اللاعب الدولي اسماعيل محمد سعيد الشهير ب(اسماعيلو) الحلقة الأولى

بقلم الأستاذ: عبدالقادر شيخ حسين شيخ زايد - أبو رأمي

• مسيرة كروية مشرفة في داخل الوطن وخارجه.

• الكرنيون كانوا يمازحونه ب (اسماعيلو بلع كيلو).

• هو اشهر من حمل مشعل كرة القدم الارتريه وطاف بها الارجاء.

ارتريا رغم ماحاق بها من ظلم واضطهاد جراء حقب الاستعمار المتعاقبة إلا ان هناك نجوم ابت ان تخبوا وحفرت اسمها في سفر التاريخ الارتري العريق رغم انف المستعمر.

كـــرن (طعدا) رحمها معطاء كان ومازال وسيظل ينجب الافذاذ واسماعيل هو احد الذين انجبتهم مدينة كرن الغراء ولد فيها وكبر وترعرع واصطفته من بين ابنائها وبناتها وحَمَّلته شعلة الامانة ليحمل اسمها في المحافل الرياضيه الداخلية والخارجيه فلم يخيب ظنها وكان خير سفير للكرة الكرنيه في العاصمة الارتريه اسمرا وللكرة الارتريه في خارج الوطن.

ما ذكر تاريخ الــكرة الارترية المشرف الا وكان اسم اسماعيل في الصدارة فهو خير من حمل لواء الرياضة الارتريه وطاف به ارجاء العالم وسطر اسمه واسم وطنه (مع اقرانه الارتريين) بأحرف مضيئة.

التقيت به قبل شهور عدة طلبت منه ان اجري معه مقابلة عن تاريخه الكروي فرحب بي خير ترحيب وببشاشته المعهودة.

وهاهي الفرصة سنحت لابراز هذه المقابله الشيقه والممتعه واعتذر لاسماعيل وللاخوةلهذا التاخير لأن مشاغل الحياة لها حكمها.

بما اني كنت طفلا يرضع وهو في اوج شهرته في كرن كنت في حالة انبهار وهو يحكي لي عن سِفْرِه الكروي والبطولي.

ماادهشني فيه هي ذاكرته القوية رغم انه اقترب جدا الى السبعين من عمره المديد باذن الله.

ولد اسماعيل محمد سعيد في مدينة كــرن وفي حي حشلا من عام 1950 وفي نفس الحي قرأ القرآن ودرس المرحلة الابتدائيه والمتوسطة والثانوي في مدارس كرن وكان يطلق على مدرسة (سكندر اسكول) آنذاك (اظي داويت) وتعني بالامهرية (الامير داويت).

واول فريق لعب له اسماعيل كان فريق (الهلال) الكرني العريق وكان من ضمن مجموعته في الفريق:-

• عمر،
• عبود،
• عمر باجو،
• جامع دوري،
• الشهيد عبدالعزيز،
• ارقاي.

بعد ان سطع نجمه في سماء الكرة الــكرنيه واصبح نجما يشار اليه بالبنان وفي صفقة جرت بين فريقه الهلال وفريق حماسين انتقل في عام 1967 الي فريق حماسين العاصمي.

ورغم انتقاله للعب في العاصمة إلا انه لم يدر ظهره لمدينته كرن ولشعبها الوفي ففي حالة لعب المنتخبات كان ينضم لمنتخب كــرن.

وكان لسبب انتقاله للعب في العاصمة اسمرا قصة يقول اسماعيل عنها:

كان مقر سلخانة كـرن القديمه في (انكودو) الشهيرة وكانتت تتبع لشركة (بلغاريه) وتقع شمال مدينة كرن حيث تبعد عن كرن بحوالي اربعة كيلو متر وكان معظم العمال فيها من ابناء اسمرا وكان من ضمن هؤلاء العمال مشجعين لفرق اسمرا العريقه مثل فريق (حماسين واكلوقوزاي وسرايي وتيلي).

كان هؤلاء العمال من الذين انبهروا بأدائي عندما شاهدوني في ميدان كرن (جوكـــو) بل اعجبوا بمستواي الكروي المتطور فتنافسوا على شرائي.

وبعد منافسة حامية الوطيس من الفرق العاصمية كان الفوز من نصيب فريق (حماسين) حيث انضممت اليه في عام 1967.

