البيان الختامي لمؤتمر شباب عفر البحر الأحمر في المهجر لعام ٢٠٢١

إعداد: مؤتمر شباب عفر البحر الأحمر في المهجر

وسط أجواء يحدوها الأمل والتفاؤل في ظل الظروف الاستثنائية والأوضاع الحالية بالغة التعقيد

البيان الختامي لمؤتمر شباب عفر البحر الأحمر في المهجر لعام 2021

عقد شباب عفر البحر الأحمر في المهجر مؤتمرهم الدوري السنوي تحت شعار (الأوضاع السياسية الراهنة وآفاق النضال) عبر منصة التواصل الاجتماعي zoom واستمر المؤتمر لمدة 4 أيام ابتداءاً من تاريخ 30 يناير حتي 2 فبراير 2021، وذلك نظراً للظروف الصحية وحرصاً علي التباعد الإجتماعي في ظل التأثير المستمر لجائحة كورونا Covid19 مؤكدين على استمرار نضالهم من أجل التغيير الديمقراطي في ارتريا ووضع الحلول للمشكلات التي تعيق عملية التغيير والمضي قدماً في النضال حتى تحقيق التغيير المنشود وذلك بفتح آفاق جديدة لمواصلة النضال وتحديث وسائله عبر حوارات جادة ونقاشات فعالة.

افتتح المؤتمر في يومه الأول بكلمة اللجنة التحضيرية قدمها الأستاذ/ عبدالحكيم كامل محمد مرحباً بالحضور وضيوف المؤتمر الشبابي شاكرًا حضورهم للمشاركة في المؤتمر من مختلف دول المهجر (أمريكا، بلجيكا، فنلندا، ألمانيا، سويسرا، كندا، بريطانيا، النرويج، السويد، هولندا، الشرق الأوسط، استراليا، نيوز لاندا وغيرها) موضحاً للمؤتمرين والمتابعين أنه رغم الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا مما حال دون انعقاد المؤتمر عبر الحضور المباشر و مع ذلك لم يستسلم شباب عفر البحر الأحمر لهذه الظروف الصعبة وقرروا مواجهتها بعقد مؤتمرهم الدوري في موعده المقرر مستفيدين من التقنية الحديثة عبر منصة زووم الاجتماعية.

ومن ثم قدم الأستاذ/ هلال العفري تقريراً مفصلاً عن الأداء السنوي لعام 2020م للإتحاد العام شباب عفر البحر الأحمر RSAYL و منظمة عفر البحر الأحمر لحقوق الإنسان RSAHRO والتنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر RSADO.

وألقى الأستاذ/ يوسف عبدالله كلمة سكرتارية المؤتمر وقام بمهام تسيير أعمال المؤتمر في يومه الأول بتقديم مشاركات أعضاء المؤتمر وكلمات وأوراق الضيوف.

ومن ثم توالت الكلمات التضامنية مع مؤتمر الشباب من ضيوف المؤتمر والشخصيات الاعتبارية ومنها:-

1. كلمة المناضل/ ياسين محمد عبدالله – عضو اللجنة التنفيذية للتنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمرRSADO

2. كلمة المناضل/ تسفا مكائيل يوهنس – رئيس القيادة العليا للقوي السياسية الإرترية.

3. كلمة الاستاذ/ أحمد ياسين عيسي – من أبرز الشخصيات العفرية الإعتبارية في المهجر.

4. كلمة الاستاذ/ أخاضر إبراهيم – الناشط الشبابي والحقوقي العفري.

5. كلمة الاستاذ/ محمد علي – رئيس المجلس المركزي لحركة الشباب الإرتري للتغير في سويسرا.

بالإضافة إلي الأوراق التي قدمها المشاركون في المؤتمر ومنها:-

1. ورقة عن (الأوضاع السياسية الراهنة في المنطقة وتأثيرها علي التغير في إرتربا) قدمها الأستاذ/ فتحي عثمان – الصحفي الإرتري والدبلوماسي السابق.

2. ورقة عن (الوحدة في التنوع) قدمها السيد/ مارتن بلاوت – الصحفي البريطاني ومؤرخ متخصص في شؤون القرن الإفريقي وزميل أبحاث بجامعة لندن.

