تسفاي قَبرِآب يتحدث عن جرائم حكام إثيوبيا في إريتريا

ترجمة الأستاذ: شوقي محمد أحمد - كاتب وناشط سياسي ارتري، لندن

الكاتب والمؤرخ الإريتري تسفاي قَبرِآب يتحدث عن جرائم حكام إثيوبيا في إريتريا.

وخاصة في عهد الامبراطور هيلي سلاسي. حيث تحدَّث عن واحدة من الجرائم البشعة التي ارتكبها الجيش الإثيوبي المكوَّن من:-

• الأمهرا ،
• الأرومو ،
• التّيغراي ،
• الكوماندوس (الإريتريين).

وهي مجزرة ( قَلَبْ ) بالقرب من مدينة كَرَن والتي وقعت في 1970 حيث قام الجيش الإثيوبي بتجميع الأهالي بحجة تعاونهم مع جبهة التحرير الإريترية وقاموا بقتلهم واحراقهم جميعاً رجالاً ونساء.

ويذكر تسفاي بأن إحدى الفتيات البالغة من العمر 8 سنوات قد استطاعت ان تنجو بنفسها من الحريق ولكن أحد الجنود أمسك بها وأراد إعادتها والرمي بها في الحريق إلا أنه تراجع وطلب منها الهرب والنجاة بنفسها. وبالفعل لقد نجت هذه الطفلة وهي الآن تعيش مع أسرتها في كندا وأن والدها إسمه سليمان وهي التي حكت تفاصيل محرقة قَلَبْ.

وأضاف تسفايي قبرآب بأن حكام اثيوبيا بإرتكابهم مثل هذه المحارق والمجاز كانوا يستهدفون طرد وترحيل أهل المنخفضات في إريتريا (يقصد المسلمين في إريتريا عموماً) ليتركوا ارضهم والذهاب الى السودان.

وذكر بأن الحاكم العسكري لإريتريا وقتها وهو أسْرات كَاسَا من اهل المنخفضات بمغادرة إريتريا إذا لم يرضوا بحكم إثيوبيا. وكان هدف حكام إثيوبيا هو إستخدام المسيحيين الإريتريين ضد المسلمين الإريتريين ثم الإنقلاب بعد ذلك على المسيحيين.

كما تحدَّث الكاتب في بداية المقطع عن جرائم حكام إثيوبيا ضد بعضهم البعض.

• فقد ذكر بأن الامبراطور منيليك كان يقطع ثدي نساء الأرومو.

• وكيف أن الامبراطور تدروس كان يقطع أيادي وارجل زعماء شُوَا.

• وكذلك فعل الامبراطور يوهانس بخصومه.

• وفعل ذلك رأس ألولا في إريتريا وكأن حكام إثيوبيا يتوارثون ذلك كابرا عن كابر!!

 
 
 

تسفاي قبرآب هو من أبوين إريتريين إلا أنه تربَّى وترعرع وعاش في منطقة بِشوفتو في إقليم أوروميا.

وله كتب عديدة عن إريتريا منها كتاب يتحدث فيه عن تأريخ إريتريا من 1890 وحتى 1990 وهو باللغة الامهرية وقد تمت ترجمته الى التيغرينية والتّيغرايت. وكان للكاتب أمل ان يتم ترجمة الكتاب لجميع اللغات الإريترية.

كما قام تسفايي بترجمة كتاب (الظلم) الى اللغة الأمهرية وهو الكتاب الذي يتحدث عن الظلم الذي وقع على الشعب الإريتري من حكام إثيوبيا.

وله مؤلفات عديدة مثيرة للجدل عن آثيوبيا وتأريخها.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click