من رجالات الرابطة الاسلامية الارترية: السيد حسين حسن الصافي

1. ولد الفقيد في مدينة مصوع الميناء الرئيسي لإرتريا عام 1920.

2. كان والده احد أعيان المدينة واحد تجــــارهـــا.

3. التحق بالعمل الوطني منذ سن مبكرة أسس أول اتحاد لشباب الرابطة الإسلامية في مصوع.

4. انتخب رئيسا لها اختير عضوا في مؤتمر تأسيس حزب الرابطة الإسلامية في مدينة كرن وكانت له إسهامات مقدره في المؤتمر.

5. ساهم في أول مؤتمر لشباب الرابطة الإسلامية العام استقبل اللجنة الدولية لتقصي الحقائق من الأمم المتحدة وعمل على حشد الجماهير الارترية في مدينة موصوع وما حولها للوقوف خلف مطلب الاستقلال.

6. ترأس لجنة استقبال اللجنة الدولية لاستفتاء المعرفة رغبات الشعب الارتري حول تقرير مصيره في مدينة مصوع وما حولها.

7. كان له نشاط وجهد كبير في دعم مطلب الاستقلال ومواجهة عملاء إثيوبيا. شارك في إعداد وقيادة التظاهرات الضخمة التي عمت ارتريا عقب عملية اغتيال الزعيم الوطني الشيخ عبد القادر كبيري.

8. في عام 1957 خرج من ارتريا بعد أن ابلغ سرا بان المخابرات الإثيوبية وعملاءها في البوليس الارتري ينون اعتقاله نظرا لنشاطه في المطالبة بوقف التدخل الإثيوبي من خلال ممثل الإمبراطور في الشئون الداخلية الارترية.

9. ثم عام بعد عام واحد إلى البلاد في عام 1969 اعتقلته سلطات الاحتلال الإثيوبي وسجن في القبي وعذب بشدة وكاد ان يموت في يد معذبيه ونقل إلى المستشفى ثم أعيد إلى السجن وبعد سقوط هيلاسلاسى تم أطلاق سراحه.

10. وفي عام 1975 تم سجنه مرة أخرى إلا أن تم تحرير السجناء على يد جبهة التحرير الارترية منها غادر البلاد إلى مدينة جدة السعودية.

11. كان له موقف سياسي من نظام الشعبية رفض مرارا دعوات منها بالدخول إلى الوطن بعد التحرير ومنذ أكثر من اثنا عشر عاما تعرض إلى إصابته بالشلل أقعده عن الحركة وكان يتحرك بكرسي متحرك.

12. توفى رحمة الله عليه في 6 ابريل عصرا ودفن بمدينة جدة.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click