3. وورقة عن (الوحدة الوطنية في إطار التنوع) الأستاذ/ محمود آدم – أكاديمي إرتري ورئيس رابطة أبناء المنخفضات الإرترية.

4. وورقة عن (نضال طالبي العدالة الإرتريين لتغير النظام بكل الوسائل) قدمتها الدكتورة/ سابا تسفا يوهنس – دكتورة في تحليل النزعات جامعة جورج ميسون.

5. ورقة عن (علاقات العفر - بالعفر من أجل السلام الدائم وتحسين النضال) قدمها المهندس/ محمد أحمد ياسين – أكاديمي ومحاضر في جامعة سمرا بالإقليم العفري.

وتوالت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر حيث ألقى كلمة سكرتارية المؤتمر الأستاذ/ عبدالله عثمان وقام بمهام تسيير أعمال المؤتمر في يومه الثاني بتقديم مشاركات أعضاء المؤتمر وكلمات وارواق الضيوف.

1. حيث ألقي الشيخ/ أبوبكر محمود – رجل دين ومن أعيان الجالية العفرية في الولايات المتحدة الأمريكية كلمة تضامنية وتوجيه للشباب.

وتوالت أوراق المؤتمر في اليوم الثاني ومنها:-

2. ورقة عن (نضال المقاومة الإرترية لتغير النظام في إرتريا بكل الوسائل) قدمها السيد/ حامد سلمان – رئيس الحزب الفدرالي الإرتري.

3. ورقة عن (تطوير العمل الدبلوماسي والإعلامي في التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر) قدمها المناضل/ إسماعيل قبيتا – من مكتب العلاقات الخارجية في التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر.

4. ورقة عن (نضال التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر والأوضاع الراهنة) قدمها المناضل/ ياسين محمد عبدالله – عضو اللجنة التنفيذية في التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر.

5. ورقة عن (اللاجئين الإرترين الفرص والتحديات) قدمها الدكتور/ تدروس أمانئيل.

6. ورقة عن (نهب ثروات ارتريا) الدكتورة/ منيرة علمين – ناشطة حقوقية.

6. ورقة عن (التنقيب عن المعادن وحقوق الإنسان في إرتريا) المناضل/ عبدو عبدالله – ناشط حقوقي.

7. ورقة عن (العلاقات العفرية العفرية وتطويرها) الدكتور/ عدوا حسن عدوا – وزير التعليم والتدريب المهني الجيبوتي سابقا.

8. ورقة عن (اللاجئين الإرتريين التحديات والفرص) الدكتور/ علي عبدالرحمن – رئيس منتدي عفر البحر الأحمر للسلام والديمقراطية (كندا).

9. ورقة عن (سياسات النظام الإرتري وتدخلات الخارجية في إقليم عفر البحر الأحمر) المناضل/ عبدو أمين – عضو اللجنة المركزية للتنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر.

وفي اليوم الثالث والرابع للمؤتمر تمت مناقشة أوراق المؤتمر كما تم تقديم التقارير السنوية من قبل فروع الاتحاد العام لشباب عفر البحر الأحمر وشارك عدد من ممثلي الفروع وأعضاء الاتحاد عبر توجيه كلماتهم لشعبهم ومتابعي المؤتمر عبر منصة زوم ومقدمين شكرهم وتقديرهم لكل الحاضرين عبر المنصة والمتابعين من خلف الشاشات متمنين التوفيق والنجاح لمؤتمرهم، وفي جو من الاهتمام وروح العمل الشبابي وبعد تشاور وتداول لكافة مجاريات المؤتمر وماطرح فيها من نقاشات وكلمات لأعضاء الاتحاد وقيادات التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر وضيوف المؤتمر.

قرأت سكرتارية المؤتمر جملة من القرارات والتوصيات التي خرج بها المؤتمرين وهي كالآتي:-

• أكد المؤتمر على مواصلة وتعزيز العمل الشبابي وتطوير آلياته وتنويع أساليبه حتى تحقيق التغيير الديمقراطي المنشور بالمشاركة الفعالة للشباب وتنشيط العمل في فروع الاتحاد العام لشباب عفر البحر الأحمر في أنحاء العالم وعقد المزيد من المؤتمرات والندوات التثقيفية والتوعوية للشباب للقيام بدورهم في المجال الشبابي ومواصلة دعم الشباب في الداخل الارتري وفي معسكرات اللجوء وفي المهجر.

