تأسيس منتخب إرتري في المنفى

بقلم مولانا: عبدالله خيار - سويسرا

فكرة تأسيس منتخب إرتري في المنفى في اواسط السبعينات من قبل جبهة التحرير الارترية

منتخب الثورة الارتريه في الفترة مابين 1975 1978

كانت فكرة ذكية جدا وتجربة ثرة أفرزت بروز العديد من النجوم والمواهب الارترية في عالم الكورة.

كانت بذرة الفكرة تعريف العالم بعدالة القضية الارترية وجلب الدعم الشعبي والرسمي للثورة الارترية، فبعد تجميع اللاعبين من مناطق مختلفة تم إعداد معسكر تدريب إعدادي للمنتخب بالسودان ومن ثم أدى المنتخب مباريات ودية في كل من العراق وسوريا ولبنان، وقدم مستويات رفيعة في المباريات التي خاضها ضد فرق تلك الدول.

رغم نجاح التجربة الا إنها لم تستمر طويلاً وذلك لاسباب فنية ومادية، الا أن التجربة قدمت للكورة العربية وقتها نجوم يستحقون الاهتمام، لذلك اهتمت بعض الفرق العربية بتقديم عروض الانضمام لعدد من لاعبي المنتخب الارتري،

حيث قام نادي العين الامارتي باستدعاء ثلاثة لاعبين من المنتخب لغرض إختبارهم وهم:-

• عبدالرحمن عبدالله ،

• محاري تكابو ،

• احمد عبدالله .

ووقع الاختيار علي النجم احمد عبدالله لحاجة فريق العين لمهاجم صريح في ذلك الوقت، تألق احمد عبدالله في صفوف نادي العين وأستطاع تسجيل الاهداف من اول مباراة خاضها مع فريق العين وأصبح المهاجم الاول للفريق، يقول احمد عبدالله في احدى اللقاءت الصحفية التي اجريت معه إنه لعب 17 موسماً مع نادي العين وأستطاع أن يحرز خلال هذه الفترة 124 هدفاً وهو رقم لم يصل اليه اي لاعب آخر في نادي العين.

بعد اعتزاله اللعب لم يبتعد احمد عبدالله عن نادي العين وفضل البقاء كمدرباً للفريق الثاني لنادي العين ومازال حتى اليوم يحتفظ بوظيفته كمدرب للفريق الرديف.

اخيراً تبقى الكتابة من الذاكرة هي وسيلتنا الوحيدة لانه لا توجد اية مصادر لمثل هذه الموضوعات، لذا أرجو من كل الاخوة اللذين عاصروا تلك الفترة لغرض التوثيق تسليط المزيد من الضوء علي تلك التجربة.

• من هم نجوم المنتخب وكيف تم اختيارهم؟

• أين انتهى بهم عالم المستديرة؟

• ماهي الانطباعات عن تلك المباريات التي خاضها المنتخب في دول مختلفة؟

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No Right Click