القرى والمدن الاٍرترية مابين الأمس واليوم مدينة كرن - الحلقة الثالثة

اٍعـداد وتقـديم: همـد الخليـفة ادريـس آدم، محمـود كـرار حـاج محمـود، جابـر سـعيـد ـ أرض الهـرم

معلومـات عـامة عـن مـدينة كـرن ومشـاهيـرهـا:

الإداريين الـذيـن تعاقبـوا على المـديـرية:ـ

المحافظة:

أول مـديـر اٍدارى وتنفيـذي للمـديـرية .S.D.O هـو السـيـد/ اٍمبـايي هبتي.

السـادة/ أحمـد موسى صـادق / عثمـان محمـود شـانينـو كانـوا مـن أشـهـر مفتشي المـدينة والشـئون الـريفية / البـادية، على التتابـع D.O. & Rural. D.O. Urban.

البلـدية:

أول رئيـس لبلـدية كـرن سنحيت هـو المـرحـوم الشـيـخ محمـد علي فكاك، وفيمـا بعـد خلفه المـرحـوم الأستاذ/ عمـر موسى حـاج وهـو صـاحـب مشـروع تجميـل المـدينة، وكان السـادة/ عبـد الجليـل / عمـر حـاج إدريس / شـكـر إدريس وآخـرون مـن أشـهـر موظفيهـا الأوائـل بالإضافة إلى المـرحـوم الضـابـط أبـراهيمـو الذي كان كبيـر شـرطة البلـدية.

• الشـرطة: المقـدم شـرطة صـالح كان كبيـر شـرطة المـدينة.

• إدارة الأسـواق: الشـيـخ كنتيبـاي هيابـو حمبـرا كان أشـهـر شـيـخ سـوق المـدينة (المحكمة المحلية) وبعـد وفاته خلفه الشـيـخ/ محمـود شـنقـب.

• إدارة الإسكان: الشـيـخ حمـديـن حسـب الله كان أول شـيـخ المـدينة المسـئول عـن الأرض السـكنية، وبعـد وفاته خلفه اٍبنه الشـيـخ حسـب الله حمـديـن.

• إدارة التعليـم: تعاقـب عليهـا السـادة/ الشـيـخ سـعـد الـدين محمـد والأستاذ/ أحمـد عبيـد.

• المـدرسـة الوسـطي: تعاقب عليهـا كل مـن السـيـد/ هـدسـن / عثمـان منتـاي / محمـد أحمـد إدريس نـور.

• المـدرسـة الابتـدائية: تعاقـب عليهـا السـادة / بـره / نـور أحمـد حمـد نـور.

• إدارة الصـحة: الصـحة العـامة كانـت تتبـع للمجلـس البلـدي، والمسـتشـفي كان يـديـره طبيبـا يوغسـلافيـا ونائبه الإيطالي.

• السـكة الحـديـد: كان يشـغـل منصـب إدارة محطتهـا بالمـدينة السـيـد/ محمـد شـنقـب.

• المحكمة الشـرعية: كان يرأسـهـا مولانـا القاضي موسى آدم عمـران.

• المحكمة الجنائية: كان يـرأسـهـا السـيـد/ أجماشـتلآ.

• إدارة البـريـد والبـرق: كان أول مـدرائهـا بـلاتـا محمـد عبـد الله.

• إدارة مكافحة الآفات الـزراعية: كان يـرأسـهـا السـيـد/ حجي حامـد سـعيـد أب موسى.

• الكتاتـيب الأهلية (خـلاوي القـرءان الكـريم): كان أشـهـرهـا خلـوة سـيـدنـا بـلال إدريس بحـلة (عـد سـودان) / خلـوة مسـجـد الشـيـخ عمـار بحـلة (عـد حباب).

• دور العبـادة: المسـجـد الكبيـر ومسـجـد سـيـدنـا عمـار وعـدد مـن المسـاجـد الصـغيـرة بالأحيـاء (زواية) الكنيـسـة الكاثوليكية بوسـط المـدينة / كنيسـة كـرن لعـال/ كنيـسـة الارثودكـس بحـلة (عـد حباب) / كنيسـة البروتستانت بحـلة حشـلا قطيتـاي.

• الخـدمات الضـرورية: كان الخـواجة تـوتي أول مهنـدس إداري وفني لشـركة ميـاه الشـرب، وكان يسـاعـده الشـيخ أمـان طه وأبناءه محمـود وعمـر أمـان. وكان الخـواجة... المسـئول عـن شـبكة الكهـرباء بالمـدينة.