ويقول اسماعيل رغم مستواي المتطور في كرة القدم إلا اني كنت عداءا بارزا في 400 مترا وكنت احرز المراتب الأولى.

ويقول لقد عاصرت الاخ (عوض شيخ حسين شيخ زايد) عندما كان احد نجوم القفز البارزين في المحافظة الارتريه آنذاك ومن اشهر البنات العداءات الكــرنيات اتذكــر (قُوَالْ اماري) اي بنت اماري وقدر لنا نحن الثلاث السفر للعاصمة الاثيوبيه لمنافسة رياضيي ثلاثة عشر محافظة اثيوبيه وكان السفر عبر الطائرة - وتستغرق الرحله من اسمرا لأديس خمس وخمسون دقيقة - وكان حاكم اقليم ارتريا وقتذاك (اسرات كاسا).

نزلنا نحن الثلاث في احد فنادق اديس ابابا وبدأنا التدريب في اليوم الثاني وذلك في استاد اديس اببا.

في يوم السباق بدأ المنافسة الرياضيه وكنت في اول السباق من بين العدائين ولكن لخطأ ارتكبته كان ترتيبي الثاني وذلك بعد ان كنت متقدما نظرت لمن هم خلفي لاعرف الفارق بيني وبينهم فتخطاني احد المتسابقين وهو من اقليم قامبيلا وكان ترتيبي الثاني على مستوى السباق.

ولان الاثيوبيون كانوا ذووا خبرة في العدو ولكوننا نشارك لأول مرة استطيع القول ان نتائجنا كارتريين كان مشرفة وجيدة جدا.

بعد عودتي من اديس ابابا من سباق العدو وبالعودة لصفقة الانضمام لفريق حماسين جاء وفد من الفريق من اسمرا لكرن وبعد التشاور والتحاور مع فريقي فريق الهلال وقعت للعب في فريق حماسين بعد صراع حميم بين فريق (حماسين) وفريق (تيلي) وفرق عاصمية اخرى حتى انهم حاولوا ايقاعي في فخ ولكني كنت مصرا للتوقيع في فريق حماسين العريق.

وقد سبقني في اللعب لفريق حماسين من رياضيي كــرن الحارس العملاق (يوهنس جوكــر) وكان لاعبا اساسيا في الفريق وقد كان من افضل الحراس علي مستوى ارتريا.

قدمت من كرن لاسمرا وذلك للعب مع فريق حماسين وفي ساعات اختبار توجهت في ثاني يوم لميدان (فروبيا) للتمارين مع فريقي الجديد (فريق حماسين) وحضر جمع غفير من المشجعين والاداريين وبعد ان شاهدوا لعبي وامكانياتي وقدراتي ومهاراتي الكرويه انبهروا بالفعل وعلى الفور وافقوا لضمي للفريق وقلت لهم ماهو نصيبي بعد التوقيع فدفعوا لي مبلغ 1500 بر ورضيت بالمبلغ لانه في ذلك الزمان كان مبلغ خرافي واشتريت من المبلغ (كرتان) هدية مني لفريقي فريق الهلال بمبلغ 500 بر وادخرت ال 1000 لي، وللذين لم يعاصروا فترة الاستعمار ان العملة الاثيوبيه يطلق عليها (بِرْ).

يقول اسماعيل انضمامي لفريق حماسين لم يمنعني من مواصلة دراستي في كــرن كنت ادرس خمسة ايام في كرن ويوم السبت والاحد كنت اقضيها مع فريقي العاصمي وكنت البس الفنيله رقم 10 ولقد كنت بالتاكيد من اميز لاعبي الفريق.

كانت اول مباراة لي خضتها بعد انضمامي لفريقي الجديد مع فريق (اكلي قوزاي) وكانت نتيجتها 1-0 لصالح فريقي وكان لي شرف تسجيل هذا الهدف واظهرت في تلك المباراة قدراتي وامكانياتي الكرويه حتي تساءل الجمهور عني.

وعند انتهاء المباراة حملوني على الاعناق ومنذ ذلك اليوم زادت شعبيتي.

تـابـعـونـا فـي الـحـلـقـة الـقـادمـة... وحلقات اكثر تشويقا لرجل يحمل ارثا كرويا وحكاوي مشوقه.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No Right Click