جزيرة طوالوت مصوع

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

أيها القارئ الكريم ماذا تعرف عن جزيرة طوالوت كيف كانت في القدم وماذا كان فيها.

أقدم لكم معلومات قديمه تاريخيه عن هذه الجزيره تعرف جزيره طوالوت وإسمها الحقيقي الطويلة نظرا لشكلها المستطيل الذي يبلغ 1000m حيث يربطها جسرين:-

• جسر يربط بجزيرة مصوع طوله 400m.

• جسر آخر يربطها باليابسة وهي عذاقه جسر طوله 950m.

حيث كانت هذي الجزيرة في الأول تعج بالناس ومزدحمه بالسكان وعوائل كثيرة جدا وكان فيها مسجد وفي شهر رمضان يقام ليالي رمضانية وداع... وداع مثلها مثل مساجد أخرى بالمنطقة وهناك ثلاجة للثلج وجنوب الثلاجه كان أول مسلخ عام.

سوف نذكر بعض العوئل الذين من سكان طوالوت القدماء الذين إنتقلوا في ما بعد إلى داخل دواحي المنطقة وأخرى إلى خارج البلد ومنهم عائلة بيحاني وهو صاحب أبقار وكان موزع للحليب الطازج بالقوارير:-

• عائلة تامر.

عائلة عبسي وكان له عربات شحن بضائع ب4 عجلات يسحبها بغل.

عائلة بخيت سحاطي.

عائلة بخيت باقديم.

عائلة صيرفي.

عائلة موسى عيشي.

عائلة محمد شوم.

عائلة محمود حكيم.

عائلة اللبان.

وأيضا رئيس الممرضين محمود منصور حكيم وبعد ذلك ومنهم بعض العوائل الذين إنتقلوا إلى عداقه، كمبوا مارتا وأيضا من إنتقل منهم إلى خارج البلد إلى السعوديه. وأيضا جزيرة قرار وجزيرة الشيخ عبدالقادر.

وكان فيها أول محلج للقطن عندما كان جنرال كزبريني محافظ المنطقة وعلى ذكر عداقه اليابسة ختميه - كمبومارتا وكان يقول السيد محمد عثمان المرغني اسكنوا ختميه فإنكم لن تجدوا مكان فيها.

وفي عهد الانتداب البريطاني عمل محنج للقطن كشاني في كمبومراتا. وايضا كانت مستودعات للمينى والجمارك عندما كانت مزدهره تجاريا للمدينة مصوع.

وفي عهد الانتداب البريطاني في الأربعينيات أنشأ أول لجنة لرعاية الأطفال في ختميه مستوصف للعلاج صحيا للأطفال مجانا لمشاركة ومساهمة كافت المواطنين ماديا أخذين أن أطفال اليوم هم شباب المستقبل والعقل السليم في الجسم السليم.

لقد ذكرنا الجوزر واليابسه ضواحي مصوع الاقرب اماتري و حطملو و حرقيقو و أمبيرمي وزوله و شاطئ قرقسم الخلاب.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No Right Click