• المـراكـب الخاصـة: أول مـن أمتـلك سـيارة خـاصـة مـن سـكان المـدينة هـو السـيـد/ جعفـر المـرغني، وأشـهـر مـن أمتـلك دراجة ميكانيكية (موتـر) هـو السـيـد/ سـيـد موسى.

• الإسعاف: كان السـيـد/ أبوبكر إدريس أكـد أول سـائق لعـربة الـرحمة/ الإسعاف بالمـدينة.

• المواصـلات الـداخلية العـامة: الخـواجة... والسـيـد/ الأمـين مهـري كانـوا أول مـن عمـل بالتاكسي المحلي.

• كبيـر تجـار المـدينة: كان السـيـد/ باحسـن كبيـر تجـار المـدينة، وفيمـا بعـد المحسـن الكبيـر أبوبكـر ياقـوت ومحمـد أحمـد كيكيـا.

• العقارات: السـيـد/ باحسـن والشـيخ موسى حـاج كانـا مـن اكبـر مـلاك العقـارات الخاصـة بمـدينة كـرن سـنحـيت.

• المعالـم العـامة: الفـورتـو / قصـر ريبـا / جيـر فيـوري / تمثـال فـرج آدم / مصـنع بقايـا الـدوم (شـيشـيتـا) / سـاعة الكنيسـة الكاثوليكية وبسـتان الخـواجة أولتـرا Oltra ـ هـذه المعـالم كانـت أشـهـر معالم المـدينة.

• أشـهـر شـخصـية: السـيـد/ بكـري المـرغنى والقاضى موسى آدم عمـران همـا أشـهـر شـخصـيات المـدينة.

• الـرياضـة: السـيـد/ هـد سـون Hudson البـريطاني الجنسـية ـ كان الحكم الأول لكـرة القـدم بالمـدينة، وفيمـا سـبق كان يشـغـل منصـب مـديـر مـدرسـة كـرن الوسـطي.

• الأنـدية: كان نـادي النهـضة الثقـافي الذي يـرتاده موظفي الـدولة هـو النـادي الـوطني الوحيـد بالمـدينة، ولـم يـكن هنـاك دارا لأي مـن الفـرق الـرياضـية رغـم كثـرة عـددهـا واختـلاف درجاتهـا.

• أشـهـر المبـاني: قصـر الخـواجة ريبـا (بـلاسـو ريبـا) المطـل على دوار جيـرا فيـوري هـو اشـهـر مبنى بالمـدينة، وهـو أيضا الـصـفـا والمـروة الكـرني الذي لا منافـس له في المـدينة بأسـرهـا.

• شـيخ الصـاغة: كان المـرحـوم/ محمـد حجي شـنقب شـيـخ الصـاغة وعنوانهم إلى يـوم اٍغتـرابه إلى المملكة العـربية السـعودية.

• شـيـخ الـذاكـريـن: الخليفة عبـدالله مصـطفى / الخليـفة بلال إدريس / الأستاذ/ إدريس نـور شـنقـب.

• طواحـين الغـلال: أول طاحـونة غـلال بالمـدينة هي طاحونة الخـواجة دبونتي Debonty.

• سـوق العيـش / الغـلال القـديـم: كان الشـيـخ محمـد محمـود نـور شـيـخ سـوق الغـلال.

• أشـهـر المقاهي الحـديثة: يأتي في مقـدمتهـا مقهى سـنايـت (سنحيت) / واٍيمامـوزر وهـو المقهى المقابل لسـنايـت / مقهى بيابونـت ومحـلات جيـتي.

• أشـهـر المقاهي الشـعبية: على التتابـع هي: قهـوة السـيـد/ آدم أسـناي التي انتقلت ملكيتهـا إلى السـيـد/ صـالح حقـوس وفيمـا بعـد إلى السـيـد/ محمـد إبراهيم محمـد سـعيـد / قهـوة باحـكيم / محمـد جابـر / يسـن شـنقـب وقـد اشـتهـر المـرحـوم بجـلابيته السـودانية الأنيقة ولسـانه الفصـيح الذي كان ينطـق العامية السـودانية بطـلاقة تخلـو مـن الكلفة، وأخيرا قهـوة زرؤوم التي اشتهرت بالشـاي الكـرني المميـز الذي يتباهى به الشـباب الكـرني أينمـا حـل أو ارتحـل.

• الصـيـدليـات: أول صـيـدلية بالمـدينة هي صـيـدلية فنقـرريـس Fangarares التاريخية، وفيمـا بعـد صيـدلية محمـد هيابـو الحـديثة.

• الأفـران: كان فـرن الخـواجة (كموسي) Kamossy أشـهـر فـرن بالمـدينة، وكان السـيـد/ حجي أقـدم العاملـين به.

