تحالف المعارضة الارترية مع جبهة الشعبية لتحرير تغراي

بقلم الأستاذ: جعفر إبراهيم وسكة - ناشط سياسي وحقوقي إرتري

التحالفات السياسية بين الكيانات والدول، أمر مشروع في العرف السياسي، والتحالف تكتيك سياسي

مبني على المصلحة المتقلبة، قد ينقلب التحالف تحت أي لحظة من تحالف مبني على مصلحة آنية لعداوة مبنية على مصلحة مؤقته، على مبدأ (أن السياسة متقلبة لاتعرف الجمود).

"ففي السياسة لا صداقة تدوم ولاعدو يدوم" إن تحالف المعارضة الارترية مع جبهة تغراي لإسقاط عصابة أسمرا وتحالف عصابة أسمرا مع كل من مليشيات الأمحرا وأبي أحمد لإسقاط جبهة تغراي من أجل تحقيق حلم الدولة الاثيوبية الكبرى هو أمر مفهوم لكل من تحركه أهداف سواء كانت أهداف مشروعة أو غير مشروعة.

إن التحالف الذي أعلن من قبل التنظيمات السياسية الارترية مع جبهة تغراي ليس جريمة في ذاته، لكن الجريمة أن يكون التحالف معهم أو ضدهم لغاية غير نبيلة كتحالف عصابة أسمرا مع التغراي لإخراج جبهة التحرير الارترية من الأرض وافراغ إرتريا من أبنائها، وإذا كان التحالف مع التغراي لغياية نبيلة كإسقاط عصابة أسمرا واقامة علاقات صداقة ومصالح اقتصادية، وتعاون شعبي اجتماعي ثقافي وعلمي بين شعب اقليم تغراي وبين دولة إرتريا الحرة المستقلة فإن هذا التحالف مرحب به، وينبغي على الإرتريين الحادبين على مصلحة وطنهم دعمه بكل ما يملكون.

إن الظروف السياسية متقلبة، والفرص لخلق تحالفات سياسية دائما وأبدا تتقلب وفق تقلب المصالح.

أعداء اليوم كانو أصدقاء بالأمس وأصدقاء اليوم قد يصبحون أعداء الغد، وما أكثر الأمثلة، محاور تتغير ومحاور تنتهي، على الذين يتحدثون في أمر العوام ومستقبلهم أن لايكونو رديكاليين في طرحهم وأن يتقبلوا حقيقة هذا العالم دون تزييف وتعالي، وعلى الساسة الإرتريين الذين اتخذو قرار التحالف مع جبهة تغراي أن لايسقطو من حساباتهم الحقيقة الثابته في العرف السياسي، فلربما وجدو غدا دابراظيون قبرميكائل ضاحكا مع رئيس العصابة في أسمرا أو وجدو رئيس العصابة مع دابراظيون قبرميكائل في مغلي.

كل شيء في السياسة وارد ولاجمود إلا في السلوك السياسي المتبع من قبل المعارضة الارترية الذي حاول الراحل الشهيد بإذن الله عبدالله إدريس رئيس جبهة التحرير الارترية أن يسلكه حين ذهب إلى أديس أبابا رغم كل ماكان بينه وبين ملس زيناوي واضعا في الاعتبار مصلحة شعبه رغم كل الجراحات والألم، مدركا أن من يكون رهين للماضي لا يبني المستقبل، وإرادة الله شاءت أن يغادرنا الشهيد دون أن يرى ماناضل من أجله يتحقق، دون أن يرى دولة إرتريا الحرة وشعبها المستقر الطاعم من خيراتها والآمن من خوف جبروت عصابتها التي أخرجته من أرضه، ليكون مشردا في أزقة القاهرة وضواحي بلاد الفرنجة أوهالكا في مخيمات اللاجئين في السودان واثيوبيا واليمن، عليكم أيها القادة السياسيين أن تحسبو حسابات المصالح والمخاطر، إذا استمر الحلف لغاية نبيلة فهذا المرجو وهو الخير للشعبين، وإذا انهار الحلف لغاية غير نبيلة عليكم أن تكونو مستعدين للمواجهة.

