بداية كانت إرتريا ثم جاء الاستعمار هذه هي حقيقة التاريخ

بقلم الأستاذ: جعفر إبراهيم وسكة - ناشط سياسي وحقوقي إرتري

إرتريا كدولة سبقت الجميع لكن المستعمرين كانت لهم مصالح ومنفذين واجندات.. أجندات الأستعمار وحلقات الدوائر كانت أن لاتكون

إرتريا لشعبها بمعني أدق أن تكون إرتريا بوابة اثيوبيا الوحيدة في البحر الأحمر وجلسة الأمم المتحدة في العام 1948 خير شاهد غير أن إرادة الشعب الإرتري كانت أقوي من توطؤ الأمم المتحدة..

علم إريتريا 1

ظهرت في تلك الفترة الرابطة الاسلامية كحركة تحرر وطنية تنادي بالاستقلال التام لإرتريا في المقابل كانت هنالك مشاريع استعمارية تنادي بانضمام إرتريا لإثيبوبيا ثم كان القرار الجائر لبعثة تقصي الحقائق الذي أخرجته الدوائر التي كانت تدير الأمم المتحدة وتتحكم فيها وكنوع من التكيك قبلته الرابطة الاسلامية بعد مقتل الزعيم الوطني الشهيد عبد القادر كبيري تلي ذلك تأسيس حركة تحرير إرتريا في العام 1958 ثم جبهة التحرير الإرترية في العام 1960 التي تبنت الكفاح المسلح لطرد الاستعمار الاثيوبي.. كانت الجبهة ممثل للشعب الإرتري في كثير من الدول كما كانت منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة للشعب الفلسطيني..

انشقت الجبهة ثم كونو الرفاق تنظيم آخر بعد أن تجمعوا لكنهم انشقوا أيضا ليتكون من رحمهم تنظيم يقوده أسياس افورقي استطاع هذا التنظيم أن يخدع الثوار الإرتريين وطرد الجبهة التنظيم الذي حارب الاستعمار من إرتريا.. كانت هذه نقطة البداية.. بعدها حدثت معارك وتفاصيل كثيرة لايسع الحديث لذكرها..

في ليلة 24 مايوا تفاجؤ الناس بخروج الاثيوبيين من إرتريا ودخول الشعبية لأسمرا وتنظيم تغراي لإديس أببا (تنظيم تغراي هو التنظيم الذي ساعد الشعبية في إخراج الجبهة من إرتريا مع أن الجبهة كانت تحارب من يفترض أنه عدوهم) بعد ثلاثة سنوات حدث استفتاء شعبي أكد هذا الاستفتاء حقيقة ثابتة وهي أن إرتريا دولة قائمة بذاتها وبموجب ذلك تم الاعتراف بإرتريا كدولة لها سيادة في الأمم المتحدة..

• هل يعني ذلك أن إرتريا دولة مستقلة ؟

• وأن الشعب الإرتري إنتصر علي الإستعمار ؟

• للجواب علي هذا السؤال ينبغي أن نترك العواطف جانبا ثم نجرد الحساب ؟

• دعونا نسأل الآن ماذا استفاد الشعب الإرتري من اعتراف العالم بإرتريا كدولة قائمة بذاتها بعد ثلاثون عاما من النضال ؟

• وماذا خسر ؟

• السؤال بصيغة أخري استراتيجيا ماهي مكاسب الإستعمار من الإستقلال الشكلي وماهي خسائره ؟

• كم من اللاجئين الإرتريين في عهد الاستعمار وكم من اللاجئين الإرتريين في عهد الاستقلال المزيف لاتعترف عصابة الاستقلال بهويتهم الإرترية ؟

الدكتاتورية لاتنفي شعب كامل حتي لايتوهموا أصحاب العواطف الذين لايعرفون حقيقة الصراع أن هذه العصابة عصابة دكتاتورية ! الدكتاتورية يمكنها أن تسقط الجنسية عن معارض أو معارضيين لكن لاتوجد دكتاتورية في العالم تسلب هوية شعوب كاملة قليل من العقلانية أيها المزايدون !

• هل يوجد استقلال يقنن الاستيطان غير استقلال اسياس ؟

• هل إرتريا الآن دولة مستقلة تمارس سيادتها في ارضها ومن يمارس هذه السيادة ؟

• أين هي ثروات إرتريا ؟

هل استفاد منها الشعب الإرتري وهل يعرف عنها شئ أتحدي اولئك الذين يفرحون بهذه المآساة أن يجيبوا علي هذه الاسئلة بصدق وضمير..

ياسادة علينا أن نعرف أن الصراع بالنسبة للشعب الإرتري كان وجوديا منذ الأذل وسيبقي كذلك مابقيت الجغرافيا هذه هي حقائق التاريخ لذلك لاتفرحوا بوهم الأمم المتحدة واعترافها لأن الأمم المتحدة هي نفسها التي رفضت الاعتراف بإرتريا في العام 1948 ويمكنها غدا أن تعترف بضم إرتريا لإثيوبيا بعد أن يقضي أسياس علي آخر شخص فينا قوموا إلي ثورتكم يرحمكم الله أو توهوا في الأرض ماتبقي من العمر مادمتم لاتعرفون حقيقة الصراع ولاتملكون رغبة المواجهة.

Top
X

Right Click

No Right Click