المناضل البطل القائد الشهيد عبدالكريم احمد سنى فالو

بقلم الأستاذ: ود عد - كاتب وناشط سياسي ارتري

الشهيد عبدالكريم احمد هو من مواليد مدينة سنعفي.

• الشهيد عبدالكريم في سنوات وعيه الباكرة كان مناضلا عماليا حيث كان يعمل في ميناء مصوع وأشترك في العديد من المظاهرات التي كانت تندد بالاستعمار وكان نتيجتها أن تم سجنه لمدة ثلاثة أشهر بسبب الإضراب العمالي.

• ذهاب إلى مصر في العام ١٩٥٣م وانضمامه إلى الحرس الوطني المصري مدفوعا بمشاعر مقاومة العدوان الثلاثي على مصر في العام ١٩٥٦م.

• اشتراك مع عدد من زملائه في اجتماع القناطر الخيرية في مصر وأداؤهم القسم في تلك الاجتماعات التي كانت البداية في التفكير والتخطيط من أجل إشعال فتيل الثورة في إرتريا.

• التحق بدورة عسكرية ضمن تسعة من الشباب الإرتري في سوريا، وهي أول دورة للتدريب في سوريا وقد عادوا منها وهم يحملون ١٥ قطعة من الكلاشنكوف وهي المرة الأولى التي يظهر فيها ذلك السلاح في ساحتنا الإرترية.

• التحق بالكفاح المسلح في الميدان بتاريخ ٢٥ مايو ١٩٦٤م.

• الشهيد البطل عبدالكريم أحمد كان أول لقاء ومنازلة له مع العدو الأثيوبي في يونيو عام ١٩٦٤م في منطقة همبول بمديرية بركة وتحديدا في مكان يدعى "حيطاط فيدا" حيث لم يتجاوز رفاق عبدالكريم الـ١٢ مناضلا ولكنهم وببسالتهم وإيمانهم العميق بقضيتهم العادلة تمكنوا من دحر قوة للعدو كانت مرابطة بتلك المنطقة.

• قائد للمنطقة العسكرية الثالثة في الفترة من ١٩٦٥–١٩٦٩.

بهذه الكلمات البديعة والمعبرة بلغة التقري طالما تغنينا معددين مناقب وبطولات وشجاعة البطل الشهيد عبدالكريم أحمد الذي عرف بطولاته وجولاته في ميدان القتال وبشراسته تجاه العدو، كلمات لم تنطلق من فراغ بل من معايشة يومية لرجل من مناضلينا ألأشاوس ومحارب عنيد شهدت له ساحتنا الوطنية بإقدامه وجرأته.

عبدالكريم مطا سني فالو
ساتر يِِأمِرو وأكرارو
ستين قتلا منوم إب بطارو
هول بلي سراي روزانا
عبدالكريم قنادل اتى بنا طوالي
اباحنلا شامبقو وابا حنادعاري
حريتنا نحدى امعل لقباء ولالي
هول بلي سراي وروزانا
ولت عبدالكريم لسما مريم
برين طابطة هليت يلتم تم
هول بلي سراي روزانا
ولت عبدالكريم سمامريم جوجبا قورون كمسل دفتر
هول بلي سراي وروزانا

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click