري غير النارابية المعروفة التي تقول ان الهبردا ابناء كبون بن ورار بن نائر فهنالك أخرى تقول ان هبردا جزء من ادلدما وهي غير مؤكدة. بالإضافة الي أن عدداً من ابناء نائر يتحدثون البداويت وهم الأرقيناب ومجموعات كبيرة من سكان مقراييب وقونيا والنارا الهيكوتاب وهم جزؤ من فرع الهيكوتاب الذي يمثل خليط من النارا والكربكناب.

حالياً تشهد أوساط مجتمع النارا حراكاً إجتماعياً واسعاً عبر إدارتهم الأهلية بشرق السودان والتي تعرف بالآلية التنسيقية لعموم قبائل النارا البجاوية بشرق السودان، وتراثياً عبر فرقة المنارة الفنية لتراث قبيلة النارا البجاوية، واكاديمياً عبر رابطة خاصة بهم تسمى رابطة طلاب النارا بالجامعات والمعاهد العليا السودانية.

Top
X

Right Click

No Right Click