ارتريا ارض الصدق مقدم الهجرة الاولى لصحابة رسول الله عليه افضل السلام

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

ان الهجرة الاولي كانت عبر ارتريا - مصوع انها كانت الي ملك بلدا لا يظلم فيها احد والثابت

انها ارتريا الحالية والصفة التي يعرف بها هي كلمة (النجاشي) باللغة العربية الفصحى (ونقوس) باللغة الجئزية وتعني ملك و المؤكد ان مدخل المهاجرين في رحلتهم الي مقر الملك النجاشي هو ميناء مصوع الارتري ولعل بناء اول مسجد في الاسلام في مدينة مصوع الارترية دليل عليه - مرفق لكم الصورة اعلاه.

ثانيا: يذكر ابن هشام في سيرته ان الصحابي الجليل وابن عم الرسول (ص) انجب ابنه عبدالله في (الحبشة) والثابت ان عبدالله رضوان الله عليه ولد فعلا في ارتريا و يقال في اقليم دنكاليا او اقليم سمهر وورد ذكر الهجرة الاولي الي ارتريا في سيرة ابن هشام عند دكر المهاجرون من بني هاشم قال (ومن بني هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غائب بن فهر فهو جعفر بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم معه امراته أسماء بنت عميس بن النعمانىبن كعب بن مالك بن قحافة بن جعثم ولدته له بأرض الحبشة عبدالله بن جعفر... انتهي).

وقد ذكر ذلك ايضا كتاب (مؤجز تاريخ أسرة الطيار و قبائل ولد علي من عام 1 هجري الي عام 1417هجري) لمؤلفة عبدالله بن دهميش العبار لعنزي (سعودي) بالآضافة الي دلك هناك ما يرجح القول ان مقر الملك النجاشي في الاراضي الارترية الحالية في منطقة في اقليم سراي كما ذكر الاستاد محمد سعيد ناود حيث استدل بواقعة خروج النجاشي لمواجهة عدو له وهي الواقعة التي ذكرها ايضا ابن هشام في سيرته في حديث أم سلمه بنت أبي أمية بن المغيرة زوج رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت:

اد نزل به رجلا من الحبشة ينازعه في ملكه قالت فو الله ما علمتنا حزنا قط أشد كان اشد علينا من حزن حزناه عند دلك تخوفا ان يظهر دلك الرجل علي النجاشي فيأتي رجل لا يعرف من حقنا ما كان النجاشي يعرف عنه.

قالت و سار عليه النجاشي وبينهما عرض النيل قالت قال الزبير بن العوام:

قالوا: فأنت وكان من احدث القوم سنا قالت فنفحوا له قربه فجعلها في صدره ثم سبح عليها حتي خرج الي ناحية (النهر) التي بها ملتقي القوم ثم انطلق حتي حضرهم قالت فدعونا الله تعالي النجاشي بالظهور علي عدوه و التمكين له في بلاده.

قالت فو الله انا لعي دلك لما هو كائن اذ طلع الزبير وهو يسعي فلمع ثوبه

وهو يقول: ألا ابشروا فقد ظفر النجاشي و اهلك الله عدوه ومكن له في بلاده قالت والله ما فرحنا فرحة قط مثلها. يقصد نهر لان وقتها لم يمكن هدا المسمي النيل معروفا لأهل الجزيرة العربية خاصة اهل مكة ولم يرد صفته ذلك في القران الكريم انما وصفها الله على جمع نهر للمياه الجارية العذبة والبحار للمياه الجارية المالحة وهو ما كان يناسب فهمهم لدا الاصح هو نهر ويقصد به كم ذكر الاستاد محمد سعيد ناود نهر تكزي او ما يعرف بنهر ستيت الان عندنا وهو مجري مائي يفصل بيننا و بين اثيوبيا الحالية.

الهجرة الاولي الي ارض الحبشة:

اشارة رسول الله صلي الله عليه و سلم علي اصحابه بالهجرة

قال ابن اسحاق: فلما راي رسول الله صلي الله عليه وسلم ما يصيب اصحابه من البلاء، وما هو فيه من العافية.بمكانه من الله و من عمه أبي طالب، وانه لا يقدر أن يمنعهم مما هم فيه من البلاء، قال لهم: لو خرجتم الي ارض الحبشة فان بها ملكا لا يظلم عنده احد، وهي ارض صدق، حتي يجعل الله لكم فرجا مما انتم فيه.

فخرج عند دلك المسلمون من اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم الي ارض الحبشة، مخافة الفتنة، وفرارا الي الله بدينهم، فكانت اول هجرة كانت في الاسلام.

اوائل المهاجرين الي الحبشة:

وكان اول من خرج من المسلمين من بني أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر: عثمان بن عفان بن ابي العاص بن أمية، معه أمراته رقية بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم

ومن بني عبد شمس بن عبد مناف: أبو حديفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، معه امرأته: سهلة بنت سهيل بن عمرو، احد بني عامر بن لؤي، ولد له بأرض الحبشة محمد بن أبي حديفة.

ومن بني أسد بن عبد العزي بن قصي: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد.

ومن بني عبد الدار بن قصي: مصعب بن تعمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار.

ومن بني زهرة بن كلاب: عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة.

ومن بني مخزوم بن يقظة بن مرة: أبو سلمة بن عبد الاسد بن هلال بن عبدالله بن عمر بن مخزوم، معه امراته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم.

ومن بني جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب: عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حدافة بن جمح.

ومن بني عدي بن كعب: عامر بن ربيعة، حليف ال الخطاب، من عنز بن وائل - قال ابن هشام: و يقال: من عنزة بن أسد بن ربيعة - معه امرأته ليلي بنت أبي حثمة بن حدافة بن غانم بن عامر بن عبدالله بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب.

ومن بني عامر بن لؤي: أبو سبرة بن أبي رهم بن عبد العزي بن أبي قيس ابن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر؛ ويقال: هو أول من قدمها.

ومن بني الحارث بن فهر: سهيل بن بيضاء، وهو سهيل بن وهب بن ربيعة بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث.

فكان هؤلاء العشرة اول من خرج من المسلمين الي أرض الحبشة، فيما بلغني.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click