• صـوالـين الحـلاقة: السـيـد علي الحـلاق الذي كان يجـاور مقهى محمـد جابـر ومحـلات ماكينـات الخياطة سـنجـر، كان أشـهـر حـلاق بالمـدينة وكانـت تطـلق عليه كـنية حـلاق الشـباب وأحيانـا حـلاق كبارات البلـد، وكان السـيـد/ علي الحـلاق الخاص للسـادة المـراغنة والمـديـر التنفيـذي اٍمباهي هبتي والمفتشـين وكبار مـوظفي الـدولة الـذين كان غالبـا يأتيهم في منازلهم الخاصـة.

الفنـادق: فنـدق... الذي كان موجودا في اتجاه السـكة الحـديـد هـو المكان الوحيـد الذي كان يقصـده الغـربـاء وزوار المـدينة، وأغلبية رواده هـم مـن الخواجـات أو أمثالهم.

المطاعـم: لا تحفـل الجماهيـر الكـرنية بالمطاعـم، لأن اٍرتيادهـا يعتبـر عيبـا كبيـرا في الثقـافة الكـرنية، وهى المكان الوحيـد الذي يعتبـر جسـمـا غـريبـا وأمكـنة قاصـرة على ضـيـوف المـدينة، وكان مطعم سـنايت يعتبـر شـيـخ المطاعـم الإفرنجية، كمـا كان يتـربـع مطعم اليمـني بارميـل على رأس قائـمة المطاعم الشـعبية بمـا في ذلك مطعم المخبـازة الوحيـد الذي كان يـديـره يمنيـا آخـر.

أول عجـلاتي: كان السـيـد/ باسـم أول مـن أفتتـح محـلا عامـا لاٍسـتئجـار العجـلات بالمـدينة.

أشـهـر مطعم شـواء: السـيـد/ محمـد عافة كان صـاحـب أشـهـر مطعم للحـوم المشـوية.

المتاجـر: كانـت محـلات ـ سـنتيني / باســم بقصر ريبـا Riva Balaso الأحـدث والأجمـل والأكثـر شـهـرة بالإضافة إلى دكان محمـد إبراهيم محمـد سـعيـد/ دكان باحكيم الذي كان يـديـره السـيـد/ أحمـد عثمـان محجـب.

صـانعي الأحـذية: الخـواجة مـرارا / مـرالا كان الأكثـر شـهـرة في صـناعة الأحـذية، ومـن ثـم اٍسـتفانوس وجامـع الصـومالي.

وسـائـل التـرفيه بالمـدينة: يبـدأ التـرفيه بالطـواف على الصـفا والمـروة حـول ( روشـان ريبـا) بالإضافة إلى التنقـل ماـبـين مقاهي المـدينة، وفى أحسـن الأحـوال التجـوال في بسـاتـين الخضـر والفاكهة التي تـزدحم بهـا منـطقة محيـط المـدينة.

البسـاتـين: بسـتان أولتـرا Oltra بمنـطقة دعـاري هـو أشـهـر البسـاتـين على الإطلاق،وهنـاك بسـتان مكلاسي وبسـاتـين أخرى أهمهـا بسـاتـين الخواجة كشـاني بمنطقة (عيـلا بـرعـد).

الخضـر والفاكهة: السـيـد/ شـفا كان أشـهـر بائـع خضـار بالمـدينة.

المغاسـل: السـيـد/ محفـوظ كان أشـهـر منظـف للمـلابـس (مكـوجي) بالمـدينة.

التجارة والسـياسـة: السـيـد/ إبراهيم حجي صـالح كان أول تاجـر يجمـع مابـين التجـارة والعمـل الـوطني، وهـذا كان يحتاج إلى شـجاعة كبيـرة لا تحـدث إلا مـن القـلائـل.

المهـن الحـرة: السـيـد/ آدم حـدقي كان أشـهـر خيـاط/ تـرزي لشـباب المـدينة وفيما بعـد ود عمـران الذي عـاد مؤخـرا مـن العاصـمة أسـمـرا، وكان السـيـد/ صـالح محمـد حمـد أشـكح تـرزيـا خاصـا بكبار موظفي الـدولة.

الفـن: رمضـان قبـرى أول مـن عمـل بالفـن بأنواعه / أبو بكر محمـد حمـد أشـكح كان أول شـاب كـرني مارس الغنـاء والعـزف على العـود / محمـد عبـد الله باعيسى / جابـر التـرزي / عبـدالواحـد علي صـالح.