جبهة التغراي قد تتحالف معكم لإسقاط عصابة أسمرا، لكنها يمكن أن تتحالف مع فصائل منكم تحت الطربيزة لتفعل مافعلته مع عصابة أسمرا ابان تحالفهم المشؤوم، في جبهة التحرير الارترية، هذا الأمر وارد جدا حدوثه إن كانت نوايا جبهة التغراي غير نبيلة وإن حدث عليكم أن تكونوا مستعدين للرد.

أخيرا كونو على وطنكم سادة أو لاتكونو في وطنكم، حتى لاتكونو ماكان بالأمس وهو مالايحمد عقباه، وفقكم الله وسدد خطاكم.. ولاتضيقو ذرعا من نقد أبناء شعبنا لخطوتكم الجريئة، فشعبنا شعب مناضل، لكنه للأسف فرخ مناضلين من على منازلهم مناضلين يعلنون الخصومة مع السياسة في زمن تسود فيه روح الرأسمالية المتعفنة كل بقاع الأرض.. مناضلين لايملكون روح النضال والعطاء ولايقبلون أن يتعاملو الساسة وفق المصالح ليسدو نقص إرادتهم في تغيير عصابة أسمرا، وهم لا يدركون استحالة اسقاط العصابة بثورة تتبنى العنف بدون قوة مالية ورصاص مختلف ولايعرفون كم ثمن الرصاصة.. سيعتذرون لكم وهم صاغرين لو أسقطتم العصابة وبنيتم دولة العدل والكفاية.

 

سبعة تنظيمات إرترية تتبني المقاومة المسلحة بالعمل مع جبهة الشعبية لتحرير تغراي

أسماء المنظمات المكونة للجبهة الوطنية المتحدة الإريترية:-

1. التضامن الشبابي الإريتري من أجل الإنقاذ الوطني.

2. الجبهة الديمقراطية الثورية الإريترية.

3. جبهة الإنقاذ الوطني الإريترية - حيدري.

4. جيش التحرير الشعبي الإريتري.

5. الحركة الإريترية للتغيير الديمقراطي (EMDM)

6. الوحدة الإريترية من أجل التغيير الديمقراطي.

7. المنظمة الديمقراطية لقومية بلين بإريتريا / هودي.

Names of Organizations Forming the Eritrean United National Front:-
1. Eritrean Youth Solidarity for National Salvation (EYSNS)

2. Eritrean Revolutionary Democratic Front (ERDF)
3. Eritrean National Salvation Front - Hidri
4. Eritrean People's Liberation Army (EPLA)
5. Eritrean Movement for Democratic Change (EMDM)
6. Eritrean Unity for Democratic Change (EUDC)
7. Democratic Organization of Blin Nation of Eritrea / Hodde

التعليقات  

ادريس عثمان
# ادريس عثمان 2021-12-28 11:37

أن تجعل ما هو محرم حلال... وتحرم ما هو حلال...
البعض يتفسلف لجعل تحالف مع جثة وياني تيغراي الارهابية هو سياسة... مؤسف جدا كل تنظيم أو مجموعة أو أفراد تحالفوا مع الوياني تيغراي الارهابية هذا لا يسمي تحالف مبني على مصالح انية أو استراتيجية... وانما يعتبر عهر سياسي لصالح الوياني تيغراي الارهابية...

وأن كل تلك المجاميع والتنظميات والمجموعات هم عواهر الوياني تيغراي لا أقل ولا أكثر... نقطة اخر السطر... هم أعداء الشبعب والوطن الاريتري اكثر من الوياني أنسفهم..

وتجميل الوياني وكلابها وايتامها امر يثير الاشمئزاز في النفس.. وما قاموا به هؤلاء هو الرقص فوق رفات ودماء شهدائنا الابرار... الخزي والعار رفيقهم الدائم.
رد

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click