مصطلحات بلغة التقرايت - الجزء الثاني

بقلم الدكتور: حدار قاشا - كاتب وبـاحث

عادات بنا ايتبلي ، عاداتنا حشمت وحبناتو

مصطلحا كشكولية:
تقرايت – عربي:

ممبايي – مولاتي.

نكشوتت مزة قصيرة.

تودقا – مزة طويلة.

قيرمان – فتاة خضراء.

قمبوتاي – فتاة طويلة الرقبة.

شلملم – فتاة متكبرة وهي حركات العين.

قنوبت – هو جلد الانسان.

قربت – هو جلد الحيوان.

وحر – بخيل.

تعقاي – كريم.

عليتاي – مغترب.

عواليناي – شماسي تائه.

تقاي – حفيان.

وريدا – عزابي.

منقفيت – إسعاف.

فدئيت – تطعيم البقر.

هركوكج - مقعدت – الرحل.

أردهال – اموال طائلة.

------- *** *** *** -------
اسماء والقاب النساء:
تقرايت – عربي:

وهبت – هبة من ربنا وعطية.

شانت – إمرأة معتدلة القوام لا أعوجاج فيها.

شنوتت – معناه سنيت او حسنة.

بارهت – مضوية وقلبها نضيف.

غشيت – تطلق لي اسم عائشة.

شنهت – البت المحتاجين عليها ولا يمكن الاستغناء عنها.

توداي – بالبداويت تعني اهلي فهي امرأة بمقام الأهل.

همديت – تعني ولت همد بالبداويت.

جوهتت – وجيهة وجميلة ووسيمة.

جوريت – بتاع مشاكل وامرأة فارسة.

دريت – تعني البت السمراء بين الاحمر والاسود.

كاتا – معناها أختي.

جونت – جونة وهي شنطة يحفظ فيها العطار عطره (كلمة عربية).

شلاليت – إمرأة ذو خلق جميل نقية لا تؤذي احد.

وسكت – يسموها للمرأة العندها بنات وجابت بت.

دراريت – مشتركة بين البداويت والتقرايت معناها (أدررت) من الدرار وهو العشا.

حجية – تفسر على قولين الاول نسبة للحج فهي حاجة والثاني البنت التقعد كتير في بطن أمها.

تئيلا وإيرات – معناها المرأة البيضاء.

فروت – بالبداويت تعني اتفاراس.

أدرات او أدروت – المرأة الحمراء.

فقورت – فقور يقولوها لليوم السمح. وفقورت تكون مولودة في (يوم بكيتت) زي يوم الاثنين ميلاد النبي.

مسكوبة – يزيدو بيها فهي اضافة جميلة في الأسرة.

فرجيت – فرجت معناها اتفرجنا بيها من بعد كربة.

عافوي – من المعافاة والعافية.

أركيت – تعني الرخاء والليونة. تولد بعد معاناة اهلها . وجائت بالرخاء لأهلها.

بده – معناها هبة من ربنا.

عتول – عنيدة ما تسمع كلام الناس.. في الاصل هو فحل الابل.

شميش – إمرأة فوجاجية.

كبرا – يقولوها لي اي امرأة اسمها خديجة.

ستل – تعني سيدة النساء او ملكة.

------- *** *** *** -------
معاني أسماء الرجال:
تقرايت – عربي:

روماي – سناقعاي للزول الطويل او اسم الدلع ليهو.

شوكاي – معناه روحي.

شليلاي – شلال ذو الخلق الجميل الذي لا يؤذي أحد ابدا.

أرياي – أري حقي او نصيبي.

لواي – الرجل الذي يلف العمامة كناية عن الشجاعة وحل المشاكل.

تواي – (تواي إمر) يعمل حاجة علني وينكرا ليك (وهي سقرات الفرسان).

تركاي – تطلق على أي بنت (حايست سناتا). دقلل الحسين يمدح الناقة حقو قال (تركاي أريت بوري).

شنكحاي – زول مشاكل.

شملاي – معناها دمباي ذو الشعر الناعم.

جيواي – جعيواي انسان لذيذ زي الملح.

أقيراي – انسان يمشي بي كرعينو لا عندو حمار ولا جمل يركبو.

حمبلاي – الذي يتمرغ في التراب لكثرة الشغل والعمل.

شمبلاي – زول متطوع، مسخر نفسو ومالو لخدمة الناس.

شوشاي – السحابة الصغيرة.

ايلاي – وئيلا تعني الأبيض بالبداويت.

مترباي – الانسان اليندفع.

هندوقاي – أندوقعاي الانسان الجاهز للعمل أو اي شئ.

شوماي – المسؤل.

حليباي – حلب للبهيمة الحلوب وهي كناية عن العطية فهو انسان معطاء.

سواي – مشتق من التسوية والعدل فهو انسان يحل المشاكل.

أدالا – ودولوي ليها معاني كتيرة ومنها الانسان الجاهز والفطن.

حدو – يسموها للزول اليتولد وسط البنات أو يتولد بعد فترة وهم يكونو دايرين ولد ويتمنوه (لحدو عالو).

حدوت – تعني نصيب . يعني نصيب وهبة من ربنا.

ارها – يقولوها للزول اليتولد وفي نفس الأيام تتحل مشاكلهم او حاجة صعبة تتسهل عليهم.

آته – ده يوم ولدوه جات بهيمتم الضايعة او زول مغترب رجع.