أشـهـر خواجة كـرني هـو الكمنـدتـوري ديبـونتي Debont الذي كان يتقـن معظم اللغـات الإرترية، وكان مـن المواظبـين على حضـور مجلـس الحكم الذي كان يـرأسـه المـرحـوم كنتيبـاي هيابـو حمبـرا.

الأنـاقة: كان المـرحـوم حامـد حسـين على رأس الواجهـات التي اشتهرت بالأناقة واقتنـاء الملابـس الإفرنجية التي تعلوهـا العمامة البيضـاء، كمـا كان المـرحـوم محمـد علي عبـد الله بانـاي الأكثـر أناقة في زيه السـواكنى / سـماديت وقامته المسـتقيمة.

وجهـاء المـدينة: تكـتظ المـدينة بالوجهـاء والقضـاة والعلمـاء والمشائخ والخلفـاء والمعلمـين، ولـكن الكلمة المـرة والأخيـرة أشـتهـر بنطقهـا المـرحـوم أبـو آمنـة بـاره محمـد حمـد هجـون.

نضـالات المرأة الكـرنية: كانت الحاجة سـوسـت أم عثمـان أشـجـع امرأة بالمـدينة، وهى التي تصـدرت حملة مخـاطبة الجهـات المسـئولة وأجبرتهم على الإذعان لمطالـب نسـاء المـدينة ـ عنـدمـا رفضـت إدارة سـجن المـدينة تـزويـد سـجنـاء حـركة التحـريـر الإرتـرية بالأكل والمـلابـس 1960م. وكانـت الأخـت س. تسـفـو أول فـدائية تخـرج مـن قلـب مـدينة كـرن. الجـديـر بالـذكـر أن الحاجة أم عثمـان هي والـدة المناضـل الشـهيـد/ صـالح أحمـد اٍيـاي الذي بـدأ العمـل الـوطني مبكـرا (تأسـيـس الحـركة 1958م).

معالم المـدينة: السـادة سـنكيـل + اٍيتعبـر + لالمبـا هم أشـهـر المعالم التي لا تتغيـر في المـدينة ومحيطهـا، ولـكن كـريمتهم العـزيـزة (فـورتـو) أسـتأثـرت بالشـهـرة واٍنتـزاع حـب الكـرنـيين وضـيوفهم الـدائمـين أو الموسـميـين، وهـذه لا ينازعهـا في اٍمتـلاك الحـب والشـهـرة إلا ـ بـلاسـو ريبـا وجيرا فيوري.

إذا ما تـم تحـريـر البـلاد والعبـاد، فالمـدينة تحتـاج إلى عـدد مـن الأنـدية بأنواعهـا، المكتبـات العـامة، الفنـادق، المطاعـم والمقاهي الشـعبية والفاخـرة وقطعـا المـدراس والجامعـات والمسـتشـفيات المتخصصة.

المكـون البشـرى لمـديـرية سـنحـيت:

تتكـون المـديـرية مـن خمـس مجموعـات متباينة قبليـا ومتجانسـة في معظـم عناصـر ثقافتهـا الممتـدة (العادات / التقاليـد / التاريخ المشـتـرك في الماضي والحاضـر والمسـتقبـل)، هـذا إلى جانـب وحـدة العقيـدة واللسـان والمـزاج بنسـب تقتـرب مـن الكمـال، كمـا تتواجـد في حاضـرتهـا كـرن عينـات بشـرية تعـود أصولهـا إلى مختـلف المـديـريات والأعـراق الإرترية وبعـض المواليـد الـذين اكتسبوا ود واحتـرام مواطني المـديـرية وسـائـر أرجـاء الـوطن نتـيجة لمشـاركاتهم المشـرفة والمقـدرة في شـتى المجـالات ـ أهمهـا القضـايـا الاٍجتماعية ومـن ثـم الاٍقتصـادية والوطـنية، وهنـاك عـدد مقـدر مـن الأسر والشـخصيـات التي ارتبطت أسـماؤهـا بالثـورة والنضـال وتبعاتهـا مـن عـرق ومـال ودمـاء.

تجمـع قبائـل الطـرقى/ سـنحـيت:

هي القبائـل التي تسـكن محيـط مـدينة كـرن الذي سـبق أن تحـدثنـا عـنه بإسهاب مفصـل، بـل هي القبائـل التي تحمـل المـديـرية اٍسـمهـا، وتتكـون مـن عـدة فـروع تتـوزع على القـرى المحيـطة بمـديـنة كـرن.