• جدد المؤتمر مطالبته للمنظمات الحقوقية والإنسانية والخيرية بالقيام بدورها الإنساني لدعم اللاجئين الارتريين في معسكرات اللجوء ودول الشتات ونؤكد أننا لم ننسى مبادئنا وقيمنا وأعرافنا في إعانة المحتاجين ممن هجرو من بلادهم ويعيشون فى العراء بلا مأوى وفي رفع ظلم الظالم عن المظلوم وسنقوم بواجبنا تجاههم بالتعاون مع المنظمات الصديقة المعنية والمهتمة.

• جدد المؤتمر التزامه بالوقوف بجانب التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر في النضال والكفاح المسلح الذي يخوضه التنظيم من أجل شعبنا في ارتريا ومواصلة تقديم كافة وسائل الدعم له والعمل علي تصعيد النضال الجماهيري في إدانة النظام وتعريته في المحافل الدولية وعدم السكوت على مايقوم به من انتهاكات وممارسات لا إنسانية وتوثيق جرائمه ضد شعبنا.

• يعلن المؤتمر بالعمل علي تحريك ملف شركة دنكلي الاسترالية قانونيا في المحافل الدولية والتي تنهب خيرات البلد وتنشط في مجال التعدين وإستخراج البوتاس في منطقة كولولي بإقليم عفر البحر الأحمر دون مراعاة حق المواطنين في معرفة طبيعة عملها ونشاطها إضافة إلى استخدامها الغير قانوني للأيدي العاملة عبر تشغيل مجندي الخدمة الاجبارية في إرتريا.

• يؤكد المؤتمر رفضه وإدانته للإنتهاكات المروعة التي يمارسها نظام الهقدف الديكتاتوري في ارتريا والتي تمثلت مجدداً بملاحقة اللاجئين وإقتحام المخيمات الإرترية في إقليم التقراي بإثيوبيا وإخفائهم قسراً وقتلهم خارج اطار القانون. وعليه ندعو الحكومة الإثيوبية والأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الأممية المختصة بشؤون اللاجئين العمل على إيجاد سبل حماية آمنة للاجئين الإرتريين في إقليم التقراي والعفر باثيوبيا من أي ممارسات تعسفية واجراءات مجحفة قد تطالهم جراء تحركات الجيش الإرتري و مخبارات نظام الهقدف وسفارته في إثيوبيا وعلي الحكومة الإثيوبية تحمل المسوؤلية الاخلاقية تجاههم وحمايتهم من كل الاثار التي قد تترتب من تصرفات أجهزة أمن أفورقي في الداخل الإثيوبي.

• يدين المؤتمر تدخلات النظام الإرتري في شؤون دول الجوار بالتحديد (إثيوبيا واليمن والسودان وجيبوتي).
ونؤكد بأن لديه أجندة اثارة الصراع في منطقتي القرن الإفريقي والبحر الأحمر لضمان البقاء علي السلطة علي حساب ظروف المنطقة الغير مستقرة حيث لا يستطيع العيش في سلام ووئام مع دول الجوار وعليه ندعو دول المنطقة والمجتمع الدولي لمناقشة الخيارات الأخرى للتعامل مع النظام الإريتري بما في ذلك دعم القوي الوطنية الإرترية التي تسعي للتغير الديمقراطي من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة وتعزيز أسس الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان حتى يتمكنوا من تحقيق التعايش وحسن الجوار مع الشعب الإرتري الذي يعاني من سياسة النظام الحاكم منذ ما يقارب ثلاثة عقود.

• يدعو المؤتمر جميع اطياف المعارضة الارترية المدنيه منها والسياسة المؤمنة بضرورة التغيير الديمقراطي الشامل وإقامة النظام الفيدرالي اللامركزي الدستوري الذي يحقق للشعوب القوميات الارترية تطلعاتها و مطالبها التي تناضل في سبيل تحقيقها للعمل المشترك في مظلة وطنية واحدة وذلك استجابة لمتطلبات المرحلة ولضمان استمرارية وحدة الدولة الارترية شعباً وأرضا.

مؤتمر شباب عفر البحر الأحمر في المهجر RSAYC_DIASPORA

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click