القائد البطل الشهيد عثمان صالح علي ازاز حربا ابوآمنة

بقلم الأستاذ: صابر رباط (أبو فيصل) - كاتب وناشط سياسي إرتري، المملكة المتحدة

من عد طفع ولد في منطقة حلحل... التحق بجبهة التحرير الارترية مارس 1962م.

عثمان صالح علي ازاز حربامنذ الوهلة الأولى اتسم بالجرأة والبسالة والمقدرة العالية في تجنيد الشعب والشباب عمل في المنطقة الثانية مع القائد الشهيد عمرحامد ازاز ساهم بقوة في تثبيت أقدام جيش التحرير الارتري في المنطقة وتجنيد قطاعات واسعة من الشعب لصالح النضال الوطني.

كان يجيد أداء الاغاني والاهازيج الشعبية لأهلنا البلين وكان ينشر الاغاني التي تمجد جبهة التحرير الارترية وتتغنى ببطولات جيش التحرير الارتري واهداف الثورة ولترسيخ هذه المهمة عندما كان في الوحدة الادارية رقم (4) كان يأخذ مجموعة من جنوده بعد أن يرتدون الملابس الشعبية ويدخل معهم في حلبات الأغاني الشعبية ويؤدي الأهازيج التي تتغنى بالوطن والثورة وبطولات جيش التحريروتحرض على الالتحاق بالثورة في الاعراس والمناسبات بعد أن يغطي وجهه وقد سارت تلك الأغاني تقليدا فى الأفراح والمناسبات لدى أهلنا البلين.

كان مكان حب وإعزاز وإكبار بين جنوده وزملائه القياديين.

قاتل في جميع جبهات قتال جيش التحريرالارتري وكان له دورا مميزا ومشهودا في معارك ضواحي أسمرا وعموم المرتفعات الإرترية (كبسا) قاد الكتيبة 963.

قاتل في معارك مرب الشهيرة وسجل مع ابطال جيش التحرير الارتري بقيادة الشهيدين محمود حسب وسعيد صالح آيات من البطولة والرجولة والشمم سارت مثالا في بطولات جيش التحرير وتغنى بها الفنان برخت هبتي سلاسي.

كما شارك في معارك ضواحي أسمرا التي استمرت في ملاحم متصلة لمدة ثلاثة أشهركما قاتل في رد الجيوش الاثيوبية في حملتها من أسمرا على مندفرا فدارت معارك طاحنة على طول شارع اسمرا مندفرا وصلت حد القتال الالتحامي هزمت بعدها الجيوش الإثيوبية وعادت لأسمرا وهي تجر اذيال الهزيمة.

كان من أشهر المتحدثين الذين شرحوا باسهاب ودقة وتدرج زمني التاريخ البطولي لجيش الارتري ودور الرعيل الأول وتجربة جبهة التحرير الارترية الميدانية في العمل الجماهيري والقتالي في دورة الكادر القيادي دورة سبتمبر 61 لعام 79 والتي انطلقت في شهر سبتمبر واستمرت لستة أشهر شارك فيها 300 كادر قيادي.

شارك ببسالة في جميع معارك التصدي لهجوم الجبهة الشعبية وتحالفها عام 1980ـ1981م.

ساهم بقوة لابقاء استمرار بندقية ودور جبهة التحرير الارترية النضالي والتاريخي واستشهد في منطقة كويتا ابريل 1982م وهو يكافح من اجل تثبيت اقدام الجبهة وجيش التحرير الارتري.

متزوج واب لعدد من الأبناء والبنات.

Top
X

Right Click

No right click