فـروع القبـيلة وواجهاتهـا الأهلـية:

يأتي في مقـدمة واجهـات القبـيلة الناظـر كوليـرى ادريـس الذي تنضوي كافة فـروع القبـيلة تحـت نظـارته وهـو الذي يقـوم بإدارة شـئون القبـيلة بمسـاعـدة مجموعة مـن العمـد الـذيـن يمثلـون فـروعهـا على النحـو التالي:ـ

1. بـيت قبـــرو ـ العمـدة كنتيبـاي حامـد سـمـرالعول والعمـدة كنتيبـاى علي شـيخ.

2. عـد عجيـل منـدال ـ العمـدة.

3. عـد شـبوت ـ العمـدة.

4. سـكونايـت ـ العمـدة.

5. عـد زمــات ـ العمـدة كنتيبـاى قبـرى سـلاسى مـدين.

6. عـد بـرهانـو ـ العمـدة.

7. عـد أبـرهى ـ العمـدة.

8. عـد اٍدكـل ـ العمـدة.

9. بـيت زرؤو ـ العمـدة.

10. عـد محـري ـ العمـدة.

11. عـد حـدمبـس ـ العمـدة.

12. عـد زرئـيت ـ العمـدة.

13. عـد لقـدري ـ العمـدة.

14. عـد جـاوي ـ العمـدة.

15. عـد تخـر ـ العمـدة.

16. عـد كلــو ـ العمـدة.

17. عـد جيـراط كــو ـ العمـدة.

وغيـرهم ممـن قـد تكون سـقطـت أسـمائهم سـهـوا أو لتقصيـرنـا عنـد تجميـع المعلومـات.

هـذه القبـيلة تتميـز بتسـامح كبيـر وحـب تلقـائي يعـزز ثقـافة التعايـش والتمازج، وهـاتين الميـزتـين هيئاهـا دائمـا للتعايـش الاٍيجـابي الحميـد مـع سـائـر شـركائهـا في المـديـرية. ومـن مميـزاتهـا أنهـا قبـيلة مسـالمة وادعة رغـم إتقانها فنـون الحـرب واٍمتـلاك أدواته وثباتهـا الأسطوري أمـام الخطـوب والمحـن القبـلية والقـومية والوطـنية التي تعـرضـت لهـا المنـطقة أو الـوطن بأسـره، وهنـا يغنينـا ذكـر حـرب التحـريـر ودرجة تجاوب شـباب السـنحـيت معهـا، فالعـديـد منا يـذكـر كيـف انضمت قوافـل (شـباب الورازيـت / مـئة وخمسـون شـابا دفعة واحـدة) إلى المنـطقة الثانية بمجـرد تأسـيسـهـا، ممـا وضـع القائـد عمـر حامـد اٍزاز في حيـرة كبيـرة، فالـرجـل لـم يتمـكن مـن اٍسـتيعابهم الفوري بـسـبب محـدودية كـم السـلاح الذي كان معه، وفى نفـس الـوقت لـم يتمـكن مـن إعادتهم إلى قـراهم بعـد أن شـاع خبـر اٍلتحاقهم بالثـورة، ورغـم تعـدد الآراء وكثـرة الحلـول، إلا أن القائـد اِزاز استبقاهم معه حتى وجـد مـن يأخـذهم إلى المشـاريـع الـزراعية في الجـزيـرة، وعلى مـدار عـدد مـن السـنوات كان يسـتـدعى بعضـهم كلمـا توفـر لـديه مـزيـد مـن السـلاح، ممـا أدى بالبعـض مازحـا ـ تسـمية الجـزيـرة آنـذاك بمخـزن عمـر اٍزاز للـرجـال، إشارة إلى أولئك الشـباب الـذيـن كانـوا يلبـون تعليمـات الثـورة وقادتهـا.

على كل يتميـز شـباب السـنحـيت بـروح قتالية عالية وشـجاعة منقـطعة النظيـر شـأن كافة الشـباب الارتـرى الوثـاب، أمـا تميـزهم بعلـو درجة الاٍسـتعـداد فهـذا يعـود إلى طـبيعة حياتهم وعاداتهم القبـلية التي تحـتم الاٍحتفـاء بالشـباب عنـد بلوغهم سـن الـرشـد ومناداتهم بالفـرسـان، وهـذا يحـدث عـادة بشـكل دوري عنـد نهايـات مواسـم الحصـاد.

