ثقافةُ السَّاهوْ ثراءٌ وأصالة

بقلم الأستاذ: محمد عليْ صالح - مسؤولُ فرقة روبراتْ الفنيَّة  المصدر: Eri Youth

ينقسمُ الغناءُ الشعبيُّ لمجموعة ”السَّاهو الثقافيَّة الإرتريَّةِ إلى ثلاثة أنواع: غناءٌ تؤديهِ الإناثُ وغناءٌ يؤديهِ الرِّجالُ،

ويُغنَّى في الأفراح وبالذاتِ غناء الأمهاتِ في مناسباتِ الزَّواجِ، أما غناء الذكورِ فيكونُ في الأعراسِ والنفير والعمل كالحرثِ وغيره، وهناكَ غناءٌ ورقصٌ يكونُ بالأحصنةِ لدى التنقُّل والمسيرِ، وتُعزَفُ فيهِ ألحانٌ متنوعة، وهناكَ رقصٌ فلكلوريٌ تشتركُ فيهِ مجموعةُ ”السَّاهوْ الثقافيَّة مع بعض المجموعاتِ الثقافيَّةِ الإرتريَّةِ ويُسمَّى ”شدَّحْ، وهنالكَ أيضاً المديحُ الذيْ يقومُ به ”الشيوخُ، حيثُ يعدُّ أحد الفنونِ الإنشاديَّة في المناسباتِ الدينيَّةِ لدى مجموعة ”السَّاهو الثقافيَّة.

هناكَ عدَّة أنواعٍ للرَّقصِ الشَّعبيِّ لدى مجموعة ”السَّاهوْ الثقافيَّة ومنها:-

• رقصاتٌ نسائيةٌ هيَ ”حشوْ و ”شَمَحْ وتستخدمُ فيها الطبولُ.

• رقصاتٌ تختصُّ بالرِّجالِ مثلَ ”هوبْ و ”مسسَ وغيرها وفيها أصواتٌ رجاليَّةٌ جماعيَّةٌ يطلقها الرَّاقصونْ، و ”كلهتورا و ”مرقدينوْ و ”سمْهرتوْ.

• رقصاتٌ وأغنياتٌ مشتركة معاصرةٌ بين الرِّجال والنِّساء لدى مجموعة السَّاهو الثقافيَّة يتمُّ إنتاجها بشكلٍ جماعيٍّ وباستخدامِ الوسائل العصريَّة والأدوات الموسيقيَّة في استديوهاتٍ تمتلكُ منصَّاتِ تسجيلٍ راقيَة.

• وترقصُ النسوةُ لوحدهنَّ في الأفراحِ، سواء بالطبولِ ويتمُّ تعليمهنَّ ذلكَ في المناسباتِ المختلفة التيْ تُقامُ في القريَّة.

وهناكَ الأعمالُ الفنيَّةُ والشِّعرُ الشِّفاهيُّ الذيْ يتمُّ تقديمه في المهرجاناتِ والمناسباتِ الوطنيَّةِ وكلُّها تعبِّرُ عن ”ثقافة السَّاهوْ“.

وقدَّ تمَّ عقدُ اجتماعٍ برعايةٍ حكوميَّةٍ للاهتمامِ وتوثيقِ ”تراثِ السَّاهوْ في العام 2000م، حيثُ شاركَ فيه مثقفو وصحفيو لغةِ السَّاهوْ في إذاعةِ صوتِ الجماهيرِ الإرتريَّةِ حينها وأعضاءُ قسم المناهج بوزارةِ التعليم واستمرَّ التفاكرُ لتنبثقَ عنْ كلّ ذلكَ وفيْ أواخرِ العامِ 2001م فرقة ”روبراتْ قوسُ قُزحْ التابعة للشؤونِ الثقافيَّةِ في الجبهةِ الشعبيَّةِ للديمقراطيَّةِ والعدالة.

وقدْ أسهمتْ فرقة ”روبراتْ الفنيَّة فيْ شحذِ الهِممِ وتدشينِ ”دراما السَّاهوْ التيْ شاركتْ ومعها ”أغنية السَّاهوْ في رفدِ المناسباتِ الوطنيَّةِ والدينيَّةِ في البلادِ، حيثُ أنتجتْ مؤلفينَ وشعراء وممثلينَ ومطربينَ قدموا أعمالاً فنيَّة مُقدَّرة.

وقامتْ فرقة ”روبراتْ فيْ أحدثِ أعمالها بتقديمِ فيلمٍ سينمائيٍّ بثَّهُ التلفزيونُ الإرتريُّ في الـ7 مِنْ يناير 2021م، وهو فيلمٌ مِنْ إنتاجِ وزارة الإعلام وإعداد الشؤون الثقافيَّة للجبهةِ الشعبيَّةِ للديمقراطيَّةِ والعدالة.

نأملُ منَ المجتمعِ والحكومة الدعمَ المتواصل لفرقةِ ”روبراتْ وغيرها مِنْ انشطةٍ ثقافيَّةٍ وفنيَّةٍ للدفعِ بالعملِ الثقافيِّ في إرتريا، وكذا تعميق الدَّراساتِ والبحوث في هذا المجالْ.

Top
X

Right Click

No Right Click