كشه – بالحدارب تعني عبد. وأهلنا يسمو اولادهم كشه وكشات وأمت عندهم اعتقاد أنو العبد عمرو طويل ويعيش والحر ما يعيش كتير.

وري – معناها (ميتا) بالبلين.

قربل وكبوب ونكشو – معناها قصير.

شية – معناها ود الشايب، ود الرجل الكبير. وهي بالبداوين.

داير – تطلق على أي زينة.

توتاي وطراي وحدوق وحدوقاي – ديل كلهم توفيت امهم، بالذات حدوقاي يمكن ابوه خلاه في بطن امو.

عبي – دعاء عشان الطفل يكبر.

سارتوك – الزول البضيع قروشو وينفقا سريع ويبشتنا.. دلالة على الكرم.

ودرو – دي بالبداويت تعني اصفر تقريبا.

ربرب – انسان فداب ينجز العمل في اسرع.

كبن – الكبن هو العمل الجماعي ومساعدة الناس في مجال الزراعة او بناء بيت ونحوهما.

هي من اجمل العادات والموروثات التى كانت رابط للتواصل ومساندة البعض ولحمة شامخة ما مثلها رأت العيون. وكانت تشكل للناس أخوة في أنقى صورها بل وكان الناس بها بنيان مرصوص او كالجسد الواحد. وكان الكبن ترجمان عملي لقوله عليه الصلاة والسلام (والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه).

عندما يريد الرجل ان يعمل الكبن والنفير لنظافة زراعته يتم اعلان النفير واخبار الاصدقاء والاخوان وكل رجال الحي او القرية ان غدا هو كبن فلان.

ويخبر الرجل جيرانه بأن غدا النفير. فيقوم الجيران بحلب بقرهم ليشاطرون لبنهم ان كانت لهم بقرتين تحلب البقرة الاولى لصاحب الكبن والثانية لأهله وهكذا يجودون بلبنهم وغدا يجودون بأنفسهم في الكبن.

في صباح يوم الكبن يصنع اهل الرجل عصيدة دخن (قشيشت) مع زبادي ليفطرو الناس في جماعة قبل الذهاب للزراعة. كل واحد معه ملود او تورية لنظافة الزراعة من الحشايش.

وبعد انتهاءهم من النظافة في وقت الظهيرة يرجعوا الي اهل صاحب النفير. واهل النفير او الكبن يكونوا قد جهزوا الغداء فيأكل الناس ما طاب لهم من انواع الإدام (ملاحات) ويشربون الشاي والقهوة.

ويحكو لبعضهم قصص ومواقف مضحكة ويرجع الواحد منهم الي اهله وهو راضي عن نفسه مطمئن ويكون قد نفس كربة عن اخيه فله اجر وثواب ومدح.

كانت من اجمل عادات البني عامر في التماسك والتعاضض.. وكانت نموذج ل (ان يد الله مع الجماعة).

للنساء ايضا يوجد النفير قبيل الزواج خاصة في اهل العروس –-

أ) نفير راقدوت قلوت اشام مرعات.

ب) نفير شيراب.

ج) نفير دقعت ريحت مرعات.

ربعت:

هو تجمع او اتحاد شبابي للرجال. ربعت هو تماسك لأبناء الحي يقفون في خندق واحد ويساعدون بعضهم البعض في الزواج وفي كل مناسبات الأفراح وغيرها. يستقبلون الضيوف ويكرموهم. وتكون هناك منافسات بين ربعت وربعت أخرى ويكون هناك (فاشات) من ضمن الفاشات يكون هناك نقل شمارات بأن ربعت فلان عملت كذا وكذا لعد فلان وتنافس في الكرم والجود والسخاء.

تتكون ربعت من:

ولاد ربعت – هي الشلة كلها يكونو متماسكين يأكلون معا ويذبحون .يخرجون معا ويأتون معا... ويكون بينهم التنافس في خدمة ربعت في الزواج والكبن ويشرعون في امر القبيلة إن احتاجت اليهم سلما وحربا.

أب ربعت – هو رئيس القوم والمستشار لهم في كل صغيرة وكبيرة ولا يقطعون أمر دونه كما لا يشرع أب ربعت دون ربعته، ربعت لا تنتهي بالشرح يجب الحفاظ عليها.

سقرات:

بدير طانحتناتا من ابعبوتاتنا، هي أشبه بكلمة (حس) التي كانت تستخدمها العرب في حالة الألم والاصابة بمكروه. او ينادي احدهم قبيلته أثناء دخولهم الحرب.. موروثة من قديم الزمان بعضها لها قصص تسميتها ومعلومة مثل قصة (أب سلاب وأب رقاد) وبعضها لا يعرف سبب تسميتها ولكن يمكن تأويلها للعارفين بالتقرايت.

كل قبيلة في البني عامر لها سقرات معروفة وكل فرع له سقرات تميزه عن الفروع الأخرى فلذلك يصعب حصر السقرات، بعض القبائل لها سقرات واحدة تجمع القبيلة مثل قبائل البيت معلا والحماسين والأبحشيلا.

وبعض القبائل كل فرع له سقرات لوحده مثل قبيلة الألمدا، بعض الأفرع لها اكثر من سقرات.

هناك سقرات تستخدمها عدة قبائل مثل همراريب وعنجة وعلوم وفارس وعبدالحي.

نواصل بإذن الله... في الجزء القادم

 

* قد تختلف المسميات من منطقة لي اخرى.

Top
X

Right Click

No Right Click