تجمـع قبائـل الـبيت جـوك (زرئ بـروخ):

تسـكن قبـيلة بـيت جـوك ـ زرئ بـروخ بـن حـدمبـس بـن جانـاي،، شـمال مـدينة كـرن حـيث يوجـد دقى بـيت جـوك،، في منـطقة وازنـتت،، وضواحيهـا، ومعظـم أفـراد هـذه القبـيلة يعتمـد على الـزراعة ويمتـلك أرضـا زراعـية خصـبة جـزءا منهـا يـزرع بالري الـدائـم حـيث يقـع على ضـفاف نهـر عنسـبا،، ويـزرع بـه مختـلف أنواع الخضـر والفاكهة التي يتـم تسـويقهـا يوميـا في أسواق مـديـنة كـرن، والجـزء الآخـر مطري يـزرع بصـفة موسـمية معتمـدا على مواسـم خـريف المنـطقة، والأخيـر يـزرع به بعـض أنـواع الحبـوب كالـذرة والـذرة الشـامية وغيـرهـا، هـذه القبـيلة شـبه حضـرية تتمتـع بالاٍسـتـقـرار الـدائـم على ضفـاف نهـر عنسـبا حـيث يوجـد دقى بـيت جـوك،، في منـطقة وازنـتت،، يتميـز شـباب الـبيت جـوك بالحيـوية والنشـاط واٍمتهـان الـزراعة وإتقان فنـون تخضيـر الأرض وحـرثهـا بفنـون مبتكـرة في تنويع المحاصيـل وأتباع الـدورات الـزراعية رغـم اٍسـتخـدامهم للوسـائـل البـدائـية المتعارف عليهـا في سـائـر إرجاء الـوطن، والـبيت جـوك يعطـون الأرض جـل وقتهـم ويتعاملـون معهـا بسـخاء واهـبـين الوقـت والعـرق، وبالمقابـل تعطيـهم بالمثـل حـيث يحصلـون على عائـداتهـا على مـدار اليـوم الواحـد دون اٍنقطـاع، وقلمـا يلجئـون إلى الأسـواق لجلـب الحبــوب أو أنواع الفاكهة والخضـر، وعلى العكـس يأتـون إلى أسـواق مـديـنة كـرن بشـكل يومي لعـرض محاصـيلهم مـن الخضـر والفاكهة، كمـا يأتـونه عنـد نهـاية موسـم الحصـاد لتسـويق محصـولهم مـن أنواع الحبـوب، والى حـد مـا تعتمـد مـدينة كـرن على محاصيـل منـطقة الـبيت جـوك وبعـض المـزارع المتواجـدة مـن حولهـا مثـل مـزارع الخضـر والفاكهة في دعـارى،، و عيـلا بـرعــد،،.

بقى أن نعـلم أن شـباب البـيت جـوك كانـوا أول مـن بـدأ التـرحـال والتنقــل الداخلي بـين المـدن الإرترية نتـيجة لـولعهم بالـزراعة وخبـرتهم المعـرفية بالتـربة الصـالحة للـزراعة، وكلنـا يعــلم أن مشـروع بـراتلـو الزراعي،، بمنـطقة علي قـدر،، أعتمـد عليـهم في تـذليـل مصاعـب إيجاد العمـال الـزراعيـين، وكانـوا أول مـن بـدأ بهـم المشـروع خطـواته الأولى، وفيمـا بعـد أصبحـوا عموده الفقري مـن خـلال تواجـدهم في الإدارة التنفيـذية والتعبـوية وباقي إداراته التي تؤمـن العمـالة الفـنية مثـل سائقي الآلات الـزراعـية والجرارات وفنيي الكهـربـاء وإصلاح مختـلف الآلات الـزراعـية.

وفى مسـقط رأسـهم على ضـفاف نهـر عنسـبـا،، أيضا تميـزوا باٍهتمامـات متعـددة لـم يـكـن أخرها الإقبال المتميـز الكبيـر الذي كان مـن جانبهـم لتشجـيع التعليـم، حـيث كانـوا أول المبادريـن في أنشـاء التعليـم الأهلي الذي مولـوهُ مـن خـلال هبـاتهم وتبـرعاتهم السـخية، قبـل أن يحصـل على الـدعـم الخارجي، هـذا يعنى أن الفضـل الأول في إنشاء المعهـد العلمي الوحيـد بالمنـطقة، وربمـا تأهيـل جـل مرتادي مواقـع النـدوات وحلقـات المناقشات الموضـوعية في سـاحتنـا اليـوم هـم مـن خريجي ذلك الصـرح الأهلي العظيـم، ممـا يـدل على حسـن وبعــد نظـر سـكان منـطقة الـبيت جـوك.

