الربابة مسنقو من الموروث الثقافي للبني عامر والحباب

بقلم الأستاذ: عبدالعزيز إبراهيم العامري - كاتب وفنان تشكيلي

الباحث البجاوي: خالد محمد حامد خير

يستخدم الحباب و البني عامر الآلات الموسيقية التقليدية في مناسباتهم و تنقسم هذه الآلات إلى:

الربابة مسنقو

• وترية
• نفخية
• إيقاعية.

سنتحدث اليوم عن الربابة (مسنقو)، إن أصل كلمة مسنقو من "صنج" وهى آلة وترية، و قال الباحث اللغوي محمد علي سليمان: و ما سُمي صناجة العرب بهذا الاسم إلا لعزفه على المصنقو.

أجزاء المسنقو:

سنذكر أجزاء المسنقو بلغة التقرايت ثم نقوم بشرحها بالعربية.

1. قعربت: الجلد.

2. كِربت: سير لتثبيت يد العازف.

3. مقسي لعال: عارضة عليا.

4. كِباب لعال: فتحة لتثبيت العارضة.

5. شلاتيت: قطع من القماش.

6. مترأس: مسند.

7. كِباب تحات: فتحة تثبيت العارضة السفلى.

8. مقسي تحات: العارضة السفلى.

9. جَليت: قطعة خشبية لرفع الأوتار عن الجلد.

10. طيشو: القدح.

11. عَبلّاي: فتحة خلفية في القدح.

12. حِنقوقا أو مَنْفي: ريشة العزف.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click