امثلة بالتغرايت ومحاولة شرحها
بقلم الأستاذ: عبدالقادر شيخ حسين شيخ زايد - أبو رأمي
هناك امثلة بالتغرايت قيلت ولها مناسبة قيلت فيها.
انها محاولة متواضعة مني لذكر بعض الامثلة وشرحها قدر المستطاع وان كانت هناك اخطاء فنبهوني لإصلاحها ولكم الشكر.
{أرَّاقِيتْ إبْ مُوتَا يَأمُّونـَا}
الأراق هو الذي لم يحظ بأسنان جميلة ومتراصة والاسنان المتراصة والناصعة البياض هي علامة من علامات الجمال.
والمرأة ال ـ أراقيت ـ تظل على الدوام اسنانها بارزة ويخيل إليك انها تضحك وحتى عند وفاتها لايصدق الناس انها قد توفيت - حسب ما يقول المثل ـ لأن شفاهها تظل غير مطبقة نظراً لبروز اسنانها حية او مية.
لذا ينطبق عليها المثل {اراقيت إب موتا يأمونا}
وهاهو الزمن يدور دورته ويأت عصر التطور وتقويم الأسنان ومعظم الأشياء التي كانت مستعصية الحلول وجدت لها الحل في عصر التطور والتقنيات المذهلة فمن يعاني من بروز الأسنان وتشوهها ففي امكان طبيب الاسنان ان يقومها وتصبح جميلة تسر الناظرين.
{قَلِي مِنْ اَمْعِيتْ وقَلي من دَنَنْرِيتْ}
• أمعيت ـ هي الأمعاء.
• دَنْرُو ـ يطلق على ما فوق المؤخرة.
هذا المثل يقال في بعض من لايهتمون بتربية وتنشأة اولادهم او في الإعتناء بهم فتجد بعض الامهات لا تهتم بإبنها وتهمل تربيته ويُرى وضعه في حال يرثى له وكأن هذه الأم لم تحمله شهور ولم تتعب في حمله.
كانها انجبته من ظهرها ولم يخرج من بطنها ولم تتعب فيه اشد التعب.
ومن الذي لايحب ابنه ولكن لكل قاعدة شواذ.
{إبْ أبُوكُمْ لِحْدَقَنَّا}
إسيت بئسا وحيز قليو وموتا وأجنيتا كمسل بكو (ربي اب ابوكم لحدقنا) بِيلَتُّومْ لِتْبَهَلْ
إنها سذاجة هذه الأم وجهلها بالدين واياً كان فالجاهل معذور.
وعلينا تصحيح المفاهيم الخاطأة ولا عذر على المتعلم فا لبعض في مجتمعنا في حوجة لمن يرشدهم ويعلمتم امر دينهم.
والمتعلمون كثر ولكن اين هم من قول الله تعالى ـ وانذر عشيرتك الاقربين ـ انها مسؤولية عظمى وكأننا تجاهلناها وسيسأل الإنسان عن علمه ماذا عمل به.
{إميي لَتِبِلَّا يِيتِقْبَأ إسِّيتْيِي لَتِبِلَّا تِقْبَأ}.
ليس تحيزا للزوجة دون الأم ولكن الأم لشدة شفقتها على ابنها تظن كأن مكروها سيصيبه ويظل بالها مشغولا به على الدوام رغم دعواتها له بالتوفيق وان لايصيبه مكروه.
ولكن الزوجة كلها شوق وفرح لإستقبال زوجها ويشطح بها الخيال المجنح حتى لتكاد تبتسم لوحدها وهي تتهيأ لإستقبال زوجها بل وتتخيل هداياه لها ولأولادها من ملابس واحذية وغيرها كلها امل وتفاؤل.
{وَالَا وَالاَيِيتُو بِيلاَ عُوُورْ قَمَلُو}
يحكى ان صاحب الجمل قيل له ان جملك اصيب بالعمى فقال لهم ـ والا واليتو ـ اي في كل الأحوال اكان مبصرا ام اعمى سأقوده في كل الأحوال.
وبذا قيل عنه:
• وَالَا وَالاَيِيتُو بِيلاَ قَمَلُو عُورَا.
{إسِّيتْ وَدَوُّو إسِّيتْ مِيي قَبِّئْ}
أي المضطر يركـب الصعب
ويعني المثل ان من ليس له زوجة او عاش اعزبا او ترمل قد يضطر ان يدخل المطبخ ويقوم بعمل المرأة كالطبخ وغسل الملابس وغيرها.
ولا استبعد ان تكون لهذا المثل تفسير آخر.
{تحقزكو إتكا حليب حارط}
قيل هذا المثل في قصة حزينة ومؤثرة فقد كان الإبن باراً بأبيه ويقوم بكل الواجبات نحوه ويسعى لإرضائه وإجابة طلباته حتى انه كان يحلب غنمه ويسخن الحليب على النار ثم يضعه حتى يبرد ومن ثم يقدمه لوالده وذات يوم اراد ان يقدم اللبن لوالده فوجده قد غفى فلم يرد ان يزعجه بإيقاظه وانتظره مدة من الزمن في ذلك الليل البهيم حتى صحى ثم قدم له اللبن دون ان يشعره انه كان ينتظره.
شاءت إرادة المولى ان يتوفى الإبن البار فإضطر الوالد ان يحلب غنمه بنفسه ويقوم بتسخينه واستمر على هذه الحالة.
وذات يوم وهو مرهق جهز اللبن ليشربه وعندما قربه من فمه حدق فيه برهة من الزمن وتذكر بر ابنه به وقال مقولته المشهورة التى سارت مضرب مثل
(تَحَقَّزْكُـو إتْكَا حَلِيبْ حَارِطْ).
{لِبْيِ هَدُودْ أبَا تِبِي بَلاَعِيتْ زَرْئَـا}
يقال ان الرجل سلم زوجته قسطا من بذور الذرة لتحتفظ وتدخرها ولاتتصرف لتسلمه إياه في موسم الخريف القادم وهذه المرأة العجيبة تصرفت في البذور إما ببيعه او طحنه واكله دون علم الرجل.
وبدأت تباشير الخريف بالقدوم بزخات خفيفة او بسماع هزيم الرعد من على البعد.
وكلما سمعت المرأة بصوت الرعد من على البعد والبرق يرسل اشعته الفضية اصبحت تنزعج وتقول (لبيي هدود أبا) لأنه سيأتي اليوم الذي سيسألها فيه الرجل عن تلك البذور لزرعها.
وبذا انطبق عليها المثل القائل:
• لبيي هدود ابا تبي بلاعيت زرئـا.