بقى أن نعـلم أن رجـالات البـيت جـوك كلهم واجهـات مؤثـرة في القضايـا الخـاصة والعـامة بجانـب تخصصهم في إحياء ثقـافة المجالـس ومعـرفة الأنسـاب وتتبـع التاريـخ وتفسـيـر القوانـين على الأقـل الجـزء اللصـيق بحياتهم اليـومـية، وذلك بعكـس الحـالة في معظـم المـديـريـات الإرترية الأخرى، وعلى سـبيـل تقـريـب الرأي وليـس الحصـر ـ إذا تطـرق المرء إلى أحاديـث المجالـس يتبـادر إلى ذهـنه اٍسـم الشـيـخ بخـيت بيتجـوكاي الذي كان أول محاميـا أهليـا أميا ـ تخصـص في اٍمتهـان المحامـاة والمـرافعـات الـرائـعة أمام المحاكم العـرفـية والبلـدية في مـديـنة كـرن، (المحاكم التاريخـية القـريبة إلى نفـوس مواطني المـديـرية، وهـذه كان يقـودهـا قاضيـا أهليـا أكتسـب شـهـرة جماهيـرية عالية كانـت عناوينهـا الحيـدة والبسـاطة والورع، ذلكم هـو الشـيخ كنتيبـاي هيـابـو حمبـرة الذي كان يسـاعـده اٍبنـه حسـين، والأول كان يشـغـل منصـب شـيـخ سـوق المـدينة المختـص في الفصـل على القضايـا البيـنية التي تنشـأ مابـين كافة سـكان مـدينة كـرن البلـدية)، وكمـا قلنـا كـل رجـالات الـبيت جـوك مبـرزيـن في لغـة المجالـس ولـكن أبـرزهم على الإطلاق هــو العمـدة الشـيخ محمـد شـاويـش الذي كان يحظى بـاٍحتـرام كبيـر مـن جانـب كافة الأهالي باٍعتبـاره مـن ضمـن واجهاتهم المتميـزة وعمـدتهم المنتخـب، وإذا صلـح الحـال مسـتقبـلا قـد يفـرد التاريـخ الارتـرى يومـا مـا صفحـات تتحـدث عـن المحسـن الكبيـر الشـيخ محمـد علي زرؤوم الذي كان المقاتـل الأول في حمـلة إنشاء معهـد كـرن العلمي ، والمسـتهـدف الأول في الحمـلة المضـادة التي كانـت ولازالـت مسـتمـرة مـن جانـب النظـام الدكتاتوري الطائفي الذي يحـكم البـلاد والعبـاد في الـوطن السـجـين.

أيضـا كان لأبنـاء البـيت جـوك دورا وطنيـا مؤثـرا شـأن كافة القبائـل الإرترية التي قـدمـت أفضـل ما لـديهـا مـن المـال والـرجـال والعـرق والـدمـاء لنصـرة القضـية الوطـنية، وقـد لا يعـلم بعضنـا ما كان مـن الشـيـخ عثمـان قـلايـدوس الذي سـجـل يومـا مـا موقفـا وطنيـا شـجاعـا باٍسـم الشـعب الارتـرى مـن خـلال بـرقيـته المشـهـورة التي وجههـا للـزعيـم جمـال عبـدالناصـر 1962م، عنـدمـا اعتقـل ابنه الطالـب إدريس عثمـان قـلايـدوس بواسـطة السلطات المصـرية لأسـباب سـياسـية وأمـنية ـ حـيث أبـرق الشـيخ رئـاسـة الجمهـورية المصـرية موضحـا موقـفه مـن القضـية التي كان أحـد أطرافها الطالـب إدريس، فإلى البـرقـية:

نص البـرقيـة:

السـيـد/ الـرئيـس جمـال عبـدالناصـر

رئيـس الجمهـورية العـربية المتحـدة ـ حـدائـق القبـة ـ القاهـرة

الموضـوع: بـرقيـة تأييـد ومناشـدة.

المـرسـل: المواطـن الارتـرى/ عثمـان قـلايـدوس.

العنـوان: قـرية علي قـدر،، المـديـرية الغـربية محافـظة إرتريا ـ إثيوبيا.

التحية والاٍحتـرام لشـخصكم الكـريم وبعـد:

أحيطكم علمـا بـأن الطالـب الارتـرى إدريس عثمـان قـلايـدوس المتحـفظ عليه لـدى الجهـات الأمـنية المصـرية، هـو أكبـر أبنائي وهـو سندي في حاضري ومستقبلي، ورغـم ذلك أرجـو أن لا تأخـذكم به رأفة أو رحمة إذا ثـبت عليه الجـرم فعـلا، وذلك رغـم ثقتي بأخـلاقه ونبـله وبالتالي بـراءته مـن التهمة المنصـوبة إليه ـ ولـكن المؤمـن دائمـا مصـاب ولكل جـريـمة عقـاب، ومصـر الحـرية أولى بالأمـن والأمـان حتى تتفـرغ لقيـادة الأمة العـربية والإسلامية وتحـقيق الحـرية والأمـن والسـلام، أمـا إذا كان بـريئـا وهـذا ما اجـزم عليه، فأنـا على ثقـة كامـلة بعـدالة وحيـدة ونزاهة القضـاء المصري في ظـل الثـورة المبـاركة، ودمتـم سـالمـين.

المواطـن الارتـرى عثمـان قـلايـدوس

قـرية علي قـدر،، المـديـرية الغـربية محافـظة إرتريا ـ إثيوبيا.

وقبـل مضى وقـت طويـل على كتابة تـلك البـرقية ظهـرت بـراءة الطالـب إدريس عثمـان قـلايـدوس وتـم إطلاق سـراحه مـن سـراي العـدالة بحي عابـدين (محكمة القضـايـا الأمـنية) وظـل يعيـش في مصـر الكنـانة حأحـد أبنائها ومـن خريجي جامعاتهـا العـريقة، ولـم يبارح أرض الكنانة إلا لمانا، كمـا ظـل يمارس مهامه الوطـنية في سـاحة النضـال الثـوري إلى أن قـرر أخيـرا العـودة النهـائية للـوطن المحـرر في عـام 1993/1992م، الجـديـر بالـذكـر أن المناضـل إدريس أنتقـل إلى جـوار ربه الكـريم ولـكن نـص بـرقية الشـيخ عثمـان قـلايـدوس مازال في ذاكـرة المعاصـريـن وسـيظـل مـادة قـوية حيـة تتنـاقـلهـا الأفـواه ويـذكـرهـا التاريـخ المـروى والمكتـوب على مـدى الأيـام والسـنيـن. نأسـف إذ نسـبنـا الشـيـخ عثمـان قـلايـدوس إلى قبـيلة واحـدة وهـو الذي تحـدث يومـا باٍسـم كافة الشـعب الارتـرى، ولـكن لـكل مقـام مقـال ولـكل فارس مسـقط رأس تاريخي يعـرف مـن خـلاله، والشـيـخ فعـلا هـو احـد الواجهـات الإرترية المؤثـرة، وهـو مـن سـكان مـديـنة علي قـدر،، وفى نفـس الوقـت عضـوا أصيـلا في القبـيلة ومـن السـكان التاريخـيين لقـرية حملمـالـو،، مهمـا أسـتقـر به المقـام في مـدينة علي قـدر،، أو غيـرهـا.

أهـم فـروع القبيـلة هـم :ـ

تتجمـع القبائـل تحـت قيـادة الناظـر/ العمـدة بمسـاعـدة الشـيوخ وواجهـات القبيـلة.

أ) عـد قبطـان

ب) عـد بــولا

ج) أشـنبـرا

وناظـرهـم/ عمـدتهم المنتخـب هـو الناظـر/ العمـدة الشـيـخ محمـد شـاويـش.

يوجـد بينهم عـدد مـن الاسـر والجماعـات التي لا تنتمي أليهم عـرقيـا ولكنهـا تتمتـع بالحقـوق والواجبـات التي يتمتـع بهـا فـرعى القبيـلة، أيضا يتقاسـمون معهـم نفـس العـادات والتقاليـد ويحتكمـون إلى عـرف البـيت جـوك،، الذي يقـنن القضايـا المـادية والاجتماعـية الخاصـة بالأرض الـزراعية والـرعـوية والأفـراح والأتراح مـن شـاكلة الصـداق وتحـديـد الـديـات بالإضافة إلى أسلوب التعامـل المتقاطـع والمتوازي مـع جيـرانهم في المنـطقة والمـديـرية.

مـلاحظة: قبـل مجيء زرئ بـروخ (بـيت جـوك) إلى المنـطقة كانـت أرض منـطقة عنسـبا / وازنـتت والأرض التي تقـع حولهـا ملكـا خالصـا لبعـض القبائـل الناطـقة بالبـداويـيت (حـدارب / بـيت عـوض / ألقوعـداب / الأشـراف وغيـرهم) والجـديـر بالـذكـر أن نسـل هؤلاء موجـود اليـوم في المنـطقة حـيث يشـكل السـواد الأعظـم مـن السـكان بالإضافة إلى بعـض الأقليـات العـرقية الأخـرى، هـذا إلى جانـب أبنـاء زرئ بـروخ (عـد قبطـان + عـد بـولا)، كل هـؤلاء يعيشـون حيـاة مسـتقـرة متوازنة يحكمهـا عـرف أهلي موحـد تحـت مسـمي عـرف البـيت جـوك دونمـا إحساس مـا بالغـربة أو الـدونية.

نواصل... فـي الـحـلـقـة الـقـادمـة

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No Right Click